23-ديسمبر-2022
من فيلم Top Gun: Maverick

تصدّر فيلم توم كروز القائمة بعد تحقيقه إيرادات بلغت 1,5 مليار دولار تقريبًا

شهد عام 2022 منافسة قوية بين شركات الإنتاج على صدارة قائمة الأفلام الأكثر تحقيقًا للإيرادات، إلا أن الصدارة كانت من نصيب فيلم "Top Gun: Maverick"، الذي اعتُبر الحصان الأسود للعام الحالي بعد تحقيقه إيرادات بلغت 1,5 مليار دولار أمريكي تقريبًا، مقابل ميزانية لا تتجاوز 170 مليون دولار.

نستعرض معكم في هذه المقالة أعلى 5 أفلام تحقيقًا للإيرادات في عام 2022.


1- Top Gun: Maverick

الجزء الثاني من "Top Gun" الذي صدر عام 1986. تدور أحداثه حول طيار في الجيش الأمريكي يُكلّف بمهمة تدريب فريق من الطيارين كُلّفوا بتنفيذ مهمة في أرض معادية. طُرح الفيلم، وهو من إنتاج شركة "Paramount Pictures" وإخراج جوزيف كوزينسكي، في 27 أيار/ مايو، وبلغت ميزانية إنتاجه 170 مليون دولار أمريكي. أما إيراداته، فقد تجاوزت 1,488 مليار دولار أمريكي.


2- Jurassic World: Dominion

الجزء الثالث من سلسلة "Jurassic World" التي بدأت عام 2015. تدور أحداثه في أجواء فانتازية متخيلة، ويروي قصة مجموعة من العلماء الذين يحاولون إجراء تعديلات جينية على الديناصورات التي أصبحت جزءًا من العالم البشري بهدف السيطرة عليها. طُرح الفيلم، وهو من إخراج كولين تريفورو، في 10 حزيران/ يونيو، وبلغت ميزانية إنتاجه 185 مليون دولار أمريكي. أما إيراداته، فقد تخطت المليار دولار.


3- Doctor Strange in the Multiverse of Madness

فيلم فانتازيا وخيال علمي من إنتاج "استوديوهات مارفل". يُعتبر تتمة لفيلم "دكتور سترينج" (2016)، الفيلم الـ 28 في "عالم مارفل السينمائي"، ويروي قصة بطل خارق يجد نفسه في مواجهة نسخ عديدة منه خلال تنقله بين الأكوان المتعددة للقضاء على خصومه. طُرح الفيلم، وهو من إخراج سام رايمي، في 2 أيار/ مايو. وبلغت ميزانية إنتاجه 200 مليون دولار أمريكي، فيما تجاوزت إيراداته 955 مليون دولار.


4- Minions: The Rise of Gru

الجزء الثاني من فيلم "Minions" الذي صدر عام 2015، وحقق أرباحًا بلغت 1,2 مليار دولار أمريكي. يروي الفيلم قصة غرو الذي يبلغ من العمر 12 عامًا، ويسعى إلى أن يصبح شريرًا مشهورًا، فيخطط للانضمام إلى إحدى العصابات الإجرامية الشهيرة التي يسخر أعضاؤها منه. طُرح الفيلم، وهو من إخراج بيير كوفين وكايل بالدا، في 1 تموز/ يوليو. وبلغت ميزانية إنتاجه 80 مليون دولار أمريكي، وإيراداته 939 مليون دولار.


5- Black Panther: Wakanda Forever

الجزء الثاني من فيلم "Black Panther" الذي صدر عام 2018. يبدأ الفيلم بوفاة الملك تشالا، ملك مملكة واكاندا، وتدور أحداثه حول محاولة عائلته ترتيب أوضاع المملكة بعد وفاته، ومواجهة أطماع الممالك الأخرى التي تسعى إلى احتلالها. طُرح الفيلم، وهو من إخراج رايان كوغلر، في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر. وبلغت ميزانية إنتاجه 250 مليون دولار أمريكي، وحقق إيرادات تجاوزت 787 ميلون دولار.