في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة: 5 حقائق صادمة من واقع المصريات

في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة: 5 حقائق صادمة من واقع المصريات

صنفت مصر كأسوأ مكان يمكن أن تعيش فيه النساء في العالم العربي (محمد الشاهد/أ.ف.ب)

في الوقت الذي تحتفل فيه المؤسسات الرسمية المصرية باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، نقدم في هذا المقال، 5 حقائق صادمة عن حجم العنف الممارس ضد المصريات، في بلد مصنف من الأسوأ عالميًا في ضمان حقوق المرأة والحفاظ على كرامتها.

1 ـ مصر أخطر دول العالم العربي على النساء

انتشرت دراسة لوكالة رويترز، ظهرت عام 2013، وقد صنفت مصر كأسوأ مكان يمكن أن تعيش فيه النساء في العالم العربي، وجاء في حيثيات هذا التصنيف، التمييز الذي تتعرض له المرأة على أساس الجنس، في العمل وفي المواصلات العامة، وتم التعرض لما تتعرض له المصرية من عنف منزلي وغير ذلك من أشكال العنف، دون أن يكون هناك قانون رادع للتحكم في هذه المظاهر، وبمساندة من مجتمع بطريركي النزعة.

أثبتت تحقيقات صحفية ودراسات حجم الأهوال التي تتعرض لها السجينات في مصر وقد يصل الأمر إلى فقدان السمع أو الخلل النفسي

2 ـ سجون مكتظة بالناشطات المصريات

في آذار/مارس الماضي، نشرت جريدة مدى مصر الإلكترونية، المحجوبة في مصر، تحقيقًا بعنوان "داخل سجون النساء" تعرض للأهوال التي تتعرض لها السجينات في مصر، منهن من فقدت السمع بإحدى أذنيها بعد التعرض للضرب المبرح وأخريات أصابهن الاعتقال بآلام نفسية ليس من السهل محوها.

وتوثق دراسة للتنسيقيّة المصريّة للحقوق والحريّات في مصر، تعود للفترة ما بين 3 تموز/ يوليو 2013 وحتى 28 شباط/ فبراير من هذا العام، قتل 131 امرأة في المظاهرات، فضلاً عن وجود 354 سيدة وفتاة تعرضن للاعتقال التعسفي والانتهاكات أثناء الزيارات في السجون، و23 امرأة تم تحويلهن للمحاكمات العسكرية، و298 تمت محاكمتهن غيابيًا وحضوريًا وخمسة منهن تم الحكم عليهن بالإعدام، و133 تعرضن للاختفاء القسري ثم ظهرن بعد فترة تقريبًا في أقبية النظام، أما عدد الفتيات اللاتي يقعن الآن رهن الاعتقال فهن تقريبًا 32 امرأة.

اقرأ/ي أيضًا: كيف يُحتفل بـ"عام المرأة" في مصر؟

3 ـ لا امرأة تسلم من التحرش في مصر

وفقًا لإحصائية نشرتها الواشنطن بوست عن التحرش في مصر فإن 99% من النساء في مصر قد تعرضن للتحرش الجنسي، 97 % منهن تعرضن للـ"مس المباشر غير المقبول"، كما تحدثت الصحيفة عن 250 حالة تحرش جماعي حدثت للفتيات في الشوارع  بين عامي 2012 و2014.

حسب المركز القومي لحقوق المرأة، تتعرض 200 ألف سيدة للاغتصاب سنويًا في مصر من قبل غرباء أو من الزوج

4 ـ الاغتصاب والعنف المنزلي يعمقان الوضع سوءًا

يشير المركز القومي لحقوق المرأة أن 200 ألف سيدة يتعرضن للاغتصاب سنويًا في مصر إما في جرائم جنسية من غرباء أو من الزوج، وفي دراسة تم إجراؤها على 13500 سيدة في 27 محافظة، من قبل ذات المركز، يتبين ارتفاع كبير في العنف الممارس ضد المرأة وخاصة العنف المنزلي.

اقرأ/ي أيضًا: هل يمكن أن يغتصب الزوج زوجته؟

5 ـ التحرش والتمييز ضد المصرية العاملة

عدة تحقيقات ودراسات نُشرت في هذا المضمار، منها دراسة لمرصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء في العمل، تناولت 60 موظفة كعينة للدراسة، أكدت 58 منهن تعرضها للتحرش، سواء بالتصريح اللفظي الصريح أو من خلال التلميح أو النظرات. الدراسة التي دعمها الصندوق العربي لحقوق الإنسان،  خلصت إلى وجود تمييز حقيقي ضد المرأة على أساس الجنس في أماكن العمل، بالإضافة إلى تعرضهن للتحرش وغياب القوانين الرادعة للظاهرة.

اقرأ/ي أيضًا:

التحرش الجنسي متواصل في مصر.. والشرطة على الخط

المعنفات في مصر.. حزينات لا ينقذهن القانون