08-مايو-2016

تعد الفاكهة من أهم الأطعمة لجسم الإنسان (Getty)

مما لا شكّ فيه أنّ الفاكهة مصدر رئيسيّ للفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا، ولكن ما مقدار حاجتنا لها؟

الفيتامينات الذائبة في الماء؛ مثل فيتامين "ب" و"ج"، نحتاجها بنسبٍ معيّنة من الأغذية والفاكهة، وأي زيادة منها غير ذات جدوى على الإطلاق

يميل بعض الناس إلى تناول كميات كبيرة من مصادر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ظنًا منهم أنها بوابتهم إلى نظام حياة صحيّ، وأنّ المزيد من الفيتامينات لن يضر. من هنا تبرز الحاجة إلى التفريق بين أنواع الفيتامينات التي نحصل عليها والمتواجدة في أجسامنا؛ تنقسم الفيتامينات إلى نوعين رئيسيين:

الفيتامينات الذائبة في الماء؛ تضم هذه المجموعة فيتامين "ج" بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات "ب". يحتاج الجسم فيتامينات هذه المجموعة بنسبٍ معيّنة، إذ يمتص حاجته من مصادر حصوله على هذه الفيتامينات سواءً أكانت الطعام أو المغذيات التي تباع في الصيدليات، ثم يطرح ما يفيض عن حاجته في البول، هذا يجعل تناول المزيد والمزيد منها غير ذي جدوى على الإطلاق، بل وجد أن نسبة طرح الجسم لما يفيض منها تتأثر بمرور الوقت، وهذا يوجب التقيّد بالحصول على كمية معقولة وعدم تجاوزها.

اقرأ/ي أيضًا: 8 نصائح لتحافظ على صحة جهازك الهضمي

النوع الثاني وهو الفيتامينات الذائبة بالدهون؛ تضم هذه المجموعة فيتامينات "أ"، "د"، "ي" و"ك". تذوب هذه الفيتامينات بالدهون، بالتالي تخزّن في أنسجة الجسم؛ هذا يجعل التخلص منها صعب، وارتفاع مستوياتها في الجسم خطير إذ إن لها سميّة لا يستهان بها؛ ارتفاع مستوى فيتامين "أ" مثلًا قد يؤدي إلى تشوهات في الجنين عند المرأة الحامل، ارتفاع فيتامين "ي" قد يقود إلى النزيف، وارتفاع فيتامين "ك" يعيق تخثّر الدم الطبيعيّ، أمّا ارتفاع الفيتامين الأكثر رواجًا حاليًا "د" فإنه يؤدي إلى الفشل الكلوي.

يبقى السؤال؛ كم نحتاج من الفاكهة يوميًا لنغذي أجسامنا؟

الكمية التي تحتاجها تعتمد على متغيّرات عدّة كالعمر، الجنس والنشاط الرياضي.

فيما يلي قائمة مفصلة بالكميات التي تحتاجها من الفاكهة يوميًا، مع ملاحظة أنه عادة ما نأكل الفاكهة مقطعة؛ بهذه الطريقة يمكن تقدير الكمية التي تشكل كوبًا. يفضل التنويع في الأصناف وعدم اقتصار تكوين النظام الغذائي على صنف واحد فقط.

قليل النشاط الرياضي (بمعدل 30 دقيقة في اليوم):

أنثى (19-30 سنة): كوبان.

ذكر (19-30 سنة): كوبان.

أنثى (31-50 سنة): كوب ونصف.

ذكر (31-50 سنة): كوبان.

أنثى (+51 سنة): كوب ونصف.

ذكر (+51 سنة): كوبان.

متوسط النشاط الرياضي (30-60 دقيقة في اليوم):

أنثى (19-50 سنة): كوبان.

ذكر (19-50 سنة): كوبان.

أنثى (+51 سنة): كوب ونصف.

ذكر (+51 سنة): كوبان.

عالي النشاط الرياضي (أكثر من 60 دقيقة في اليوم):

أنثى (19-30 سنة): كوبان.

ذكر (19-30 سنة): كوبان.

أنثى (31-50 سنة): كوبان.

ذكر (31-50 سنة): كوبان ونصف.

أنثى (+51 سنة): كوبان.

ذكر (+51 سنة): كوبان.

اقرأ/ي أيضًا: 

كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا

13 غذاءً صحيًا من الأفضل تجنبها

ماذا تأكل قبل وبعد ممارسة الرياضة؟