11-يناير-2023
نويل لوغريت

"Getty" نويل لوغريت

قرّرت اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي لكرة القدم إزاحة رئيس الاتحاد نويل لوغريت وتعيين نائبه فيليب ديالو لتولّي مهامه بشكل مؤقّت.

أتت هذه الخطوة بعد تصريحات لوغريت ضدّ النجم الفرنسي زين الدين زيدان، والتي خلّفت رأيًا شعبيًا معارضًا لها، بدأه كيليان مبابي بتغريدة لاقت تأييدًا واسعًا.

نويل لوغريت

رئيس الاتحاد الفرنسي "السابق" نويل لوغريت قال سابقًا إنّه لا يلقي بالًا للعروض التي تلقاها زيدان لتدريب منتخب البرازيل، وهو ما أثار موجة من الاستنكار في أوساط الفرنسيين وعشاق النجم العالمي، وكان من أبرزهم كيليان امبابي، والذي نشر تغريدة طالب بها احترام زيدان، "زيدان هو فرنسا، ولا يمكن تقليل احترام الأسطورة على هذا النحو".

نويل لوغريت

تصريحات لوغريت أتت بعد تمديد عقد ديديه ديشامب مدرّبًا للمنتخب الفرنسي، حيث قال فيما يخصّ زيدان "لا يهمني ذلك، يمكنه الذهاب إلى حيث يشاء، والعمل مع من يريد، في نادٍ أو منتخب وطني"..."زيدان كان دائما موضع اهتمام الفرق المختلفة. كان لديه الكثير من المتابعين؛ كما كان البعض ينتظرون رحيل ديشامب،. لكن من يستطيع أن ينتقد ديشامب حقًا؟ لا أحد يستطيع ذلك".

هذه التصريحات أدّت إلى موجة من الانتقادات طالت الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، ما أسفر أخيرًا عن عقد اجتماع طارئ للجنة التنفيذية فيه اليوم الأربعاء، قبل أن تنشر صحيفة ليكيب الفرنسية نتائج هذا الاجتماع بإقالة لوغريت، والذي استلم مهامه كرئيس للاتحاد الفرنسي منذ عام 2011، في فترة نال خلالها المنتخب الفرنسي بطولة كأس العالم 2018 وبطولة دوري أمم أوروبا 2021، ووصافة كأس أمم أوروبا 2016، إضافة إلى وصافة كأس العالم 2022.