01-يوليو-2017

التجاهل من أفضل الحلول لمشكلة استفزاز بعض الأفراد لنا (Getty)

للأسف ومع تطور المجتمع وتراجع الكثير من الأنماط الأخلاقية، يواجه الكثير من الأشخاص في المجتمع نمط الشخصيات المستفزة، والتي تجبرهم على التعامل معهم إما بنفس الأسلوب أو بالعديد من الأساليب المختلفة التي يجب اللجوء لها للتصدي للشخصيات المستفزة.

يعتبر التجاهل التام من أفضل الحلول التي يمكن اللجوء لها لحل مشكلة الاستفزاز التي يقوم بها بعض الأفراد

ولمعرفة هذه الأساليب يجب قراءة هذا الموضوع بالتفصيل لمعرفة كيفية التصدي للشخصيات المستفزة التي تظهر في حياتنا، وكيفية مواجهة ظاهرة الاستفزاز بشكل عام.

كيف تتعامل مع شخص يستفزك؟

1. التجاهل التام
يعتبر التجاهل التام من أفضل الحلول التي يمكن اللجوء لها لحل مشكلة الاستفزاز التي يقوم بها بعض الأفراد. ولا يمكن الشك في أن حل التجاهل يعتبر حلاً ضعيفًا، بل على العكس يعتبر واحدًا من أكثر الحلول قوة.

فلا يوجد ما هو أسوأ من التجاهل لتواجه به من يستفزك، فهذا الحل يقلب السحر على الساحر ويجعل من يستفزك يشعر بالاستفزاز بدوره، وبالتالي نكون رددنا كيد المستفزين في نحورهم!

2. المواجهة الصريحة
كيف تتعامل مع شخص يستفزك؟ يمكن اللجوء لحل المواجهة الصريحة والمباشرة مع الأشخاص المستفزين في حياتنا.

فهذا النوع من الحلول قادر على إيقاف الاستفزاز فورًا، ووضع الشخص المستفز في مكانه الطبيعي، لكننا ننصح بعدم اللجوء لهذا الحل إلا في حالة الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية قوية وقدرة على إدارة الحوارات حتى لا ينقلب الأمر وينجح الشخص المستفز في استفزازك أكثر فأكثر. لذلك يجب الانتباه قبل أخذ القرار بالسير في هذا الاتجاه.

اقرأ/ي أيضًا: 9 نصائح عملية للتخلص من الأرق

3. التفكير التبادلي
ونعني بالتفكير التبادلي هنا أن يتبادل الشخص المقعد مع الشخص الذي يستفزه، ويبدأ في التفكير في السبب الذي يدفعه لهذا السلوك غير السليم.

فمن الممكن أن يكون العيب في الشخص نفسه وأنه هو الذي يجبر من حوله على استفزازه والتعامل معه بهذا الأسلوب الغير قويم.

لذلك ننصح دائمًا بعدم الجلوس في مقعد الضحية وتجربة أن نضع أنفسنا مكان الأخرين قليلًا، فلربما اختلفت نظرتك للأمور والأشياء.

4. الشكوى الرسمية
في حالة إذا كان الشخص الذي يقوم باستفزازك زميل في العمل أو الدراسة، يمكن التوجه بشكوى رسمية لإدارة المكان الذي تعمل أو تدرس فيه.

واليوم تهتم العديد من المؤسسات بوضع العديد من القوانين الرادعة لكل من يضايق زملائه في العمل أو الدراسة، كما أن مفاهيم الاستفزاز والمضايقة أصبحت متعارف عليها، ولا يتم النظر لها كنوع من الرفاهية كما كان يحدث في الماضي.

في حالة إذا كان الشخص الذي يقوم باستفزازك زميل في العمل أو الدراسة، يمكن التوجه بشكوى رسمية لإدارة المكان الذي تعمل أو تدرس فيه

5. المعاملة بالمثل
قد تكون أفضل إجابة لسؤال: كيف تتعامل مع شخص يستفزك هي النصيحة الأخيرة والتي لا نحبذ كثيرًا العمل بها، لكنها تبقى أسلوب من أساليب الرد، هي الرد على الاستفزاز بالاستفزاز.

لكن هذه الطريقة وعلى الرغم من أنها قد تأتي بنتائج جيدة جدًا، إلا أنها تتطلب أن يكون الإنسان قادر على كبت غضبه والتظاهر بالعكس، وإلا سيقع ضحية الاستفزاز من جديد.

لذلك يجب على من يتبع هذا الأسلوب أن يتمتع بشخصية خاصة لا تقع ضحية الاستفزاز بسهولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تتخلص من العصبية في 6 طرق عملية؟

8 طرق فعالة للتخلص من الهم والحزن