10-مارس-2022
غلاف كتاب الخليج

كتاب "دول الخليج العربية.. التحولات وصراع التغيير"

ألترا صوت – فريق التحرير

يقدم الباحث العماني هلال الحبسي في كتابه "دول الخليج العربية.. التحولات وصراع التغيير"، الصادر مؤخرًا عن دار رياض الريس في بيروت، دراسة علمية لقضايا التغير في دول الخليج العربية من منظور علم الاجتماع السياسي، منطلقًا من الاهتمامات العلمية لعلم الاجتماع السياسي بدراسة الأسس الاجتماعية للقوة ومظاهر السلطة في القطاعات النظامية داخل المجتمعات، من خلال تفسير علاقات التفاعل وتأثيراتها المتبادلة بين الظاهرتين "السياسية والاجتماعية.

يستعرض الكتاب شواهد التغير والتحولات التي تعيشها دول الخليج العربية، وديناميات التغير والتحول وما يفرزه من صراع في التفاعلات الداخلية بين الموروث والحداثة والتحول المدني في الجانب الاجتماعي، وبين بقاء النظام السياسي التقليدي ومتطلبات التغير نحو الديمقراطية والحرية في الجانب السياسي.

بانر

ويقدم دراسة لواقع الأحوال والظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية على البناءات السياسية، ووصف أشكال الحركات الاجتماعية، وتأثيرها بتطور بُنية النظام السياسي، وتغير وظائفه من الملكية المطلقة إلى أنظمة سياسية تسعى لبناء منظومة تشاركية تتوافق مع رغبة الأنظمة السياسية في الاستمرار والاستقرار، وبالوقت نفسه تلبي تطلعات شعوبها نحو المشاركة السياسية، بحيث تكون صيغة المشاركة مقنَّنة ومحدَّدة لا تؤثر بملكية وسلطة النظام السياسي القائم. ويطرح مجموعة شواهد استدلالية لمآلات التغير المستقبلي الذي يستمر مع عمليات التحديث والتطور في السياق الطبيعي لمجتمعات دول الخليج العربية.