07-يناير-2023
ديديه ديشامب

"Getty" ديديه ديشامب

وضع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم حدًّا لأحلام زين الدين زيدان في تولّي منصب مدرّب المنتخب الأوّل، عندما أعلن مساء اليوم السبت الإبقاء على ديديه ديشامب لأربعة أعوام قادمة.

ديديه ديشامب

بعد تألّق زيدان في رحلته التدريبيّة مع ريال مدريد، قاد فيها النجم الكروي السابق الميرينغي للعديد من الألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا في ثلاث مناسبات، انهالت العروض على زيدان من عديد الأندية، لكنّ النجم جزائري الأصل رفض كلّ العروض المقدّمة له، هدفه كان واضحًا، وهو تولّي منصب المدير الفنّي للمنتخب الفرنسي.

ديديه ديشامب

يجيد زيدان التعامل مع اللاعبين النجوم، ويملك في رصيده الكثير من الحلول الفنّية التي تخوّله قيادة معسكر الديوك، ما جعل الترشيحات تميل له من أجل خلافة ديشامب بعد كأس العالم 2022، خصوصًا مع تصاعد الخلافات بين ديشامب وبعض اللاعبين، والأقوال التي رجّحت استبعاد ديشامب لبنزيما بشكل مقصود، دون أن يكون السبب المعلن "إصابة بنزيما" هو السبب، خصوصًا أن اللاعب كان جاهزًا حسب الكثير من التقارير.

ديديه ديشامب

لكنّ الاتحاد الفرنسي أنهى كلّ الجدل مساء اليوم السبت، وأعلن تمديد تعاقده مع ديشامب حتى صيف عام 2026، في بيان رسمي أثنى فيه على الفترة المميّزة التي تولّى فيها ديشان تدريب الديوك منذ عام 2012 حتى الآن.

أكثر من عشرة أعوام حقّق فيها ديشامب بطولة كأس العالم 2018 وبطولة دوري أمم أوروبا 2021، ووصافة كأس العالم 2022 وكأس أمم أوروبا 2016، تلقّت في هذه الفترة شباك الديوك 119 هدفًا مقابل تسجيل 279 هدفًا في شباك الخصوم، مع تواجد شبه دائم في المراكز الأولى بالتصنيف العالمي للمنتخبات.