27-فبراير-2018

المخرج السوري فراس فياض

استعادت الحكومة السورية سيطرتها على كامل مدينة حلب هذا الشتاء. فقد كانت المدينة قبل ذلك، ولعدة سنوات، المعقل الأكبر للمتمردين المناهضين للنظام. وعلى مدار تلك السنوات، شنت القوات الحكومية عددًا يصعب حصره من الهجمات على المدينة، ما حوّلها في نهاية المطاف إلى أنقاض. 

يصطحب الفيلم الوثائقي "آخر الرجال في حلب"، لمخرجه السوري فراس فياض، المشاهدين في جولة داخل المدينة. إذ يقول فياض "لقد ترعرعت في ريف حلب، إنها مدينتي التي أعرف كل شارع وكل متجر فيها". رافق فياض وفريق عمله مجموعة من المتطوعين من عمال الإنقاذ، المعروفين باسم أصحاب الخوذ البيضاء خلال عامي 2015 و2016. ورُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لفئة الأفلام الوثائقية، ليكون بذلك أول فيلم سوري يحصل على هذا التكريم. أبرز ما جاء في المقابلة المترجمة عن موقع مؤسسة NPR الإعلامية.


تجربة تصويره لمدينته في الوقت الذي تُدك فيه

إنه أمر مؤلم للغاية على المستوى الشخصي، ولكنه من جهة أخرى، يضعني في موقع المسؤولية. يمكن لهذه القصة أن تكون بمثابة كتابة للتاريخ، وحفظ للأدلة حول ما حدث خلال هذه الحقبة من التاريخ البشري.

تعمد تكرار بعض المشاهد

حاولت من خلال ذلك رواية القصة في صورة كابوس بالنسبة لهؤلاء الناس -فهم ينامون، ثم يستيقظون ليشاهدوا نفس الشيء، ولا يوجد حل. إنهم يجربون طرقًا مختلفة لمواجهة الأمر. فأنت ترى أنه إعادة لمشاهد القصف مرارًا وتكرارًا. بينما أُحاول أن استخدام الكاميرا لتوثيق ما يراه الناس، بجانيه القبيح والحسن. إلا أن مشاهدة الجانب الجيد ما هو إلا نوع من استكشاف ما يحدث من خلال أعين الشخصيات والسبب الذي يدفعهم للصمود والبقاء، ومن أين يستمدون إلهامهم للمقاومة والبقاء في هذه المدينة.

سبب بقاء أصحاب الخوذ البيضاء

إنه أشبه بسؤال فلسفي في حقيقة الأمر، إنه سؤال فلسفي كبير بالنسبة لنا جميعًا، عندما نواجه ضغطًا كبيرًا من النظام، ومن الحرب، ومن كل شيء. لقد وجدنا أنفسنا تحت ضغط المغادرة. ولكن هناك أمرًا يجعلهم يقاومون قرار المغادرة هذا. وهذه هي القصة -ذلك الصراع الداخلي المعروف بين بقائك الشخصي، وما لديك حتى تقدمه لمجتمعك بما تمتلكه. لقد بقوا هناك لأنهم يشعرون بذلك، ويعرفون ما الذي يمكن أن يفعلوه، إنه أمر منطقي. لقد أنقذوا ما يقرب من 100 ألف مدني. لنتخيل فقط ما الذي كان سيحدث لو أن هؤلاء الأشخاص غادروا مدينتهم.

ماذا حدث لعائلة خالد عمر الحارة، أحد أصحاب الخوذ البيضاء، بعد مماته؟

بعد مقتل خالد، غادرت زوجته وابنتاه إلى خارج حلب، وذهبوا إلى مكان آخر في سوريا، ونأمل أن يكونوا آمنين هناك. ليس هناك مكان آمن في سوريا في حقيقة الأمر، ولكن هناك أماكن أقل خطرًا من الأخرى. كانت زوجة خالد حاملًا آنذاك، وقد وضعت طفلها وأسمته خالد أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا:

فراس فياض.. أفضل وثائقي في "صندانس"

"الخوذ البيضاء"... أبطال حقيقيون وأمل مستحيل