طرق الإقلاع عن التدخين

طرق الإقلاع عن التدخين

تذكر دائمًا مضار التدخين ليسهل التخلص منه (Getty)

يبحث العديد من الناس عن طرق الإقلاع عن التدخين حيث يعتبر التدخين من الآفات الاجتماعية التي يكثر انتشارها يومًا بعد يوم، ورغم علم الجميع بأضرار التدخين والمخاطر من وراء هذه الآفة إلا أن عدد المدخنين في العالم وفي البلاد العربية خصوصًا في زيادة.

الإقلاع عن التدخين أمر ممكن وغير مستحيل والدليل وجود العديد من التجارب الناجحة حولنا لأشخاص استطاعوا فعل ذلك

لكن السؤال المهم هنا، هل يمكن ترك التدخين أو أنه من أنواع الإدمان التي لا يمكن أبدًا التخلص منها.

هل يمكن الإقلاع عن التدخين؟
الحقيقة أن الإقلاع عن التدخين أمر ممكن وغير مستحيل والدليل وجود العديد من التجارب الناجحة حولنا لأشخاص استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وتركه نهائيًا رغم وجود بعض التجارب الفاشلة، لكن عملية الفشل لا تكون بسبب استحالة النجاح بل تكون بسبب الأساليب والطرق الخاطئة أو بسبب ضعف الإرادة.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يعني رسم الدوائر في علم النفس؟

طرق الإقلاع عن التدخين:

1. الإرادة
طرق الإقلاع عن التدخين تكون أولًا بالإرادة فإذا كنت تشعر برغبة في ترك التدخين وتبحث عن الوسيلة فعليك اتباع الخطوات التالية لتتخلص نهائيًا من التدخين:

• اتخاذ القرار: حيث يجب عليك اتخاذ القرار المناسب بترك التدخين حالًا وبمجرد إنهاء هذا المقال، فالموضوع ليس صعبًا ولا يحتاج إلا للإرادة الصارمة.

• سجل اليوم الذي ستبدأ فيه إقلاعك عن التدخين لتنهي المهمة بعد 21 يوم تمامًا، حيث ثبت أن الجسم يحتاج لهذة المدة ليتخلص من آثار النيكوتين عندها ستحصل على جسم نقي ونظيف.

• قم بالتخلص من الدخان الموجود لديك سواء كان على شكل سجائر أو بأي شكل آخر مثل الأرجيلة، ولا تحاول التخفيف من التدخين بل قم بقطعه مرة واحدة.

• سجل إنجازك: حيث يمكنك وضع مجموعة من الأوراق بعدد 21 ورقة، ثم سحب ورقة في كل يوم مع وضع عبارة "يوم خالي من التدخين" وكل يوم ستشعر بالفخر وزيادة التحدي عند زيادة الأوراق المسحوبة لتصل للورقة الأخيرة التي تعبر عن نجاحك.

يجب عليك اتخاذ القرار المناسب بترك التدخين حالًا، فالموضوع ليس صعبًا ولا يحتاج إلا للإرادة الصارمة

• ابتعد عن أصدقائك المدخنين لمدة 3 أسابيع، وحاول عدم الجلوس معهم طوال هذه الفترة، حتى لا يحاولوا كسر إرادتك وإغوائك بسيجارة واحدة تكون السبب في بدايتك من الصفر.

• من طرق الإقلاع عن التدخين أن تتذكر دائمًا أن التخلص من الإدمان يحمل بعض الأوجاع مثل الصداع وغيرها، لكن عليك الصمود لتحظَ بحياة أفضل وتتخلص من أخطار أكبر في المستقبل.

• ابتعد عن المشروبات المرتبطة في ذهنك مع السيجارة، كالقهوة أوالشاي وحاول تجربة مشروبات صحية جديدة.

• تذكر دائمًا مضار التدخين وحرمته المؤكدة، كما تستطيع الذهاب لزيارة مرضى السرطان وسماع تجاربهم مع التدخين.

• قم بتوفير وجمع المال المخصص لشراء الدخان يوميًا وضعه في علبة خاصة، وبعد مرور 21 يوم ستتفاجأ بالمبلغ المتوفر لديك.

• بعد مرور 21 يوم ستكون حرًا من إدمانك وتستطيع إكمال حياتك بصورة طبيعية دون رغبة في العودة للتدخين.

2. الإقلاع عن التدخين عن طريق الأعشاب

إذا كنت تملك الإرادة الكافية والنية للإقلاع عن التدخين فيمكنك الاستعانة ببعض الأعشاب التي ستساعدك على تحقيق هدفك ومن هذه الأعشاب:

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يعني التفكير في شخص كثيرًا في علم النفس؟

• الجرجير: حيث تستطيع تناول كوب من عصير الجرجير يوميًا لتساعد جسمك في التخلص من النيكوتين بسبب احتواء الجرجير على مجموعة من العناصر والفيتامينات التي تقضي على النيكوتين، وبالتالي تتخلص من الإدمان والشعور برغبة في السيجارة، كما أن الجرجير يحتوي على مركبات ذات مذاق قوي مضاد للتدخين حيث تفسد على المدخن نكهة السيجارة واستمتاعه بها.

• عصير البندورة: أيضًا من المشروبات التي تساعدك على كره الدخان عصير البندورة الذي يساعد على تغيير طعم السيجارة حيث يمكنك تناوله 3 مرات قبل كل وجبة.

• عصير الجزر: عصير الجزر أيضًا يساعد في إفساد لذة السيجارة بالإضافة لتنقية الجسم من النيكوتين تدريجيًا.

تناول كوب من عصير الجرجير يوميًا يساعد جسمك في التخلص من النيكوتين بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر التي تقضي على النيكوتين

• الشوفان: يمكنك أيضًا شرب الشوفان المغلي مرتين يوميًا لتخليص جسمك وتنقيته من النيكوتين.

3. الإقلاع عن التدخين عن طريق زيادة النشاط البدني
من طرق الإقلاع عن التدخين ممارسة الرياضة والنشاط البدني. حيث يمكنك ممارسة الرياضة وخصوصًا رياضة الجري والسباحة لفترات طويلة، حيث ستشعر بانقطاع نفسك بسبب التدخين مما سيساعدك على كره التدخين وتركه من أجل أداء أفضل في هذه التمارين الرياضية.

كما أن قضاء معظم الوقت في ممارسة الرياضه سيقلل تدريجيًا من رغبتك في التدخين بسبب تقليل وقت الفراغ وزيادة الانشغال فلن تملك الوقت لتفكر في التدخين.

اقرأ/ي أيضًا:

8 أسئلة عن علم نفس ووسائل الإعلام الاجتماعية

كيف تتخلص من حب الشباب؟