25-يناير-2023
فيلم أفاتار طريق الماء

فيلم أفاتار: طريق الماء

حقق فيلم "أفاتار: طريق الماء" (Avatar: The Way of Water) إيرادات تتجاوز 2 مليار دولار خلال شهر من بدء عرضه في السينمات العالمية. الفيلم تكملة لملحمة المخرج الأمريكي جيمس كاميرون "أفاتار" عام 2009، ولا يزال يتربع على عرش قائمة الأفلام الأكثر تحقيقًا للمبيعات على الإطلاق. ومن أفلام كاميرون الأخرى أيضًا في فئة الأفلام التي حققت مبيعات بأكثر من ملياري دولار فيلم تيتانيك لعام 1997.

لم تكشف ديزني عن ميزانية الفيلم، لكن مجلة هوليوود ريبورتر قالت إن تكلفة إنتاجه بلغت 350 مليون دولار على الأقل، بالإضافة إلى تكاليف التسويق. وتتقاسم الشركة مبيعات التذاكر مع دور العرض.

أبهر فيلم "أفاتار" الأصلي الجمهور بالتقنيات البصرية الثورية التي سردت قصة شعب باندورا الأزرق طويل القامة. ويظل الفيلم الأول في 2009 الأعلى تحقيقًا للإيرادات على الإطلاق بمبيعات تذاكر عالمية بلغت 2.9 مليار دولار

وجرى الترويج لفيلم "أفاتار" بوصفه أحد الجواهر في صفقة ديزني التي بلغت 71 مليار دولار لشراء أصول شركة 21 سينشري فوكس في 2019، وهي سلسلة مملوكة من شأن ديزني الاستفادة منها بالإضافة إلى مارفيل وحرب النجوم.

أبهر فيلم "أفاتار" الأصلي الجمهور بالتقنيات البصرية الثورية التي سردت قصة شعب باندورا الأزرق طويل القامة. ويظل الفيلم الأول في 2009 الأعلى تحقيقًا للإيرادات على الإطلاق بمبيعات تذاكر عالمية بلغت 2.9 مليار دولار.

في حين توجد ثلاثة أفلام أخرى فقط ضمن تلك الفئة وهي: الجزء السابع من حرب النجوم "القوة تنهض"، و"المنتقمون: الحرب الأزلية"، و"المنتقمون: نهاية اللعبة".

كاميرون هو المخرج الوحيد الذي لديه ثلاثة من أفلامه من بين ستة أفلام حققت مبيعات بأكثر من 2 مليار دولار، بالإضافة إلى أفضل 6 أفلام على الإطلاق من حيث المبيعات.

يخطط مخرج "المبيد" أيضًا لإصدار ما لا يقل عن ثلاث أجزاء أخرى من سلسلة "أفاتار" في المستقبل، وكان قد أكّد على الانتهاء من تصوير الجزء الثالث من السلسلة، وأنه في مرحلة المعالجة وإضافة المؤثرات البصرية، وفى انتظار عرضه في كانون الأول/ديسمبر 2024، كما أشار إلى انتهائه من كتابة الجزئين الرابع والخامس، وتصوير بعض مشاهدهما لارتباطها بمدة زمنية وبعمر أبطال العمل، وأنه بصدد وضع خطة مع ديزني لتصوير هذين الجزئين بالكامل، كي يطرحها أمام العرض الجماهيري في الشهر الأخير من عامي 2026 و2028 على التوالي.