20-يونيو-2023
ilh

الغواصة فقدت صباح الأحد ولا زالت أعمال البجث عنها جارية. (GETTY)

فقدت أمس الإثنين غواصة بحثية تحمل خمسة أشخاص كانت تحمل سياحًا لمشاهدة حطام سفينة التايتانيك قبالة السواحل الجنوبية الشرقية لكندا.

الغواصة التي يطلق عليها اسم "الأمير القطبي" فقدت الاتصال مع الغواصة الأم التي يطلق عليها اسم "تايتان" بعد حوالي ساعة و45 دقيقة من بدئها بالغوص باتجاه حطام التايتانيك صباح الأحد.

خفر السواحل الأمريكي صرح أن خمسة أشخاص على متن الغواصة، من بينهم ربانها، وأن الغواصة قادرة على الصمود مدة 96 ساعة تحت المياه، لكنه لا يعرف إلى الآن ما إذا كانت لا تزال تحت الماء أم أنها خرجت وتعجز عن بلوغ اليابسة.

خفر السواحل الأمريكي صرح أن خمسة أشخاص على متن الغواصة، من بينهم ربانها، وأن الغواصة قادرة على الصمود مدة 96 ساعة تحت المياه، لكنه لا يعرف إلى الآن ما إذا كانت لا تزال تحت الماء أم أنها خرجت وتعجز عن بلوغ اليابسة.

الأدميرال جون موغر من خفر السواحل الأمريكي قال إن سفنًا وطائرات أمريكية وكندية اجتمعت في المنطقة التي تبعد حوالي 1,450 كيلومترًا شرق خليج كيب كود، حيث ألقيت طوافات السونار التي يمكنها مراقبة عمق يصل إلى 13,000 قدم (3,962 مترًا.

موغر أضاف أن عمليات البحث تواجه تحديًا كبيرًا لكون الحادثة وقعت في منطقة بعيدة، إلا أنه أضاف أنه ستسخر كافة الإمكانات المتاحة بهدف إنقاذ الركاب، كما أعلن أه استعين بمركبات تجارية بهدف المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ.

من جهته، قال ديفيد كونكانون، أحد المستشارين في شركة أوشن غيت التي أطلقت الرحلة، إنهم يعملون على تشغيل مركبة أخرى تعمل عن بعد ويمكنها الغوص إلى عمق 6000 متر للمساهمة في عمليات البحث.

عادة ما تطلق أوشن غيت رحلاتها البحرية الاستكشافية باتجاه موقع حطام التايتانيك لعلماء آثار وعلماء أحياء بحرية بالإضافة إلى السياح من أثرياء العالم، وهذه الرحلة هي الثالثة لهذا العام.

تن

رويترز نقلت عن وسائل تواصل اجتماعي أن رجل الأعمال والمستكشف الملياردير البريطاني المقيم في الإمارات العربية المتحدة، هاميش هاردنغ، من بين الركاب الخمسة العالقين في الغواصة. ولدى هاردنغ ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس، من بينها واحد لأطول فترة قضاها طاقم في عمق المحيط في سفينة مأهولة. وفي عام 2021، غاص برفقة مستكشف المحيطات، فيكتور فيسكوفو، إلى أدنى نقطة في خندق ماريانا البحري، كما أنه في عام 2022 انطلق في رحلة فضائية على متن صاروخ نيوشيبارد التابع لشركة بلو أوريجن.

كما أعلن أن رجل الأعمال الباكستاني، شاهزاده داود وابنه سليمان، على متن المركبة أيضًا.

رحلات الاستكشاف البحرية التي تكلف 250,000 دولار للفرد، تنطلق من سانت جونز، نيوفاوندلاند، قبل أن تتجه لمسافة تقدر بحوالي 640 كيلومترًا في المحيط الأطلسي إلى موقع الحطام.

لزيارة الحطام، يتسلق الركاب داخل غواصة تايتان التي تتسع لخمسة أشخاص، وتحتاج ساعتين للنزول لعمق يصل إلى 12,500 قدم (3,800 متر) إلى تايتانيك.

سفينة الركاب البريطانية الشهيرة التايتانيك كانت قد غرقت في عام 1912 في رحلتها الأولى بعد اصطدامها بجبل جليدي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1,500 شخص، وقد خلّدت قصتها في كتب وروايات عديدة، بالإضافة إلى الفيلم الذي حمل اسمها وأنتج عام 1997.