30-يوليو-2023
من فيلم The War Game (Mubi)

من فيلم The War Game (Mubi)

لا يزال فيلم "أوبنهايمر" محور أحاديث روّاد مواقع التواصل الاجتماعي التي دار فيها الكثير من الجدل حول الفيلم وحول أوبنهايمر نفسه بوصفه الرجل الذي قدّم للبشرية ما يستطيع القضاء عليها، أي القنبلة النووية التي غيّرت العالم إلى الأبد. والمفارقة أن الفيلم جاء في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف من قيام حربٍ نووية بين روسيا والغرب.

يروي الفيلم سيرة العالم الفيزيائي الأمريكي روبرت أوبنهايمر. ويصوّر، في الوقت نفسه، ظروف صناعة القنبلة النووية التي سبق أن تناولتها العديد من الأفلام التي صدر معظمها خلال سنوات الحرب الباردة، التي كان الخوف من قيام حربٍ نووية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي أحد أبرز عناوينها.

في هذه المقالة، وبمناسبة عرض فيلم "أوبنهايمر"، نرشح لكم 7 من أهم الأفلام التي اتخذت من الحروب النووية موضوعًا لها.


1- Dr. Strangelove

 فيلم كوميدي ساخر يتناول موضوعًا شديد الأهمية وهو وقوع حربٍ نووية، إذ تدور أحداثه حول ضابط أمريكي يدفعه اعتقاده بوجودة مؤامرة سوفيتية ضد بلده إلى إرسال طائرة حربية لتوجيه ضربة نووية للاتحاد السوفييتي، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس الأمريكي وكبار رجال الدولة البحث عن مخرج من هذه الأزمة التي تهدد العالم.

أُنتج الفيلم عام 1964، وهو من إخراج الأمريكي ستانلي كوبريك الذي يُعد واحدًا من أعظم صنّاع الأفلام في التاريخ.



2- The War Game

يصوّر الفيلم الشكل الذي سيكون عليه العالم، وبريطانيا تحديدًا، في حال اندلاع حربٍ نووية. إذ تدور أحداثه حول مواجهة عسكرية نووية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، الذي سيقوم بتوجيه ضربة نووية لبريطانيا يستعرض الفيلم من خلالها، وعلى شكل تقارير مصورة، الآثار النفسية والجسدية للانفجارات النووية وما تخلّفه من دمار شامل وإشعاعات قاتلة.

أُنتج الفيلم عام 1966، وهو من إخراج بيتر واتكينز.



3- Threads

فيلم آخر تدور أحداثه في بريطانيا، وتحديدًا في مدينة شيفيلد التي تتعرض، وغيرها من المدن البريطانية، لضربة نووية سوفيتية تقضي على أكثر من نصف البريطانيين، وتتسبب بدمار كبير يُجبر من بقي حيًا منهم على عيش حياةٍ بدائية شديدة القسوة. أُنتج الفيلم عام 1984، وهو من إخراج ميك جاكسون.



4- Barefoot Gen

فيلم رسوم متحركة ياباني يصوِّر أحوال مدينة هيروشيما قبل وبعد قصفها بالقنبلة النووية عام 1945 من خلال قصة الفتى "جين"، الذي يعيش مع عائلته أوضاعًا معيشية صعبة، لكنها لن تكون أصعب مما سيعيشه بعد قصف مدينته بالقنبلة النووية التي قتلت جميع أفراد عائلته.

أُنتج الفيلم عام 1983، وهو من إخراج موري ماساكي.



5- On the Beach

يستعرض الفيلم القوة التدميرية الهائلة للأسلحة النووية التي تدمّر النصف الشمالي من الكرة الأرضية التي لم يعد فيها مكانًا صالحًا للعيش سوى أستراليا، التي ينتظر سكانها مصيرًا مشابهًا لمصير سكان الجزء الشمالي. أُنتج الفيلم عام 1959، وهو من إخراج ستانلي كرامر.



6- The Day After

يفترض الفيلم وقوع مواجهة عسكرية بين حلف شمال الأطلسي وحلف وارسو بعد غزو الأخير لألمانيا الغربية، سرعان ما تتطور إلى مواجهة نووية يركّز الفيلم على رصد آثارها المدمرة على حياة البشر. أُنتج الفيلم عام 1983، ويُعتبر واحدًا من أهم الأفلام التي تحذّر من استخدام الأسلحة النووية، وهو من إخراج نيكولاس ماير.



7- Fail Safe

يركّز الفيلم على اللحظات التي تسبق وقوع حرب نووية، إذ تدور أحداثه حول قاذفة أمريكية يتلقّى طاقمها، عن طريق الخطأ، أوامر بتوجيه ضربة نووية للعاصمة السوفيتية موسكو، يحاول الرئيس الأمريكي وكبار مساعديه إيقافها لتفادي وقوع حرب نووية مدمرة. أُنتج الفيلم عام 1964، وهو من إخراج سيدني لوميت.