09-سبتمبر-2023
المخرج اليوناني يورجوس لانثيموس

المخرج اليوناني يورجوس لانثيموس الفائز بجائزة الأسد الذهبي (Getty)

اختُتمت مساء اليوم السبت، التاسع من أيلول/ سبتمبر الجاري، فعاليات الدورة الـ80 من "مهرجان البندقية السينمائي" التي انطلقت في الثلاثين من آب/ أغسطس الفائت، بتتويج فيلم "Poor Things" للمخرج اليوناني يورجوس لانثيموس بجائزة الأسد الذهبي. 

وفاز فيلم "Evil Does Not Exist" للمخرج الياباني ريوسوكي هاماجوتشي بجائزة الأسد الفضي، وهي الجائزة الكبرى في مسابقة لجنة التحكيم. بينما نال فيلم "Green Border" للمخرجة البولندية أنيسكا هولندا جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وتوِّج الإيطالي ماتيو غاروني بجائزة الأسد الفضي لأفضل إخراج عن فيلم "Io Capitano".

توِّج فيلم "Poor Things" للمخرج اليوناني يورجوس لانثيموس بجائزة الأسد الذهبي في المسابقة الرسمية للمهرجان

وذهبت جائزة أفضل ممثل للأمريكي بيتر سارسجارد عن دوره في فيلم "Memory" للمكسيكي ميشيل فرانكو، بينما فازت مواطنته كايلي سبايني بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Priscilla" للأمريكية صوفيا كوبولا. ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل سيناريو إلى المخرج بابلو لارين وغييرمو كالديرون عن فيلم "El Conde" الذي أخرجه لارين. 

وشهدت دورة العام الحالي من "مهرجان البندقية" تنافس 23 فيلمًا على جائزة الأسد الذهبي، وهي: "Comandante" للمخرج إدواردو دي أنجيليس، و"The Promised Land" لنيكولا أرسيل، و"Dogman" لـ لوك بيسون، و"Le Bete" لبيرتراند لونيلو، و"Hors-Saison" لستيفان بريزيه.

بالإضافة إلى: "Enea" لبييترو كاستيليتو، و"Maestro" لبرادلي كوبر، و"Priscilla" لصوفيا كوبولا، و"Finally Dawn" لسافيريو كوستانزو، و"Lubo" لجورجو ديريتي، و"Origin" لإيفا دوفيرناي، و"The Killer" لديفيد فينشر، و"Memory" لمايكل فرانكو، و"Io Capitano" لماتيو غاروني.

ناهيك عن: "Evil Does Not Exist" لريوسوكي هاماجوشي، و"The Green Border" لأغنيسكا هولاند، و"The Theory of Everything" لتيم كروغر، و"Poor Things" ليورغوس لانثيموس، و"El Conde" لبابو لاراين، و"Ferrari" لمايكل مان، و"Adagio" لستيفانو سوليما، و"Woman Of" لمالغورزاتا زوموسكا ومايكل إنغليرت، و"Holly" لفين تورش.

وتُعتبر الدورة الـ80 من التظاهرة دورة استثنائية لعدة أسباب، أهمها غياب نجوم هوليوود بسبب الإضراب الشهير الذي يمنعهم من القيام بأي أعمال ترويجية لأفلامهم الجديدة، أو حضور المهرجانات الدولية الكبرى. ناهيك عن اختيار إدارة المهرجان مخرجين مثيرين للجدل متهمين بالاعتداء الجنسي هما البولندي رومان بولانسكي والأمريكي وودي آلن، للمشاركة في هذه الدورة من المهرجان.