25-أبريل-2017

لقطة من فيلم Spirited Away

ثمة الكثير من التحولات التي تمر بها حكاية فيلم الأنيميشن الياباني Spirited Away والذي يترجم بالعربية إلى "المخطوفة" أو "رحلة تشيهيرو" حسب بعض الترجمات، أو "المتحولة ريحًا" كتعبير آخر يسمى به الفيلم، للمخرج الياباني هاياو ميازاكي وإنتاج استديو جيبلي. إنها تحولات إثر مخاطر تعيشها البطلة الصغيرة التي تريد إنقاذ والديها بعد دخولهما عن طريق الخطأ إلى منتجعٍ للأرواح في اليابان، حيث يدفعهما فضولهما للتعرف على مكانٍ مهجور خال من الناس، لينتهي بهما الأمر في حظيرة للخنازير بعد أن أكلا من طعام تلك الأرواح التي تحضر إلى المكان مع غياب الشمس وترحل مع شروقها، يعلقان هناك وتعلق معهما تشيهيرو لتبدأ رحلتها وتحولاتها في سبيل إنقاذهما وإعادتهما إلى الحياة الطبيعية.

هناك الكثير من المعتقدات الدينية في اليابان التي تؤمن بعودة الأرواح بعد الموت، هذا التفصيل الذي شكل جوهر حكاية Spirited Away

هناك الكثير من المعتقدات الدينية في اليابان التي تؤمن بعودة الأرواح بعد الموت، هذا التفصيل الذي شكل جوهر الحكاية التي تضعنا أمام شجاعة مثالية تتملكها طفلة صغيرة تواجه صعوبات لتنقذ الكبار.

ولأن الطفل يرى ما لايراه الكبير، ويفهم ما لا يفهمه الكبار أحيانًا، وأستند بذلك للإهداء الذي جاء في الكتاب المشهور "الأمير الصغير" للفرنسي أنطوان دو سانت اكزوبري. حين أهدى الكاتب كتاب الأطفال لشخص من الكبار وكان عذره أن "هذا الشخص الكبير بوسعه أن يتفهم كل شيء، بما فيه كتب الأطفال".

اقرأ/ي أيضًا: 10 من أجمل أفلام "الثري دي" في العام 2017

كتاب الكبار والصغار هذا يشبه أفلام هاياو ميازاياكي واستديو جيبلي، تلك التي تقول ما يفهمه الصغار والكبار أيضًا. "والذين قد ينسون يومًا ما بأنهم كانوا صغارًا" على حد تعبير الكاتب اكزوبري.

أخذ الكتاب من الصيت والشهرة ما أخذته رحلة تشيهيرو، مع أنه ليس هذا ما يجمعهما فقط، بل هما يحويان الكثير عن تأملٍ وتوصيف لمعنى الرحلة ومفهوم البحث للوصول إلى الغاية، المفهوم الذي لعب فيه السحر والأبعاد الغرائبية إلى جانب نواحٍ أخرى من الحكاية الحقيقية للمكان والشخصيات، والحضور الكثيف والثقيل للتاريخ في التفاصيل التي تعرضها الحكاية.

يشكل البعد التاريخي للمكان الجوهر السحري للرحلة، والذي تلعب فيه شخصية تشيهيرو دورًا هامًا حين تستطيع كشفه ومساعدة أخرين على التخلص من سحر كان قد غيّب حاضرهم عنهم.

 

وهي كذلك رحلة كشفت عن أسماء لأمكنة يابانية كان بعضها قد زال وانمحى من الواقع وتغير عبر الزمن إثر تغيرات كبرى طرأت بالمجمل على اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

لا قواعد ناظمة ومفروضة في تلك الرحلة في فيلم Spirited Away إلاّ قواعد الغريب والكبير والقوي من شخصيات الحكاية مثل "هاكو، يوبابا، والوالدين" فمنذ البداية في خطة الانتقال إلى بيت جديد ومدرسة جديدة، يحدث الخطأ الذي يوصلهم إلى المكان الخطأ، لتنفلت كرة الأخطاء والتناسي، فيصل الجميع إلى ما لم يتخيلوه يومًا.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "إيميلي": تفاصيل صغيرة في عالم خاص

تنحل الهوامش بين الحلم والواقع في فيلم Spirited Away، ويبدأ معيار جديد من المصادفات يلعب فيها الخوف دافعًا أساسيًا للتحدي والتغيير، فتصبح تشيهيرو كمخطوف من طبيعته راضخ ومنبوذ في مكان كبير عليه. ووفقًا لذلك تتحول كما المكان حولها والشخصيات حتى دون أن تعلم، ويمارس عليها السحر وقعًا كبيرًا فيدخلها في سلسلة من التحولات تحرك دافعها للعمل.

لتتمكن رغم إحساس الخطر الكبير الذي رافق كل غريب وطارئ عاشته من الحصول على عمل يمكنها من البقاء هناك، ومن ثم التأثير في المكان ونهايةً بعودتها مع والديها إلى حياتهم الطبيعية.

في سعيها نحو العودة أو مفهوم الرجوع إلى الحقيقة، بدأت تشيهيرو رحلتها وهي تنظف قاعة استحمام وانتهت مع حلّ لغز اسم هاكو الذي عرّف حقيقتها أولًا، وربط ذلك بمعرفته بها وهي صغيرة، فوجدت تشيهيرو اسمه الذي كان قد نسيه ما جعله مرهونًا ليوبابا الساحرة بشكل كامل.

لفيلم spirited away شعبية كبيرة بين متابعي أفلام السينما العالمية، فلماذا نحب رحلة تشيهيرو سؤال ربما لا نستطيع الإجابة عنه

يمثل فيلم Spirited Away صراع أقوياء يحمل في طياته صراعًا سلطويًا يمحي تفاصيل ويغير أساسات في الفهم الحقيقي للجغرافيا، وإن بدت تلك الأمكنة مهملة متروكة بعيدًا عن البشر ومفرغة من ثقلها الحيوي، إلاّ أن للقوى السحرية دورها في كل شيء، تحفظه وتعيد التذكير به.

لفيلم Spirited Away شعبية كبيرة بين متابعي أفلام السينما العالمية وأفلام الإنيميشن، فلماذا نحب رحلة تشيهيرو؟ سؤال ربما لا نستطيع الإجابة عنه حتى بعد مشاهدات عديدة للفيلم، ولكن هي شهرة الفيلم وما تنطوي عليه حكايته من أفكار عن تاريخ وحكايات يابانية كانت قد اختفت بعد الحرب.

هذا التفصيل أعطى لجزء من الرحلة أبعادًا تقربها من المنطقية، ولكنها بقيت حكاية تزخر بالأرواح المتحولة والحائمة في المكان، تحولت معها شخصية تشيهيرو لأيقونة تروي حكاية عن الشجاعة والحذر من الطمع والنسيان.

اقرأ/ي أيضًا:
اليابان في السينما الأمريكية.. وحشية وندم متبادلان
7 من أفضل أفلام سرقات البنوك