03-فبراير-2020

أجرى الخبراء الكثير من الأبحاث لتحديد فوائد الصيام المتقطع (RealHomes)

عندما تسمع كلمة "صيام"، ربما تفكر في شعورك بالتعب والهزال، لكن هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن ركوب الدراجات في أيام قليلة السعرات الحرارية في خطة الأكل العادية الخاصة بك يمكن أن تحسن صحتك، ولكن مهلاً، قبل أن تلغي وجبة الغداء وتجعل أمعاءك تبدأ بالتضور تابع القراءة لمعرفة كل ما تحتاج معرفته عن الصيام المتقطع. في هذه المادة المترجمة بتصرف عن موقع CNN Health سنتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالصيام المتقطع وأثره على الصحّة وفائدته لتخفيف الوزن، إضافة إلى بعض النصائح العامة لمن يرغب باتباع هذا النمط من الحمية. 

الصيام المتقطع تجويع عرضي بطريقة استراتيجية بغرض تحسين الصحة وتخفيف الوزن

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع تجويع عرضي بطريقة استراتيجية، إذ تتمثل الفكرة في الانتقال بين فترات الأكل والصيام بشكل منتظم، حيث تقيد بشكل صارم السعرات الحرارية التي تتناولها، أو لا تستهلك أي طعام على الإطلاق خلال فترات معينة من اليوم. بعض الناس يصومون لساعات، بينما قد يصمد آخرون ليوم كامل أو أطول من ذلك، وكل ذلك بهدف تخفيف الوزن. 

أحد أنظمة الصيام المتقطع الأكثر شيوعًا هو النظام الغذائي 2 :5، وهو نظام يتضمن تقييد السعرات الحرارية ليومين متتاليين في الأسبوع، وتناول الطعام دون التقيد بالحد المسموح للسعرات الحرارية في الأيام الخمسة الأخرى.

 وقد يصوم آخرون على أساسٍ يوميٍّ من خلال تناول الطعام فقط خلال نافذة زمنية محددة.

الفوائد الصحية للصيام المتقطع

 قد يؤدي الصيام المتقطع إلى تحسين صحتك بشكل عام وإطالة عمرك، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الطرق التي يؤثر بها الصيام على وظائف الخلايا والهرمونات، وفقًا لعدة دراسات. ففي إحدى الدراسات الحديثة في الخلية الأيضية، على سبيل المثال، تم ربط الصيام الدوري بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان والشيخوخة.

 فلماذا يكون للصيام مثل هذا التأثير الصحي الإيجابي؟ خلال مرحلة الصيام، تموت العديد من الخلايا، وتنشط الخلايا الجذعية التي تبدأ عملية التجدد وتؤدي إلى ظهور خلايا جديدة أصغر سنا.

 أظهرت دراسات أخرى أن الصيام المتقطع يقلل الكوليسترول منخفض الكثافة ويسمى أيضا الكوليسترول الضار" LDL "، ويحسن مقاومة الإنسولين التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

 الصيام المتقطع يركز عادة على وقت تناول الطعام، وليس بالضرورة على ما يجب تناوله ولا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع. فالخطط يجب أن تكون بما هو مناسب لكل فرد.

بعض الناس يسمحون لأنفسهم بشرب القهوة بدون حليب، وعصائر الخضرة، خلال فترة عدم تناول الطعام، في حين أن البعض الآخر قد يحدد لنفسه سقفا من 500 سعرة حرارية في أيام الصيام.

 يساعد الصيام المتقطع في فقدان الوزن، لكنه قد لا يصلح للجميع. لذا يجب على الشخص التحدث مع الطبيب قبل محاولة اتباع نظام الصيام المتقطع، ومن الضروري أن يتذكر العوامل الواجب مراعاتها قبل تجربة هذا النظام: الوضع الصحي العام، والنظام الغذائي الحالي.

 أيضًا، من المهم تحديد نوع النظام المعقول لأسلوب حياتك مع أخصائي الصحة أو التغذية. ولكن إذا كنت مهتمًا بدمج الصوم في خطة تناول الطعام الخاصة بك، يجب عليك أن تطلب من أخصائي صحي مساعدتك في تصميم خطة تضمن لك تناول الأطعمة المناسبة في الأيام التي تمارس بها نظام الصيام المتقطع، إضافة إلى الأيام الأخرى، وذلك حفاظًا على صحتك، فالصيام المتقطع ليس خطة مناسبة ومستدامة للجميع.

الآثار طويلة المدى للأنظمة الغذائية المعتمدة على الصيام غير مفهومة بدقّة كاملة حتى وقتنا الحالي

الآثار طويلة المدى للأنظمة الغذائية المعتمدة على الصيام غير مفهومة بدقّة كاملة حتى وقتنا الحالي، فقد تم إجراء الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع في أطر زمنية قصيرة وحسب. وعلى الرغم من قيام الخبراء بإجراء بعض الدراسات على البشر ومحاولتهم الاستمرار بمثل هذه الدراسات والتجارب، إلا أن الكثير من المعلومات المتوفرة حاليًا عن أثر الصيام المتقطع تعتمد على إجراءات دراسات وأبحاث على حيوانات المختبرات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

6 أسباب تجعلك تشعر بالجوع مع حمية الكيتو

نظام الكيتو.. خسارة الوزن مسألة وقت لا أكثر