فايزر: لقاحنا المعدّل لمواجهة متحوّر أوميكرون سيكون جاهزًا في 100 يوم

فايزر: لقاحنا المعدّل لمواجهة متحوّر أوميكرون سيكون جاهزًا في 100 يوم

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلنت شركة فايزر الأمريكية عن أنها ستكون جاهزة لتحديث لقاحها وتعديله في غضون 100 يوم في حال ثبت أن النسخة الحالية من اللقاح ليست كافية للوقاية الكاملة من متحوّر أوميكرون، الذي تم الكشف عنه في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، وأثار حالة من الارتباك والذعر عالميًا.

من المتوقّع أن تتأكد فايزر خلال الأسبوعين المقبلين مما إذا كان لقاحها الحالي كافيًا للحماية بشكل كاف من أوميكرون

ومن المتوقّع أن تتأكد فايزر خلال الأسبوعين المقبلين مما إذا كان لقاحها الحالي كافيًا للحماية بشكل كاف من أوميكرون، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وكان العلماء قد اكتشفوا النسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا، قبل أن تنتشر وتكشف في عدد من البلدان الأخرى في الشرق الأوسط وأوروبا. وقد تعاملت منظمة الصحة العالمية مع المتحوّر الجديد باعتباره مصدر قلق جديد فيما يتعلق بالجائحة، وأطلقت عليه اسم "أوميكرون"، لتمييزه عن آخر متحوّر مشابه بالخطورة، وهو متحوّر دلتا. وعلى وقع هذه الأنباء والآراء العلمية المتضاربة بشأن جدّية خطورة هذا المتحوّر، أعلنت عشرات الدول في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية عن إجراءات جديدة لتقييد حركة السفر من وإلى بعض البلدان التي يشتبه بوجود أوميكرون فيها.

اقرأ/ي أيضًا: مترجَم: كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه

ولم يتضح بعد بشكل حاسم لمعظم العلماء ما إذا كان متحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد قادرًا على التحايل على اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وما تشكّله من قوة وذاكرة مناعية ضد فيروسات كورونا. ويتخوّف العلماء من أن الطفرات التي يظهرها متحوّر أوميكرون كثيرة جدًا، وهو الأمر الذي يثير قلقًا بشأن قدراته على تجاوز الدفاعات المناعيّة حتى لدى الملقّحين. أما مصدر القلق الآخر فيتمثل في استمرار تدني نسب التلقيح العالمية، خاصة في الدول الأفقر، وهو ما يعني احتمال نشوء موجة عالمية جديدة من الإصابات والوفيات بكوفيد-19، في حال ثبت أن أوميكرون أشدّ خطرًا على صحة البشر. وما يزال العلماء يسعون إلى تحديد كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه

وكانت شركة فايزر الأمريكية وشريكتها في تطوير اللقاح بيونتيك الألمانية، قد اتخذتا بعض الإجراءات قبل عدة أشهر لوضع خطّة تضمن تعديل اللقاح الحالي ضد أي متحوّر شاذّ يظهر مقاومة له، بحيث تكون النسخة الجديدة جاهزة في غضون ستة أسابيع، ثم تجري عمليات الإنتاج والشحن الأولية خلال 100 يوم، وذلك بحسب بيان صدر عن الشركة في وقت سابق.


تسبب متحوّر أوميكرون بحالة فزع عالمية من موجة جديدة من الجائحة (Getty)

وتتوقع فايزر أن تتمكّن من معرفة ما إذا كان المتحوّر الجديد يتفلّت أمام اللقاح الحالي أو لا خلال أسبوعين كحدّ أبعد، وذلك بحسب ما نقلت رويترز عن متحدث باسم الشركة، بعد الاطلاع على ما يكفي من البيانات المخبرية على متحوّر أوميكرون وسلوكه، وما إذا كان يلزم عن ذلك تعديل اللقاح من أجل مقاومته قبل أن يتفشّى عالميًا.

 أعلنت شركات أخرى مطوّرة للقاحات كورونا عن خطط مشابهة في حال ثبت ضعف فعالية اللقاحات الحالية في مقاومة متحوّر أوميكرون

وقد أعلنت شركات أخرى مطوّرة للقاحات كورونا عن خطط مشابهة في حال ثبت ضعف فعالية اللقاحات الحالية في مقاومة متحوّر أوميكرون. فقد أعلنت شركة موديرنا الأمريكية يوم الجمعة أنها عازمة على اختبار جرعة معزّزة مخصصة للحماية ضد أوميكرون، إضافة إلى شركة جونسون أند جونسون، والتي بدأت باختبار فعالية لقاحها ضد متحوّر أوميكرون.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مترجَم: كل ما تريد معرفته عن متحوّر أوميكرون الجديد وكيفية الوقاية منه

الأشد عدوى حتى الآن.. متحور جنوب أفريقيا يخلق أزمة تنقل دولية

باكسلوفيد: دواء فعّال من فايزر يقي من مضاعفات كوفيد-19 الخطيرة

مولنوبيرافير.. كل ما تريد معرفته عن أول دواء فعّال مضاد لكوفيد-19