04-نوفمبر-2022
كأس العالم

"Getty" اكتمال الجاهزية لاستضافة الحدث الأهم

قطر الدولة الأولى عربيًا من ناحية الأمن والأمان، يقطنها 2.8 مليون إنسان، ويُتوقع أن يزورها قرابة مليوني إنسان خلال نهائيات كأس العالم، شبه الجزيرة الصغيرة تعهدت أن تكون النهائيات بطولة نموذجية آمنة، وأعدّت خططاً أمنية استراتيجية.

كأس العالم

المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية القطرية العقيد جبر حمود جبر النعيمي، أعلن خلال مؤتمر صحفي في الدوحة يوم الخميس، اكتمال الجاهزية الأمنية في كافة منشآت ومواقع المونديال، وقال "تم وضع خطط استراتيجية شملت خططا بديلة احتياطية وخططا للتعامل مع المخاطر والأزمات، وقد حققت الاستراتيجية الأمنية للبطولة العديد من المهام، من بينها حماية جميع منشآت بطولة كأس العالم، ومكونات البنية التحتية الخاصة بها، إلى جانب بناء قدرة أمنية متكاملة للبطولة، تتفوق على المعايير والممارسات المتبعة في تنظيم الفعاليات الكبرى".

كأس العالم

النعيمي أضاف وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية "الجهات الأمنية عملت بصورة متكاملة على صعيد التعاون الخارجي مع كافة الشركاء، وتم توقيع اتفاقيات مع دول ومنظمات دولية مختلفة والتي ستشكل إضافة حقيقية لقوة أمن البطولة، والتي ستكون تحت إدارة لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم قطر 2022، وذلك ضمانًا لانسيابية العمل".

ونوّه المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية إلى أن "دولة قطر سعت لتوفير أفضل التقنيات وتجهيز مركز لأمن البطولة، وإدارة الأحداث ومتابعة إجراءات الأمن والسلامة، كما تم تدشين دوريات أمن البطولة، والتي ستعمل على تأمين حركة التنقل وتسهيل وصول الجماهير للملاعب، فضلا عن إجراء العديد من الاختبارات في مجال السلامة العامة، وتم تنفيذ خطط الطوارئ لكل منشأة".

كأس العالم

العقيد النعيمي أوضح أنه "وفقا للخطط المرسومة بدأ توافد جماهير المونديال إلى قطر منذ الأول من نوفمبر الجاري، وفقا لخيارات المشجعين، ويأتي ذلك مع انتشار قوة أمن البطولة لتمارس أعمالها استعدادا لهذا الحدث العالمي، وقد أكملت وزارة الداخلية خططها خارج مواقع البطولة مع توحيد الجهود الأمنية، كما حرصت قوة أمن البطولة على الاهتمام بالعنصر البشري، وتأهيل نحو 50 ألف مشارك خضعوا جميعهم للعديد من البرامج وإدارة الحشود وحقوق الإنسان، والتعامل مع الجمهور وبمشاركة العديد من الخبراء".

كأس العالم

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية القطرية إلى إن "جاهزية دولة قطر لاستضافة الحدث العالمي جاء تتويجًا لجهود متواصلة خلال السنوات الماضية، شهدت وضع استراتيجيات وخطط أمنية مبنية على مؤشرات قياس دقيقة، لافتًا إلى أن أفضل الممارسات تبلورت في تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية، والتي توجت بتمرين بمشاركة دول إقليمية ودولية واسعة لتنفيذ سيناريوهات متنوعة، عكست تكامل الأدوار بين الجهات الأمنية والمدنية والعسكرية، للوصول إلى قمة الجاهزية والاستعداد.. كما جدد ترحيب دولة قطر بالجميع وحرصها على التعاون معهم".

كأس العالم

العقيد صرّح أن "تمرين وطن اختتم تدريباته التي استمرت لخمسة أيام، بمشاركة قوات من 15 دولة، للتأكيد على تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة، وتعزيز دور الجهات المعنية خلال قيامها بتنفيذ مهامها الاعتيادية والإضافية أثناء البطولة، وتأكيد سرعة الاستجابة للأحداث الطارئة، وتفعيل آلية القيادة والسيطرة والتعاون المشترك بين الجهات كافة".

كأس العالم

وختم المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية القطرية "جاهزيتنا للانطلاق قد اكتملت، وكل الجهات ستعمل لضمان وسلامة أمن الجماهير، ونجدد الترحيب بكافة الجماهير، ونتعاون جميعًا لإنجاح البطولة لكي تكون أكثر النسخ الآمنة".