31-يناير-2017

من الفيلم

حاز فيلم "آخر الرجال في حلب" للمخرج السينمائي السوري فراس فياض على الجائزة الكبرى في فئة الأفلام الوثائقية، في مهرجان "صندانس"، الذي أسّسه الممثل والمخرج الأمريكي روبرت ريدفورد، وبات أكبر مهرجان للسينما المستقلة في الولايات المتحدة، ومنصة ذات صيت عالمي.

يرصد "آخر الرجال في حلب" قصة ثلاثة رجال من متطوعي الدفاع المدني السوري الذين انضموا إلى فرق "الخوذ البيضاء"، إذ يروي بطولاتهم ويأسهم وإحباطهم، ويتتبع يومياتهم في فوهة البركان الدموي الذي لا يتوقف عن الانفجار في حلب. الفيلم ثمرة تعاون بين فياض والمخرج الدانماركي ستين يوهانسن ومركز حلب الإعلامي.

جاء في كلمة لجنة التحكيم: "فيلم استثنائي بلا أدنى شك. لا يشبه فيلمًا آخر، رفعنا وحلّق بنا ثم أسقطنا في المكان. عمل متكامل من الفن والقوة السينمائيين، يقدم رواية مقنعة عن أبطال يكتشفون، في ظل ظروف تزداد استحالتها يوميًا، عن الكثير من الرحمة والإنسانية والشجاعة غير الاعتيادية. هذا العمل الصلب يمزج بين التزام صنّاعه بالجرأة وعدم الخوف، وبين بسالة الآباء والإخوة والأصدقاء الذين تشكل سوريا أولويتهم".

يذكر أن فياض المولود في مدينة سراقب، قد تعرض للاعتقال في سجون النظام السوري في 2011، على خلفية نشاطه في الثورة السورية، ويحمل بكالوريس في الفنون السمع-بصرية والإخراج، كما حقق عددًا من الأفلام مثل "قطار الصمت".

اقرأ/ي أيضًا: 

"الخوذ البيضاء"... أبطال حقيقيون وأمل مستحيل

وثائقيان عن سوريا في القائمة القصيرة للأوسكار