كيف أكون واثقة من نفسي أمام الناس؟

كيف أكون واثقة من نفسي أمام الناس؟

الثقة تعني الاعتداد بالنفس والقدرة على إيصال أفكارك (Getty)

كيف أكون واثقة من نفسي أمام الناس؟ الموضوع ليس سهلًا، لكنه ممكن بالتدريب. هذه المقالة ستساعدك على تحقيق ذلك.

الثقة بالنفس هي من الصفات المميزة وتعني الاعتداد بالنفس والقدرة على إيصال أفكارك بطريقة صحيحة، وهي صفة مستحبة حيث تفتح لك أبوابًا متعددة، وهنا سنحاول مساعدتكِ في الحصول على شخصية قوية لتكوني واثقةً من نفسك أمام الناس.

يجب تعزيز ثقافتك العامة في جميع نواحي الحياة مع التركيز على جانب معين، لتتمكني من إدارة الحوار بطريقة جذابة وتكسبي ثقة الناس

أسباب الثقة بالنفس
لتتمتعي بالثقة بنفسك أمام الناس يجب توفير بعض الظروف والأسباب نذكر منها:

• عوامل وراثية: حيث يمكنك الحصول على الثقة بالنفس نتيجة جينات وراثية مكتسبة وتظهر الثقة بالنفس على الطفل منذ الصغر.

• التعزيز من الأهل: قد تكوني ذات شخصية قوية أمام الناس بسبب تعزيز الأهل منذ الصغر بسبب ذكاء مفرط، أو جمال، أو مجرد وعي الأهل ورغبتهم في تعزيز شخصيتك، وهذا يعتبر العامل الأساسي الذي يجب توعية الأهل تجاهه منذ الصغر.

• المهارات العالية: ربما تكون ثقتك بنفسك ناتجة عن المهارات العالية لديك، كما قد تكون بسبب موقع وظيفي أو خبرات معينة.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يعني رسم الدوائر في علم النفس؟

كيف أكون واثقة من نفسي أمام الناس؟

بعيدًا عن الأسباب الأساسية للثقة بالنفس التي لا يمكن تغييرها فهي عبارة عن عوامل وراثية وظروف سابقة لا يمكن التدخل بها، سنتحدث هنا عن طرق تعزيز ثقتك بنفسك وحصولكِ على شخصية قوية أمام الناس، وهذه الطرق هي:

• الابتعاد عن الأفكار الهدامة: يجب عليك دائمًا الابتعاد عن الأفكار الهدامة والتفكير بإيجابية تجاه نفسك فأنت الشخص الوحيد القادر على تعزيز ثقتك بنفسك من خلال التفكير الإيجابي، حيث يمكنك دائمًا إخبار نفسك بأنك الأفضل والأجمل لتصدقي مع مرور الوقت بأنك فعلًا الأجمل والأفضل.

• محاولة تعزيز مهاراتك: حيث لا يمكنك الاعتماد على الشكل أو المهارات البسيطة للحصول على ثقة عالية أمام الناس، فيجب عليكِ دائمًا تطوير مهاراتك العلمية والعملية من خلال مواكبة العصر وتعلم شيء جديد في كل يوم.

كما يجب عليكِ تطوير مهاراتك اللغوية من خلال القراءة المكثفة لتحصلي على مفردات أوسع تمنحك ثقةً أكبر أثناء الحديث، كما يمكنك تعلم لغة جديدة فأحيانًا يساعد استخدام المصطلحات الإنجليزية أثناء الحديث ثقةً أكبر وموثوقية أعلى أمام الناس.

• زيادة الثقافة العامة: يجب تعزيز ثقافتك العامة في جميع نواحي الحياة مع التركيز على جانب معين، لتتمكني من إدارة الحوار بطريقة جذابة وتكسبي ثقة الناس أمامك بسبب الأفكار الصحيحة والمعرفة بما يدور حولك، حيث يتوجب عليك دائمًا متابعة الأخبار من حولك والقراءة المكثفة لتعزيز ثقافتك وتوسيع دائرة معرفتك.

اقرأ/ي أيضًا: طرق الإقلاع عن التدخين

• محاولة كسب عدد أكبر من الأصدقاء: يجب عليك دائمًا زيادة دائرة أصدقائك ومعارفك وعدم الاعتماد على الأهل والأقارب فقط، حيث يمكنك إنشاء صداقات في العمل أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فالعلاقات الخارجية تساعد في تطوير النفس واكتساب خبرات أكبر في التعامل مع الناس.

• احصلي دائمًا على صديقة مقربة: جوابًا على سؤال "كيف أكون واثقة من نفسي أمام الناس" ننصحك بالاعتماد على صديقة موثوقة تكون بمثابة مرآة لك، تستشيرينها في جميع أمور حياتك وأنت على يقين بأنها ستصدقك القول، وتخبرك بالخطأ والصواب دون مجاملة.

أحيانًا تكون الثقة المبالغة في التفس بداية الغرور وهذا أمر غير مستحب مطلقًا، لذلك يجب الابتعاد كليًا عن الغرور

• التفريق بين الثقة والغرور: أحيانًا تكون الثقة المبالغة في التفس بداية الغرور وهذا أمر غير مستحب مطلقًا، لذلك يجب الابتعاد كليًا عن الغرور لأنه يسبب نتائج عكسية، والغرور يكون بعدم قبول الآخر وإخباره بذلك، مما يسبب نفور الناس منك وابتعادهم عنك.

لذلك يجب دائمًا الشعور بأنك مميزة لكن هناك أشخاص مميزون أيضًا، وتقبل آراء الجميع حولك ومحاورتهم ضمن نطاق الأدب وعدم اللجوء لتجريحهم مطلقًا.

نأمل أن نكون قد أجبنا على سؤال: كيف أكون واثقة من نفسي أمام الناس؟ إذا كانت لديك طرق عملية او تجربة شخصية يمكنك مشاركتها في التعليقات بالأسفل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

8 أسئلة عن علم نفس ووسائل الإعلام الاجتماعية

علاج الرهاب الاجتماعي