01-نوفمبر-2016

أنشيلوتي وقائد بايرن ميونخ فيليب لام معًا في عرض سيارات أودي (جوهانس سيمون/Getty)

يعد يوم الفوز على آوغسبورغ يومًا مفصليًا لبايرن ميونخ هذا الموسم، روبرت ليفاندوفسكي عاد إلى التسجيل في المباراة بعد سلسلة 5 مباريات لم يهز خلالها الشباك ومانويل نوير بات ثالث أكثر الحراس مشاركة في تاريخ النادي بعد سيب ماير وأوليفر كان بـ 269 مشاركة. لكن هذه الأرقام ليست وحدها التي ترسم صورة بايرن مع كارلو أنشيلوتي.

تشابي ألونسو ثالث أكبر لاعب في الدوري الألماني، بعمر 34 سنة و11 شهرًا، قام بتغطية 11.4 كم

نجح بايرن ميونخ بالوصول إلى 23 نقطة وهو الرقم الذي حققه غوارديولا في 9 مباريات مع الفريق في موسم 2013-2014. لكن الروتين كان مختلفًا في مواجهة فريق يقف على بعد نقطتين من صراع القاع حيث كان معدل أعمار لاعبي بايرن ميونخ 29 سنة. فيليب لام كما آرين روبين (32 سنة)، وتشابي ألونسو ثالث أكبر لاعب في الدوري الألماني، بعمر 34 سنة و11 شهرًا، قام بتغطية 11.4 كم، أي أكثر من أي لاعب من بايرن ميونخ.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يركع أمام الأندية الكبرى

بعد المباراة نشر فيليب لام تغريدة على تويتر يقول فيها "التمرينات الإضافية أتت نتيجتها اليوم"، فالظهير الألماني الذي سجل هدفًا في منتصف الأسبوع كان يشير إلى الفرصة الأخيرة التي ضاعت ولكن الواضح أن التدريبات الإضافية تُفيد اللاعبين الكبار في الفريق. فمثلاً بوروسيا دورتموند خاض في الأسبوع ذاته مواجهة أمام شالكه بفريق معدل أعماره 24 سنة، لكنه بقي متعادلًا بنتيجة سلبية.

يعود أسلوب أنشيلوتي وقدرته على الاستفادة من اللاعبين، الذين تجاوزوا الثلاثين من العمر، إلى مسيرته الكروية حين حقق الدوري الإيطالي كلاعب مع ميلان في عمر الثالثة والثلاثين، وفي نظرة على الأندية التي حققت بطولات مع "التكتيكي" الإيطالي، 57 سنة، قد تمنح بايرن كثيرًا من الأمل في استعادة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم. فأول بطولة أوروبية حققها أنشيلوني مع ميلان حين تغلب على يوفنتوس كان قائد الفريق باولو مالديني في عمر 34 سنة، وزميله أليساندرو كوستاكورتا بعمر 32 سنة، كذلك كان فيليبو إينزاغي الذي سجل 10 أهداف في تلك المسابقة بعمر 30 سنة.

 أنشيلوتي: "مالديني فاز بدوري أبطال أوروبا في عمر 39، وأنا متأكد أن لام يمكن أن يلعب حتى سن 39"

في تشيلسي نجح أنشيلوتي بتحقيق ثنائية الدوري والكأس مع ديدييه دروغبا وفرانك لامبارد في عمر 32 سنة. فالإيفواري سجل 29 هدفًا وصنع 13 ولاعب الوسط الإنجليزي صنع 18 هدفًا وسجل 22، فيما شارك مايكل بالاك في 32 مباراة في عمر الـ 34. قائد بايرن ميونخ فيليب لام كان قد أعلن أنه سينهي مسيرته في سنة 2018 حين يكون في عمر الـ 34، لكن أنشلوتي قال "لام مهم جدًا لبايرن، ليس فقط كلاعب بل أيضًا كشخص فهو مثال للاعبين. مالديني فاز بدوري أبطال أوروبا في عمر 39، وأنا متأكد أن لام يمكن أن يلعب حتى سن 39".

إقرأ أيضاً: 5 دروس من ليلة الأبطال المثيرة

وقع ريناتو سانشيز لبايرن ميونخ مقابل 35 مليون يورو في الصيف، وكان أصغر لاعب يفوز ببطولة اليورو مع البرتغال. قضى مباراة آوغسبورغ احتياطيًا وهو مكان من المتوقع أن يعتاد عليه برفقة زملائه الشبان في الفريق، فأنشيلوتي يؤمن بلاعبي الخبرة أكثر من الشبان ويعلم طريقة الاستفادة منهم ويفضل الاعتماد عليهم.

اقرأ أيضًا:

ملك روما شابٌ في الأربعين

"فرانس فوتبول" تُعلن المرشحين للكرة الذهبية