كأس آسيا لكرة اليد.. قطر تحتكر البطولة للمرّة الرابعة على التوالي

كأس آسيا لكرة اليد.. قطر تحتكر البطولة للمرّة الرابعة على التوالي

العنّابي يحتفظ بالكأس الآسيوية للمرّة الرابعة على التوالي (beinsports)

ألترا صوت - فريق التحرير

توّج المنتخب القطري بكأس آسيا لكرة اليد، بعدما حقّق الفوز على نظيره الكوري الجنوبي في نهائي البطولة المقامة بالكويت، ليرفع العنّابي الكأس الآسيوية للمرّة الرابعة على التوالي، ويعادل رقم الكويت كثاني أفضل فريق نال الكأس برصيد أربع بطولات.

أُقيمت النسخة الـ19 من كأس آسيا لكرة اليد في الكويت بمشاركة 19 فريقًا، وُزّعوا على أربعة مجموعات في المرحلة الأوّلية، وتأهّل منها 8 فرق إلى المرحلة الأساسيّة، فلعبوا في مجموعتين يتأهّل الأوّل والثاني في كلّ منها إلى الدور نصف النهائي، وخلال تلك المراحل كان العنّابي هو الوحيد الذي لم يذق طعم الهزيمة في هذه المسابقة.

لم تُزم قطر في جميع مبارياتها بالبطولة، ونالت اللقب للمرّة الرابعة على التوالي

حيث تفوّق العنّابي في دور المجموعات الأوّلي على اليابان والصين، وهزم كوريا الجنوبية وإيران والكويت المستضيفة بدور المجموعات الأساسي، وهنا ضمنت قطر الوصول للدور نصف النهائي، والتواجد في مونديال 2021، حيث يتأهّل الواصلين للمربّع الذهبي إلى كأس العالم.

اقرأ/ي أيضًا: قطر إلى نهائي كأس آسيا لكرة اليد.. البحرين تفشل في كسر عقدة العنّابي الآسيوية

 وواجهت قطر البحرين في نصف النهائي وتفوّق عليها 28-24، لتفشل البحرين في أخذ ثأرها من قطر التي حرمتها نيل البطولة في ثلاث نهائيات متتالية أعوام 2014/2016/2018، لأن قطر فازت في جميع تلك المباريات النهائية على حساب البحرين نفسها.

 

من جهة أخرى وصلت كوريا للمباراة النهائيّة بعد فوز صعب على اليابان في نصف النهائي، كان ذلك بفارق نقطتين فقط 34-32، وأجبرت اليابان على خوض مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ضدّ البحرين، والتي انتهت لصالح اليابانيين بفارق نقطة واحدة 27-26.

كما أسلفنا، التقى طرفا المباراة النهائية المنتخب القطري والفريق الكوري الجنوبي في دور المجموعات الأساسي، ووقتها فازت قطر حاملة اللقب في النسخ الثلاث الأخيرة بفارق مريح، وصل إلى 7 نقاط بواقع 34- 27، لكنّ المباريات النهائيّة تختلف حساباتها عن أدوار المجموعات، من أجل ذلك وضع العنّابي أفضليّته جانبًا ودخل المباراة النهائيّة ندًّا لند أمام الكوريين.

وبالفعل، قدّم الكوريون أنفسهم في الشوط الأوّل كأنداد للعنّابي، والذي رغم تفوّقه في النتيجة خلال أغلب مراحل النصف الأوّل، إلّا أنّه عانى دفاعيًّا وأسفر ذلك عن خروج لاعبيه المتكرّر من المباراة بالأخطاء، والتي تؤدّي لإيقاف اللاعب عن خوض المباراة لمدّة دقيقتين، وهو ما منح الكوريين أفضليّة في العدد بكثير من مراحل الشوط الأوّل، ورغم ذلك نجح العنّابي في إنهاء الشوط الأوّل متفوّقًا بفارق ثلاث نقاط 14-11.

اتّضحت الفوارق الشاسعة بين الفريقين على كافّة الأصعدة في الشوط الثاني، تفوّق فيه النجوم القطريون أداءً ونتيجة، ولم ينجح الكوريون في إيقاف سيل الهجمات القطريّة، فأنهت قطر الشوط الثاني متفوّقة 19-10، وفي حصيلة المباراة فاز العنّابي بفارق كبير وصل إلى 12 نقطة 33-21، لتحمل قطر الكأس الآسيوية للمرّة الرابعة على التوالي، وعادلت رصيد الكويت في حصد الألقاب الآسيوية، فيما يبقى منتخب كوريا الجنوبية صاحب الرقم القياسي بنيله لتسعة ألقاب.

اقرأ/ي أيضًا:

 للمرة الثالثة على التوالي.. "يد قطر" تؤكد علوّها في آسيا على حساب البحرين

كرة اليد.. فرنسا ما زالت الأفضل