قريبًا في الأسواق.. بدائل أقل تكلفة من موديلات تيسلا الكهربائية

قريبًا في الأسواق.. بدائل أقل تكلفة من موديلات تيسلا الكهربائية

موديل Y من تيسلا (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

تعد سيارات شركة تيسلا الأمريكية من بين الأكثر مبيعًا على الإطلاق في سوق السيارات الكهربائية الفخمة في العالم، وتطمح الشركة منذ عدة سنوات إلى توفير فئات إضافية من سياراتها الكهربائية بأسعارٍ أفضل ضمن خططها للتوسع في الأسواق العالمية الناشئة، خاصة في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط. ويعد موديل Y من تيسلا أكبر السيارات التي توفرها الشركة وأفضلها أداء، ولكنها في المقابل الأعلى سعرًا، إذ يصل سعر المركبة في أمريكا الشمالية إلى أكثر 60 ألف دولار أمريكي في بعض فئاتها، ما يعني أنها ليست بمتناول الجميع، ما يؤثر على حجم المبيعات للسيارة. لكن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، قد تعهّد مؤخرًا بتصنيع بدائل أرخص من هذه السيارة وطرحها قريبًا في الأسواق. 

يتوفر موديل Y من تيسلا بثلاثة خيارات على مستوى المحرك الكهربائي، وهو من فئة المركبات الكهربائية "الكروس أوفر" متعددة الاستعمالات (CUV)

ينتمي موديل Y من تيسلا  إلى فئة المركبات الكهربائية "الكروس أوفر" متعددة الاستعمالات (CUV)، وقد كشفت عنها الشركة في آذار/مارس 2019، وبدأت تصنيعها مطلع العام الجاري في أحد مصانع الشركة في مدينة فريمونت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ويتوفر موديل Y من تيسلا بثلاثة خيارات على مستوى المحرك الكهربائي، باختلافات أساسية تتعلق بالأداء والمدى الذي تقطعه السيارة بالشحنة الواحدة. هذه الخيارات هي: 

  • Long Range: والتي يكون بها المدى الذي تقطعه السيارة بالشحنة الواحدة أطول.

  • Performance: والتي تركّز على قوّة المحرّك والأداء.

  • All-Wheel Drive: بنظام الدفع الرباعي.

ووفق بعض المصادر فإن الموديل الجديد من تيسلا سيكون بنظام دفع خلفي، وقد يكون متوفرًا في عدد من الأسواق العالمية قبل نهاية العام، بعد أن بدأت عملية الإنتاج التجريبي للسيارة، لتعويض الطلب على السيارة بعد إيقاف إنتاج الفئة العادية من السيارة بسبب المدى القصير الذي تقطعه بالشحنة الواحدة.


إيلون ماسك مستعرضًا الموديل Y (Getty)

وكان إيلون ماسك قد أعلن على حسابه الرسمي في تويتر أن الفئة الجديدة من موديل Y بنظام الدفع الخلفي والبطارية طويلة المدى يمكن أن تقطع مسافة تصل إلى حوالي 500 كم على الأقل، وهو مدى جيد جدًا للسيارة الكهربائية، خاصة إذا كانت سيارة رياضية متعددة الاستعمالات مثل موديل Y من تيسلا، أما الفئة العادية التي توقف إنتاجها من السيارة فكانت تقطع في الشحنة الواحدة 400 كم، وهو مدى جيد أيضًا لكنه بحسب تعبير إيلون ماسك "منخفض إلى حدّ لا يمكن قبوله". 

 

المصدر: carbuzz.com

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بي أم دبليو تستثمر ملياري يورو في تطوير بطاريات السيارات الكهربائية

شاحن "متنقل" سريع للسيارات الكهربائية.. هل تنتهي "فوبيا" نفاد الشحن قريبًا؟

تعرّف على أبرز مواصفات BMW X1

كاديلاك إسكاليد 2019.. نموذج فريد للفخامة والقوة

هوندا أوديسي 2019.. سيارة تعرفها العائلة وتحبها