17-أغسطس-2017
Midsection of man behind cigarette butt on table

تذكر دائمًا مضار التدخين ليسهل التخلص منه (Getty)

يبحث العديد من الناس عن طرق الإقلاع عن التدخين حيث يعتبر التدخين من الآفات الاجتماعية التي يكثر انتشارها يومًا بعد يوم. ورغم علم الجميع بأضرار التدخين والمخاطر من وراء هذه الآفة إلا أن عدد المدخنين في العالم وفي البلاد العربية خصوصًا في زيادة.

الإقلاع عن التدخين أمر ممكن وغير مستحيل والدليل وجود العديد من التجارب الناجحة حولنا لأشخاص استطاعوا فعل ذلك

لكن السؤال المهم الذي لا بد من البدء بمعالجته، هو ذلك المتعلق بإمكانية ترك التدخين وبيان نوع الإدمان الذي يسببه. 

هل يمكن الإقلاع عن التدخين؟

الحقيقة أن الإقلاع عن التدخين أمر ممكن وغير مستحيل والدليل وجود العديد من التجارب الناجحة حولنا لأشخاص استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وتركه نهائيًا رغم وجود بعض التجارب الفاشلة، لكن عملية الفشل لا تكون بسبب استحالة النجاح بل تكون بسبب الأساليب والطرق الخاطئة أو بسبب ضعف الإرادة.

Quitting smoking

طرق الإقلاع عن التدخين

1. الإرادة
الطريق الأقصر المؤدي للإقلاع عن التدخين هو طريق الإرادة والعزيمة. فإذا كنت تشعر برغبة في ترك التدخين وتبحث عن الوسيلة فعليك اتباع الخطوات التالية لتتخلص نهائيًا من التدخين:

  • اتخاذ القرار: حيث يجب عليك اتخاذ القرار المناسب بترك التدخين حالًا وبمجرد إنهاء هذا المقال، فالموضوع ليس صعبًا ولا يحتاج إلا للإرادة الصارمة.
  • سجل اليوم الذي ستبدأ فيه إقلاعك عن التدخين لتنهي المهمة بعد 21 يوم تمامًا، حيث ثبت أن الجسم يحتاج لهذة المدة ليتخلص من آثار النيكوتين عندها ستحصل على جسم نقي ونظيف.
  • قم بالتخلص من الدخان الموجود لديك سواء كان على شكل سجائر أو بأي شكل آخر مثل الأرجيلة، ولا تحاول التخفيف من التدخين بل قم بقطعه مرة واحدة.
  • سجل إنجازك: حيث يمكنك وضع مجموعة من الأوراق بعدد 21 ورقة، ثم سحب ورقة في كل يوم مع وضع عبارة "يوم خالي من التدخين" وكل يوم ستشعر بالفخر وزيادة التحدي عند زيادة الأوراق المسحوبة لتصل للورقة الأخيرة التي تعبر عن نجاحك.

ترك التدخين ليس صعبًا ولا يحتاج إلا للإرادة الصارمة في معظم الحالات 

2. الابتعاد عن المدخنين 

ابتعد عن أصدقائك المدخنين لمدة 3 أسابيع، وحاول عدم الجلوس معهم طوال هذه الفترة، حتى لا يحاولوا كسر إرادتك وإغوائك بسيجارة واحدة تكون السبب في بدايتك من الصفر.

3. تذكّر مغبّة التدخين السلبية على الصحة والحياة

من طرق الإقلاع عن التدخين أن تتذكر دائمًا أن التخلص من الإدمان يحمل بعض الأوجاع مثل الصداع وغيرها، لكن عليك الصمود لتحظَ بحياة أفضل وتتخلص من أخطار أكبر في المستقبل. تذكر دائمًا مضار التدخين وحرمته المؤكدة، كما تستطيع الذهاب لزيارة مرضى السرطان وسماع تجاربهم مع التدخين.

Skull made from cigarettes , smoking

4. ابتعد عن المحفّزات 

ابتعد عن المشروبات المرتبطة في ذهنك مع السيجارة، كالقهوة أوالشاي وحاول تجربة مشروبات صحية جديدة.

5. الإقلاع عن التدخين عن طريق الأعشاب والخضروات 

إذا كنت تملك الإرادة الكافية والنية للإقلاع عن التدخين فيمكنك الاستعانة ببعض الأعشاب التي ستساعدك على تحقيق هدفك ومن هذه الأعشاب:

  • الجرجير: حيث تستطيع تناول كوب من عصير الجرجير يوميًا لتساعد جسمك في التخلص من النيكوتين بسبب احتواء الجرجير على مجموعة من العناصر والفيتامينات التي تقضي على النيكوتين، وبالتالي تتخلص من الإدمان والشعور برغبة في السيجارة، كما أن الجرجير يحتوي على مركبات ذات مذاق قوي مضاد للتدخين حيث تفسد على المدخن نكهة السيجارة واستمتاعه بها.
  • عصير البندورة: أيضًا من المشروبات التي تساعدك على كره الدخان عصير البندورة الذي يساعد على تغيير طعم السيجارة حيث يمكنك تناوله 3 مرات قبل كل وجبة.
  • عصير الجزر: عصير الجزر أيضًا يساعد في إفساد لذة السيجارة بالإضافة لتنقية الجسم من النيكوتين تدريجيًا.
  • الشوفان: يمكنك أيضًا شرب الشوفان المغلي مرتين يوميًا لتخليص جسمك وتنقيته من النيكوتين.

6. الإقلاع عن التدخين عن طريق زيادة النشاط البدني

من طرق الإقلاع عن التدخين ممارسة الرياضة والنشاط البدني. حيث يمكنك ممارسة الرياضة وخصوصًا رياضة الجري والسباحة لفترات طويلة، حيث ستشعر بانقطاع نفسك بسبب التدخين مما سيساعدك على كره التدخين وتركه من أجل أداء أفضل في هذه التمارين الرياضية. كما أن قضاء معظم الوقت في ممارسة الرياضه سيقلل تدريجيًا من رغبتك في التدخين بسبب تقليل وقت الفراغ وزيادة الانشغال فلن تملك الوقت لتفكر في التدخين.

7. واجه الرغبة في التدخين وتخلص منها بالكامل 

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يتعاطون التبغ، يمكن أن تكون الرغبة الشديدة في التدخين أو الرغبة الشديدة في التدخين قوية. لكن يمكنك مواجهة هذه الرغبة الشديدة. عندما تشعر بالحاجة إلى استخدام التبغ، تذكر أن هذه الرغبة ستتلاشى في غضون 5 إلى 10 دقائق، وأن مقاومة شهوة التبغ والتدخين هي السبيل الأهم الذي لا يمكن تجاوزه من أجل الوصول إلى نقطة التوقف عن تعاطي التبغ بشكل نهائي.  

quitting smoking

8. جرب بدائل النيكوتين في الحالات الشديدة من الإدمان 
اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن العلاج ببدائل النيكوتين، والتي قد تشتمل على الخيارات التالية: 

  • النيكوتين بوصفة طبية في بخاخ الأنف أو جهاز الاستنشاق
  • يمكنك شراء لصقات النيكوتين والعلكة وأقراص الاستحلاب بدون وصفة طبية
  • أدوية الإقلاع عن التدخين التي لا تتطلب وصفة طبية مثل البوبروبيون 

9. التأجيل المستمر 

في حال وصلت إلى نقطة الاقتراب من الاستسلام للرغبة في التدخين، فتجنب التدخين مباشرة، بل أقنع نفسك بضرورة الانتظار 10 دقائق أو خمس دقائق. هذه الدقائق القليلة قد تنقذك من الوقوع مجددًا في شرك الإدمان، وتساعدك على التفكير مليًا في أنك لا تريد أن ترجع إلى نقطة الصفر، وستجد أن الرغبة في التدخين قد ذوت وتلاشت. 

Quitting smoking

10. جرب تقنيات الاسترخاء والتأمل 

إن كان التدخين هو طريقتك السابقة للتعامل مع التوتر، فيمكنك مقاومة مقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ، عبر تجريب طرق جديدة أفضل للتخلص من هذا التوتر. جرب تقنيات الاسترخاء واليوغا والتأمل، إضافة إلى التنفس العميق والتدليك الاستجمامي والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

 

الخلاصة 

ذكّر نفسك بالنعمة الكبيرة التي ستجنيها بعد ترك التدخين والتخلص من إدمانه، وفكر بالعوائد الصحية الجمة التي ستشعر بها بشكل فوري بعد أيام معدودة. 
ذكر نفسك بسبب رغبتك في الإقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ، مثل: 

  • تقدير الذات والتخلص من الإدمان 
  • الحصول على صحة أفضل
  • وقاية من حولك من أضرار التدخين السلبي
  • توفير المال
  • بدء حياة جديدة نظيفة