06-يونيو-2017

يدل رسم المناظر الطبيعية والأزهار على شخصية هادئة ومستقرة (Getty)

هل يمكن تحليل الشخصية من الرسم؟ الحقيقة يعتبر التعبير الرمزي أو تحليل الشخصية من خلال الرسم مفهوم حديث يتم اعتماده مؤخرًا لتحليل شخصيات البالغين ولمعرفة مشاكل وهموم الأطفال وكل مايدور بخاطرهم.

ولا يمكن تحليل الشخصية إلا من خلال الرسومات المكررة، والتي يتم رسمها في عدة مواقف، حيث لا يمكن اعتماد رسمة أحادية لتحليل الشخصية، وتختلف دلالات الرسمات باختلاف العمر والظروف والجنس أحيانًا، كما تختلف بعض الدراسات في تحليل دلالات بعض الرسوم.

يعتبر التعبير الرمزي أو تحليل الشخصية من خلال الرسم مفهوم حديث يتم اعتماده لتحليل شخصيات البالغين ولمعرفة مشاكل وهموم الأطفال

كيفية تحليل الشخصية من الرسم

رسم الورود والأزهار
يدل عادةً رسم المناظر الطبيعية والأزهار على شخصية هادئة ومستقرة وتشعر بالحب بصورة كبيرة، ويمكن القول أنها شخصية رومانسية، حيث تدل الأزهار وخصوصًا ذات الألوان الزاهية على سكينة وهدوء ونظرة مستقبلية متفائلة.

رسم الحيوانات
إذا أردت تحليل الشخصية من الرسم فلأشخاص الذين يميلون لرسم الحيوانات بأنواعها فقد يكون هذا دليلًا على رغبتهم في مساعدة الآخرين وتقديم العون لهم، حيث يعبر الحيوان بصورة عامة عن ضعف وحاجة دائمة للمساعدة خصوصًا إذا تم التركيز على رسم الفيلة أو القطط.

رسم أنواع الطعام المختلفة
يدل رسم الخضار والفواكه وأنواع الطعام المختلفة على شخصية تحب الأكل، وقد يكون صاحب هذه الرسوم محرومًا من الأكل بسبب حميات تخفيف الوزن المختلفة، لذلك يرسم عقله الباطن أنواعًا مختلفة من الطعام.

رسم الأسلحة بأنواعها
إذا كان الشخص يرسم الأسلحة والدبابات بصورة متكررة فقد يكون هذا دليل على ميول عدوانية نوعًا ما، كما قد يكون معرضًا لكبت أو عدوان شديد، لذلك يرغب فعليًا في استخدام هذه الأسلحة ولو في خياله فقط، وتعتبر فكرة الأسلحة خطيرةً نسبيًا حتى لو كانت مجرد رسومات لما تحمله من دلالات عنيفة.

اقرأ/ي أيضًا: الألوان وتأثيرها على النفس

الأسهم والسلالم
تعبر الأسهم عادةً والخطوط المتساوية لطموح عالي خصوصًا إذا كانت متجهة للأعلى، حيث تعبر عادةً عن أهداف وطموحات كبيرة، أما في حال رسم السلالم فهذا يعبر عن شخصية تسعى للصعود وتحقيق الأهداف المختلفة.

رسم الوجوه المحببة
يمكن القول أن الشخص الذي يقوم برسم صور الوجوه المبتسمة ذات الملامح الجميلة شخص اجتماعي بطبعه، كما أنه شخص إيجابي لا يلتفت للسلبيات في حياته ويرغب دائمًا في تكوين علاقات مميزة.

رسم الوجوه المشوهه
بالنسبة لرسم الوجوه المشوهه أو المخيفة فهو عادةً يعبر عن شخصية تخاف من المجهول، وشخصية تشعر بالقلق دائمًا.

يدل عادةً رسم المناظر الطبيعية والأزهار على شخصية هادئة ومستقرة وتشعر بالحب بصورة كبيرة

رسم الأشكال الهندسية
يعتبر الشخص الذي يرسم الأشكال الهندسية بصورة عامة دون التركيز على رسم معين بشخص ذا تفكير منتظم، وهو شخص يمكن أن يقال عنه منظم، لكن في حال التركيز على رسم شكل معين فقد تختلف الدلالة من رسم مربعات إلى دوائر مثلًا.

رسم الخطوط المتقاطعة والمتشابكة
هذه الرسومات الغير منتظمة تعبر عادةً عن شخصية مكبوتة ومضطهدة، كما تعبر عن شخصية متقلبة المزاج ويعبر مقدار تشابك الخطوط عن مقدار تخبطها وتعكر مزاجها.

رسم الفوضى
قد يلجأ البعض لرسومات تدل على الفوضى او الكركبة مثل رسم مجموعات من الكتب المتراكمة فوق بعضها أو مجموعة من الأغراض المبعثرة، وهذه الأنواع من الرسوم تدل على الإرهاق من العمل ومتاعب الحياة المختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية

حركات الجسد التي تدل على الحب