فرنسا تغرّم جوجل 500 مليون يورو في قضيّة تتعلق بحقوق النشر

فرنسا تغرّم جوجل 500 مليون يورو في قضيّة تتعلق بحقوق النشر

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أقرت هيئة مكافحة الاحتكار الفرنسية غرامة قدرها 500 مليون يورو (593 مليون دولار أمريكي) على مجموعة "ألفابت" المالكة لجوجل، اليوم الثلاثاء 13 تموز/يوليو، وذلك بناء على إخفاق الشركة بالالتزام بالتوجيهات التي اعتمدتها الهيئة فيما يتعلق بنزاع على حقوق النشر مع مؤسسات إخبارية فرنسية.

في حال لم تقدم الشركة المقترح الأنسب للقيام بذلك، فإنها ستتعرض لغرامات قد تصل إلى 900 ألف يورو يوميًا

وبحسب ما نقلت وكالة رويترز، فإن الهيئة قد طالبت الشركة بالتقدم بمقترحاتها خلال الشهرين المقبلين بخصوص الكيفية التي ستتخذها من أجل تعويض المؤسسات الإخبارية وناشرين آخرين بسبب استخدام الأخبار التي نشرتها، وفي حال لم تقدم الشركة المقترح الأنسب للقيام بذلك، فإنها ستتعرض لغرامات قد تصل إلى 900 ألف يورو يوميًا.

 

وفي ردّة الفعل الأولية على القرار، أعربت شركة جوجل عن انزعاجها و"وخيبة أملها". وقال متحدث باسم الشركة: "لقد التزمنا دومًا بحسن النية خلال العملية بأكملها، وهذه الغرامة تتجاهل الجهود التي بذلناها من أجل التوصل إلى صيغة للتفاهم، وتوضيح حقيقية كيفية التعامل مع الأخبار على منصاتنا". وأضاف: "تعدّ جوجل الشركة الوحيدة حتى الآن التي بادرت بالإعلان عن اتفاقيات تتعلق بحقوق النشر".

من جهتها أوضحت مؤسسات إخبارية فرنسية من بينها "APIG" و "SEPM" إضافة إلى وكالة الأنباء الفرنسية أن شركة جوجل لم تقدم على المحادثات المتعلقة بحقوق النشر بنية التوصل إلى التعويضات الملائمة على عرض مقتبسات من أخبارها على خدماتها الإخبارية "أخبار جوجل"، ضمن ما يطلق عليه اسم "الحقوق المجاورة" (neighbouring rights).

تحمي الحقوق المجاورة، ويُشار إليها أيضا بالحقوق ذات الصلة، المصالح القانونية لبعض الأشخاص أو المؤسسات، التي تُسهم في إتاحة المصنفات للجمهور أو تنتج مواد على قدر كاف من الإبداع

وتحمي الحقوق المجاورة، ويُشار إليها أيضا بالحقوق ذات الصلة، المصالح القانونية لبعض الأشخاص أو المؤسسات، التي تُسهم في إتاحة المصنفات للجمهور أو تنتج مواد على قدر كاف من الإبداع أو من المهارات التقنية او التنظيمية يبرر الاعتراف لها بحق مشابه لحق المؤلف، وإن لم تفِ بشروط حق المؤلف في جميع البلدان.

كما ركزت القضية نفسها على اعتبار أن جوجل ربما تكون قد خالفت أوامر أصدرتها هيئة مكافحة الاحتكار الفرنسية والتي طالبت الشركة بأن تنخرط في محادثات مع المؤسسات المعنية خلال ثلاثة أشهر من موعد طلب ذلك من أي من تلك المؤسسات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

البنتاغون يلغي عقدًا مع مايكروسوفت بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي

فيسبوك تصبح أحدث شركة تدخل نادي "التريليون" دولار