18-ديسمبر-2023
الانتخابات الرئاسية المصرية وفوز السيسي

أجريت الانتخابات، في وقت تعاني فيه مصر من أزمة اقتصادية صعبة (Getty)

فاز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالانتخابات الرئاسية المصرية، مما سيمكنه من الاستمرار في ولاية رئاسية ثالثة حتى العام 2030، بحصوله على 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة التي بلغت 44.2 مليون صوت.

ووفق الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه تم "اعتماد النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية، متضمنًا فوز عبد الفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية"، حاصلًا 39.7 مليون صوت أي 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وعقدت الانتخابات، داخل مصر على مدى ثلاثة أيام، من 10-13 كانون الأول/ديسمبر، وسعت الدولة ووسائل الإعلام المحلية الخاضعة لرقابة مشددة إلى تعزيز نسبة المشاركة لتتجاوز نسبة 41%، المسجلة في الانتخابات الرئاسية السابقة في عام 2018.

حصل السيسي على 39.7 مليون صوت أي 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة، في الانتخابات المصرية

وأجريت الانتخابات، في وقت تعاني فيه مصر من أزمة اقتصادية صعبة، تصل إلى انقطاع الكهرباء بشكلٍ يومي على البلاد، بالإضافة إلى التعامل مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال حسام بهجت، رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: "لم تكن هناك انتخابات، استخدم السيسي جهاز الدولة بأكمله والأجهزة الأمنية لمنع أي منافس جدي من الترشح. تمامًا مثل المرة الأخيرة، اختار بعناية خصومه، إما مع انتقادات صامتة أو شبه معدومة لسياساته الكارثية".

ولم يترشح للانتخابات، أي شخصية شعبية أو هامة، إذ واجه رئيس حزب الوفد الجديد، عبد السند يمامة، والذي امتدح السيسي، وطالب بتعديل الدستور لوضع اسمه بجانب محمد علي وسعد زغلول، كأحد الزعماء التاريخيين للبلاد، وفق قوله. وفي لقاء تلفزيوني، قال: إن "المناخ الذي تعيش فيه مصر الآن بفضل السيسي، وكلنا مع الرئيس السيسي!"، على حدِّ تعبيره. بالإضافة إلى رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر. وهم حصلوا على تزكيات برلمانية. فيما لم ينجح المعارض الأبرز للسيسي، أحمد الطنطاوي في الوصول إلى النصاب المطلوب للحصول على تزكيات شعبية، في خطوة تعطيل، نظر إليها باعتبارها متعمدة، إذ نظمت اعتداءات عدة ضد حملة ترشح الطنطاوي، بالإضافة إلى منع إخراج شهادات التزكية، من أجل الترشح.

وفي الانتخابات الرئاسية الماضية عام 2018، وصلت نسبة المشاركة إلى 41.05%، وفاز السيسي بالانتخابات بنسبة 97% بحسب النتائج الرسمية.