02-يناير-2023
الحكاية وما فيها

كتاب الحكاية وما فيها

صدر حديثًا عن دار الكرمة طبعة جديدة من كتاب "الحكاية وما فيها.. السرد مبادئ وأسرار وتمارين" للكاتب والروائي محمد عبدالنبي، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 والتي تأتي في الفترة من 24 كانون الثاني/يناير وحتى الـ 6 من شباط/فبراير المقبل. وكانت الطبعة الأولى من الكتاب قد صدرت في 2017، كما صدر في العام نفسه نسخة إلكترونية عن مؤسسة هنداوي.

وجاء في بيان صدور الكتاب: "هذا الكتاب موجَّه إليك أيها الكاتب، سواءً كنت كاتبًا بالفعل أو بالقوة، كاتبًا ينتظر اللحظة المناسبة أو يكافح لاكتساب وتمتين أدواته وتقنياته، غير أنه لن يمنحك عصا سحرية ستجعل منك كاتبًا مرموقًا بمجرد الانتهاء منه! لكنه سيحفزك على ممارسة الكتابة بانتظام وفي إطار منهجي، وبالتدريج خطوة بعد أخرى. يُعَد هذا الكتاب منذ صدوره من أهم وأفضل الكتب المكتوبة باللغة العربية عن الكتابة وأدواتها، وتحتوي هذه الطبعة الجديدة المزيدة والمنقَّحة على فصول جديدة تجعل منه دليلًا نظريًّا - وعمليًّا - ممتازًا لكل كاتب يود صقل أدواته والتميز في حرفته".

محمد عبد النبي كاتب ومترجم مصري من مواليد 1977، مؤسس ورشة "الحكاية وما فيها" المهتمَّة بتطوير مهارات الكتابة الأدبية. بدأ بكتابة القصة القصيرة فكانت أولى إصدارته فيها مجموعة "في الوصل والاحتراق"، ثم "وردة للخونة"، و"بعد أن يخرج الأمير للصيد" و"شبح أنطون تشيخوف" و"كما يفعل السيل بقرية نائمة"، و"كان يا مكان". أما في الرواية فكتب "أطياف حبيسة"، و"رجوع الشيخ"، و"في غرفة العنكبوت".وله كتاب بعنوان "في غرفة الكتابة" وهو مجموعة من النصوص التي تدور في إطار استكشاف عوالم الكتابة ومقاربة أسرار الأدب.

أمَّا أعماله المترجمة، فمن أبرزها: رواية "ظلال شجرة الرمان" لطارق علي البريطاني من أصل باكستاني، ورواية "اختفاء" لهشام مطر البريطاني من أصل ليبي، والرواية المصوَّرة "فلسطين" للكاتب والرسام جو ساكو.