كيف توصل يد التحكم في PS4 بحاسوبك الشخصي؟

كيف توصل يد التحكم في PS4 بحاسوبك الشخصي؟

أكبر ميزات يدDualShock 4 هو توافقها مع أجهزة الحاسوب (Youtube)

تعد يد التحكم أو يد "DualShock 4"، من شركة سوني، أحد أفضل أيدي التحكم على الإطلاق، والخبر السار أنه يمكنك الآن استخدامها ليس فقط على البلايستيشن، وإنما أيضًا على أجهزة الحاسوب. المزيد من التفاصيل في السطور التالية، نقلًا بتصرف عن موقع "Digital Trends".

قد تكون أكبر ميزات يد DualShock 4 لأجهزة بلايستيشن 4 هو توافقها مع أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز


قد تكون أكبر ميزات يد التحكم DualShock 4 هو توافقها مع أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز. ومع استمرار تحسين دعم تطبيقات الجهات الخارجية، مثل Steam وDS4Windows ليد DualShock 4، أصبح هناك طرق أكثر من أي وقت مضى لاستخدامها مع جهاز الحاسوب.

اقرأ/ي أيضًا: بمبيعات تجاوزت 80 مليون جهاز حتى منتصف العام.. (PS4) تدخل التاريخ

الطريقة الأولى: الاتصال مع منصة Steam

Steam هي بوابة الألعاب الحاسوب الشخصي الأوسع انتشارًا. وتوفر منصة Steam دعمًا للتحكم بيد DualShock 4. ومن السهل للغاية استخدام يد DualShock 4 للعب الألعاب على Steam، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

1. تأكد من تحديث منصة Steam بعد تسجيل الدخول إلى حسابك.

2. قم بتوصيل يد التحكم بجهاز الحاسوب الخاص بك.

وحتى إذا كان Steam محدّثًا، فقد تواجه بعض العقبات أثناء إعداد يد تحكم بلايستيشن 4، فرغم دعم منصة Steam للعبة Dark Souls 4، لكن هذا لا يعني أن كل لعبة حاسوب ستعمل مع يد التحكم بشكل تلقائي. تستطيع منصة Steam اكتشاف يد التحكم، لكن ليس كل لعبة على المنصة يمكنها فعل ذلك.

الطريقة الثانية: الاتصال باستخدام DS4Windows

يتطلب هذا الحل بعض الإعداد، لكنه لا يزال أفضل طريقة لجعل جهاز الحاسوب الخاص بك متصل دون أي مشاكل مع يد تحكم DualShock 4. 

يمكنك توصيل يد تحكم DualShock 4 بجهاز الحاسوب الخاص بك باستخدام DS4Windows، وهو تطبيق تابع لجهة خارجية، وذلك إما بالاتصال السلكي أو اللاسلكي إذا كان حاسوبك يحتوي على بلوتوث.

وإذا لم ترغب في شراء القطعة المعدة خصيصًا لاستعمال يد تحكم بلايستيشن 4 بشكل لاسلكي، فإن هذا هو الخيار الأفضل للعب الألعاب المختلفة على الحاسوب.

ويقوم DS4Windows بإيهام نظامك بأنه يستخدم يد تحكم Xbox 360، ولكن بالطبع لا يزال بإمكانك الوصول إلى عناصر التحكم في الحركة وحتى لوحة اللمس للعديد من الألعاب. كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

1. قم بتنزيل أحدث إصدار من DS4Windows، والذي يمكن العثور عليه على الموقع الرسمي للتطبيق. واضغط على زر التحميل باللون الأخضر كما يظهر في الصورة "Download Now".

2. قم باستخراج الملفات الموجودة في الملف المضغوط الذي حمّلته، باستخدام برنامج مثل WinRAR. ستحصل بعد ذلك على ملفين، هما: DS4Windows وDS4Update.

3. انقر نقرًا مزدوجًا فوق DS4Windows لتشغيل برنامج التثبيت، والذي سيُظهر مربع الحوار التالي:

4. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة، بدءًا من تثبيت برنامج التشغيل في الخطوة الأولى في أعلى المربع، علمًا بأن التثبيت سريع، لذا لن تضطر إلى الانتظار طويلًا.

انقر فوق "تثبيت برنامج تشغيل 360" فقط إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 أو نظام تشغيل أقدم، وذلك لأن برنامج التشغيل يكون مثبتًا مسبقًا على نظامي Windows 8 وWindows 10.

5. بمجرد الانتهاء من التثبيت، يصبح جهاز التحكم جاهزًا للاتصال. ما عليك سوى توصيل يد تحكم DualShock 4 بالحاسوب باستخدام كابل Micro USB وهو نفس النوع المستخدم في معظم هواتف أندرويد التقليدية. سيؤدي ذلك أيضًا إلى شحن بطارية يد التحكم DualShock 4. أما من أجل استخدام اليد لاسلكيًا، ستحتاج إلى توصيله بالحاسوب باستخدام البلوتوث.

6. اضغط على زري PS وShare الموجودين على يد لمدة ثلاث ثوانٍ، أو حتى يبدأ شريط الضوء على يد التحكم بالوميض.

7. افتح إعدادات البلوتوث على جهاز الحاسوب الخاص بك.

8. اضغط على Connect بيد التحكم اللاسلكية (Wireless Controller).

9. إذا طُلب منك إدخال رمز ترابط، أدخل الرمز "0000".

10. انقر فوق "إنهاء" على برنامج التثبيت DS4Windows.

تخصيص الإعداد الخاص بك

تتيح واجهة DS4Windows الأساسية، للاعبين، ضبط كل جانب من جوانب يد التحكم تقريبًا، وصولًا إلى لون شريط الضوء الموجود على يد التحكم. ويفترض أن يعمل ملف تعريف يد التحكم الافتراضية على معظم ألعاب الحاسوب الحديثة، خاصةً إذا كانت مصممة للعمل مع يد  تحكم Xbox بالفعل.

بالنسبة للألعاب التي لا يمكن أن تتكيف بسهولة مع وحدات التحكم، يمكن للمستخدمين اختيار ملفات تعريف محددة مسبقًا، أو إنشاء ملفات خاصة بهم، مع تعيين أي مفتاح على لوحة المفاتيح لأي من أزرار DualShock. كما يوجد دعم لحساسية لوحة اللمس ووحدات الماكرو وملفات التعريف الخاصة بالألعاب، وما عليك سوى اختيار الأفضل بالنسبة لك.

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

إذا واجهت مشكلات أثناء استخدام يد التحكم DualShock 4، فلديك عدة خيارات:

1. تحت علامة "الإعدادات"، يوجد خيار لإخفاء يد تحكم DS4. يكون هذا الخيار مفيدًا إذا كان لديك يد DualShock 4 يحظى بالأولوية على وحدات التحكم الأخرى المتصلة، مثل يد تحكم Xbox 360، أو إذا كنت تريد التأكد من أن إعدادات DS4Windows لها الأسبقية على إعدادات يد التحكم على منصة Steam.

2. إذا كانت يد DualShock 4 لا تعمل بشكل صحيح أثناء توصيل أجهزة الإدخال الأخرى، فهناك زر في أسفل DS4Windows يمكنك اختياره لتوصيل DualShock 4 حصريًا، ما يجعلها مصدر الإدخال الأساسي للألعاب.

3. سيقوم الملف الآخر المتضمن في تثبيت DS4Windows وDS4Update، بالبحث عن أحدث إصدار من DS4Windows وتنزيله تلقائيًا. تأكد من تشغيل هذا في كل مرة، للحفاظ على تحديث البرنامج، مما يساعد على ضمان استمرار يد DualShock 4 في العمل بشكل صحيح مع جهاز الحاسوب الخاص بك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في 9 نقاط.. مقارنة بين خدمتي آبل آركيد وجوجل بلاي باس

تعرف على الشاب الذي كسب 10 ملايين دولار في عام واحد من لعبة فورتنايت