#كفاية_بقى_ياسيسي يتصدر عالميًا.. ودعوة لمظاهرات لساعة واحدة فقط!

#كفاية_بقى_ياسيسي يتصدر عالميًا.. ودعوة لمظاهرات لساعة واحدة فقط!

تصدر الوسم في العديد من الدول العربية (الترا صوت)

بعد ساعات قليلة من دعوة الممثل والمقاول المصري محمد علي، بإطلاق وسم "#كفاية_بقى_ياسيسي"، تصدر مراكز متقدمة عالميًا، واستمر في الصدارة في العديد من الدول العربية.

في ساعات قليلة، تصدر وسم "#كفاية_بقى_ياسيسي" عالميًا، وظل متصدرًا المراكز الأولى في العديد من الدول العربية

وكان محمد علي قد دعا في فيديو له، لنزول الشعب المصري إلى الشوارع، يوم الجمعة، في "تظاهرة سلمية ضد السيسي مدة ساعة واحدة".

اقرأ/ي أيضًا: للمرة الأولى.. السيسي يرد على محمد علي دون التطرق لفقر مصر!

المقاول الذي عمل مع الجيش 15 عامًا، قبل أن يبدأ بث مقاطع فيديو يتهم فيها الرئيس المصري وقادة في الجيش بـ"الفساد" و"إهدار المال العام"؛ حاز زخمًا كبيرًا في مصر، حتى أنه دفع السيسي للرد عليه خلال مؤتمر الشباب المنعقد مؤخرًا.

"#كفاية_بقى_ياسيسي" ليس وحده الذي كان الملفت في مصر خلال الساعات الأخيرة، فهناك أيضًا فيديو جديد مثير للجدل بثه الناشط السيناوي مسعد أبو الفجر، والذي كان عضوًا في لجنة صياغة دستور 2014.

واتهم أبو الفجر في الفيديو، الرئيس المصري بممارسة "التطهير العرقي" في سيناء، كما أنه اتهم نجل السيسي بالتورط في عمليات تهريب من غزة لسيناء.

بالتوازي مع ذلك، اعتقلت قوات الأمن المصرية، كلًا من الناشط العمالي المعروف كمال خليل بعد تغريده بـ"الشعب يريد إسقاط النظام"، وكذا الأكاديمي المصري نادر الفرجاني.

أكثر من مليون تفاعل

حتى كتابة التقرير، تفاعل الآلاف من النشطاء في مصر وبعض الدول العربية مع دعوة محمد علي، للتدوين على وسم "#كفاية_بقى_ياسيسي". ووصل عدد التغريدات لنحو مليون و300 ألف تغريدة. 

كما تصدر وسم آخر بكتابة مختلفة، هو "#كفايه_بقي_ياسيسيي"، إلى جانب وسوم أخرى جميعها للمطالبة برحيل الرئيس المصري، من بينها "#عدي_المليون" و"#ارحل_يا_سيسي" في الأعلى تداولًا. 

في المقابل حاول أنصار السيسي الرد بوسوم مقابلة، مثل: "#مليون_ريتويت_دعم_للسيسي" و"#شعبك_مصدقك_ياسيسي". وعلى موقع البحث جوجل كان "كفاية_بقى_ياسيسي" من بين الأكثر بحثًا في مصر، وإجمالًا شغل السيسي ومحمد علي مستخدمي جوجل في مصر خلال يوم أمس.

وخلال مقاطع فيديو، أعلن محمد علي ما وصفها بـ"خطة للتحرك"، قائلًا: "هناك واجب عملي مطلوب من الشعب المصري، الأول التحرك الإلكتروني ودعم وسم #كفايه_بقى_ياسيسي "، للوصول إلى 30 مليون مشارك وتغريدة"، وأوضح علي: "السيسي قال إن 30 مليون اختاروني، ولو 30 مليون واحد قالوا لك ارحل، لازم تطلع تقول أنا مُتنحي. اطلع واعتذر للشعب يا سيسي، وقول إنك مستقيل لو عدينا 30 مليون مواطن".

واستكمالًا لحالة الجدل المستمرة منذ أيام، قاد مسعد أبو الفجر، الناشط السيناوي وعضو لجنة صياغة دستور 2014، هجومًا جديدًا على الرئيس المصري، من خلال مقطع فيديو تحدث فيه عن أزمات سيناء في عهد السيسي.

وهاجم أبوالفجر السيسي والحملة التي يقودها عسكريًا في سيناء، واتهمه بقيادة "عملية تطهير عرقي لترتيبات تخص صفقة القرن"، كما اتهمه بأنه "يحارب السيناويين وليس الإرهاب".

وزعم أبو الفجر استقبال السيسي لتجار ومهربي مخدرات في قصر الاتحادية، على أنهم من بين وفد أبناء سيناء، كما اتهم القوات الأمنية باستخدام محكوم عليهم جنائيًا، في العمليات العسكرية بسيناء.

في المقابل، شن الإعلامي المصري عمرو أديب هجومًا على أبو الفجر. وقال أديب إن مسعد أبوالفجر "يدعي أنه في سيناء وسط أهله، لكنه يقبع في فرنسا"، مستطردًا :"اتقوا الله. الباكبورتات اتفتحت كلها مع بعض".

 

 

 

 

مظاهرة لساعة واحدة فقط

الجزء الآخر من "الخطة" التي أعلنها محمد علي، تتمثل في دعوته 30 مليون مواطن مصري على الأقل، للنزول في مظاهرات بكافة الميادين الرئيسية، يوم الجمعة القادمة، لمدة ساعة واحدة فقط.

وقال علي، إن الغرض من ذلك هو الإظهار للسيسي أن هناك 30 مليون مواطن يرفضون استمراره، على حد قوله. وكان الممثل والمقاول المصري قد ادعى أن عددًا من ضباط الجيش والشرطة معارضون لاستمرار السيسي في الحكم، ومؤيدون لرحيله.

هذا ولقيت دعوة محمد علي تفاعلًا كبيرًا. وقد أبدى عدد كبير من النشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تأييدهم لها، على الأقل فيما يخص الوسم، فيما يترقب المصريون كيف سيكون الوضع في الشارع يوم الجمعة القادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"من الإبرة للصاروخ".. مسلسل اتهامات محمد علي للسيسي والجيش المصري بالفساد

بعد ارتفاع أسعار الوقود في مصر.. تحولات اجتماعية مخيفة