18-أغسطس-2015

من يتربصون بالغرباء عن المكان كثر (Getty)

من أكثر المشاكل، بل المصائب التي تواجه المسافرون عند زيارة بلدان أجنبية، إذ يحملون جوازات سفرهم وأوراقهم الثبوتية في مثل هذه الرحلات، هي حالة فقدان إحدى هذه الوثائق، وبخاصة جواز السفر، وما ينجم عن هذا الفقدان، إذا ما وقع، من ارتباك وتعطيل واجراءات طويلة يتطلبها إثبات الحالة لدى الجهات المختصة، ثم استصدار جواز جديد للعودة إلى البلد الأم، أو محاولة العثور على الجواز والوثائق المفقودة.

في غالبية جوازات السفر هناك خانة محددة لاسمك وعنوانك وعنوان الاتصال بك، لا تتركها فارغة

لذلك لا بد من هذه الإجراءات:

- الانتباه لمن يحيطون بكم، سواء في وسائل النقل، أو الأمكنة العامة كالمطاعم أو المعالم السياحية، لأن من يتربصون بالغرباء عن المكان كثر، ويستغلون انشغالكم بالتقاط الصور أو شراء التذكارات، أو حتى مشاهدة المكان، ويقومون بالتعدي على أغراضكم بهدف العثور على المال الذي بحوزتكم، أو الاستيلاء على جواز سفركم، لأغراض جرمية.

- احذر من الغرباء الذين يبدون اهتمامًا لافتًا بكم، أو يصرون على التعرف إليكم، أو التحدث عن المكان، أو البلد الذي تزورون، أو أي عذر آخر لخلق حديث والتقرب منكم، فليست السلوكيات اللطيفة دومًا تعبيرًا عن نوايا طيبة.

- عدم حمل جواز السفر إلى كل الأمكنة أثناء التجوال إذا كان بالإمكان الحصول على مكان آمن لإيداعه، مثل صندوق الأمانات لدى الاستقبال في الفندق، أو إذا كان في الغرفة الفندقية خزنة فعالة الإغلاق.

- الحصول على نسختين من صورة رسمية لجواز السفر، أي صورة مصدقة بختم رسمي، وترك إحداها في البلد الأم وحمل الأخرى أثناء السفر، ويفضل الاحتفاظ بصورة إلكترونية منها.

- في غالبية جوازات السفر هناك خانة محددة لاسمك وعنوانك وعنوان الاتصال بك، لا تتركها فارغة، ففقدان جواز السفر قد يكون بسبب إهمالك أو ضياعه، وليس بالضرورة سرقته.