7 من أفضل أفلام سرقات البنوك

7 من أفضل أفلام سرقات البنوك

لقطة من فيلم Dog Day Afternoon

تبدو ثيمة الصراع بين الخير والشر هي الأساس الذي صُنعت عليه أغلب أفلام السينما، هذه الثيمة التي لا يمل مشاهد من متابعة الصراع بين طرفيها، والانحياز أثناء المشاهدة لطرف، والاستمرار في تشجيعه والخوف عليه طوال مدة الفيلم. هذه الثيمة التي تتجلى، وتحبس معها أنفاسنا، في أفلام سرقات البنوك، حيث الخير يكون واضحًا من بداية الفيلم وكذلك الشر، ورغم ذلك تتباين الانحيازات، ويظل الكثير منا طوال الفيلم يتمنى لو نجحت عملية سرقة البنك ولو نجت العصابة بما فعلت.

في أفلام سرقات البنوك، الخير والشر واضحان منذ البداية ورغم ذلك قد ننحاز لنجاح عملية السرقة ونجاة العصابة

وفي تقريرنا هذا نستعرض 7 أفلام يمكن أعتبارها من أجمل أفلام هوليود التي صنعت على أساس قصة العصابات التي تسرق أو تحاول سرقة بنك.

1- Dog Day Afternoon 1975

أو "عصر شديد الحرارة"، هو فيلم أمريكي من إخراج سيدني لوميت، وكتابة فرانك بيرسون. الفيلم من بطولة آل باتشينو، وجون كيزل، وكريس ساراندون، وتشارلز دورنينغ. وهو مبني على أحداث واقعية، وذلك حينما تم السطو المسلح على مصرف أمريكي في بروكلين في 1972، حيث يقوم بطل الفيلم باحتجاز رهائن مع شريكه لتمويل ثمن عملية جراحية الأمر الذي جذب للعملية أكبر اهتمام من وسائل اﻹعلام. وقد حل الفيلم في المرتبة الـ86 في قائمة معهد الفيلم الأمريكي.

 


2- Now You See Me 2013

فيلم "الآن أنت تراني" هو فيلم إثارة أمريكي بطولة جيسي آدم آيزينبيرغ وإخراج لويس ليترير. يحكي الفيلم عن أربعة سحرة محترفين للغاية من لاس فيجاس، يتمكنون من سرقة أحد البنوك بطريقة غريبة، ليحاول مكتب التحقيقات القبض عليهم بقيادة العميل ديلان رودس "مارك روفالو"، إلا أنهم يفاجئون الجميع بتوزيع الأموال على الجمهور أثناء أحد عروضهم السحرية.

 


3- Hell or High Water 2016

أب مُطلق وشقيقه الخارج من السجن توًا يندمجان في سلسلة من سرقات البنوك، وذلك بغرض اﻹبقاء على مزرعة العائلة بتكساس، فيما يحاول رجال جوالة تكساس اﻹمساك بهما. فيلم Hell or High Water أو "مهما كلف الامر" هو فيلم جريمة من بطولة جيف بريدجز وكريس باين وبن فوستر وجيل برمنغهام. وقد بلغت تكلفة إنتاجه حوالي 12 مليون دولار، بينما حقق إيرادات تقدر بـ20 مليون دولار.


4- The Town 2010

The Town هو فيلم جريمة ودراما أمريكي من بطولة وكتابة بالاشتراك وإخراج من بن أفليك. قصة الفيلم مقتبسة عن رواية الكاتب تشاك هوغن أمير اللصوص (Prince of Thieves). ويحكي الفيلم عن مجموعة أصدقاء في بوسطن يقومون بسرقة بنك، فيحاول أحد عملاء مكتب التحقيقات القبض عليهم، لكن رئيس العصابة يقع في نفس الوقت في حب مديرة البنك.

اقرأ/ي أيضًا: قائمة شخصية: أفضل 10 أفلام صدرت مؤخرًا


5- Heat 1995

فيلم "Heat" هو فيلم جريمة أمريكي من تأليف وإخراج مايكل مان، وبطولة روبرت دي نيرو وآل باتشينو. تدور قصة الفيلم حول عصابة محترفة تعمل لحساب بعض الأشخاص وتختص بسرقة البنوك> يدير هذه العصابة مجرم ذكي هو "روبرت دي نيرو". تقوم العصابة في بداية الفيلم بعملية سرقة ضخمة في لوس أنجلوس ليحقق في ذلك رجال الشرطة بقيادة "آل باتشينو"، والذي يسعى لحل تلك القضية والقبض على هذه العصابة.

 


6- Inside Man 2006

تدور أحداث فيلم Inside Man حول عصابة مدربة تقوم بسرقة أحد البنوك بهدوء تام وبطريقة منظمة، ليتم تكليف عميل فيدرالي متهم في قضايا فساد وذلك للتفاوض مع تلك العصابة، وفي الوقت نفس يقوم رئيس البنك، بتكليف عميل خاص بنفس المهمة لكي ينقذ بعض الممتلكات الثمينة الموجودة داخل أحد صناديق البنك. لتبدأ سلسلة من المفاوضات تجمع الأطراف الثلاثة.


7- The Bank Job 2008

"المهمة المصرفية" أو The Bank Job هو فيلم جريمة بريطاني أخرجه روجر دونالدسون، وهو من بطولة كل من جيسون ستاثام وسافرون بوروز. الفيلم مقتبس من قصة حقيقية وقعت أحداثها عام 1971 لسرقة بنك في شارع بيكر بوسط لندن.

تجري أحداث الفيلم في لندن بالسبعينات؛ حيث يعيش "تيري ليذر"، وهو زوج ووالد يعيش حياة بسيطة وسعيدة، حيث تقترح عليه صديقته السابقة "مارتين لوف" خطة لسرقة بنك بمساعدة بعض الثقات، وذلك بعد أن يستأجروا مخزنًا بالقرب من بنك، فيشرعون بحفر نفق حتى يصلوا إلى خزينة الأموال. تبدو الخطة مثالية، لكن يحرك الأحداث بعد ذلك أمران، أولًا اقتناع تيري بأن مارتين تملك أسرارًا ما دفعتها للسرقة، وثانيًا المسروقات التي تحوي أسرارًا تورط موظفي دولة على استعداد لفعل أي شيء لإخفائها.

 

اقرأ/ي أيضًا:
فيلم "A History of Violence" كصفعة للحلم الأمريكي
الطريق إلى الذهب.. هؤلاء ينتظرهم قطار الأوسكار