09-نوفمبر-2022
من أعمال عارف الريس

من أعمال عارف الريس

يفتتح غاليري صفير – زملر في مدينة هامبورغ الألمانية معرضًا استعاديًّا لأعمال الفنان اللبناني الراحل عارف الريس (1928 - 2005)، وذلك يوم غد، الخميس 9 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وكان المعرض نفسه قد أقيم مطلع عامنا الجاري في فرع الغاليري في بيروت.

يقدّم المعرض مجموعة كبيرة من أعمال الريس، بما يشمل اللوحات والرسومات والأعمال الورقية والمنحوتات والمنسوجات الجدارية التي أنتجها على امتداد خمسة عقود، من أجل تسليط الضوء على ثراء وعمق ممارسته الفنية، وتجليات هذا الحداثي العربي الذي عُرف بغزارة إنتاجه وفرادته.

ولد عارف الريس في عاليه، جبل لبنان. بدأ حياته المهنية كفنان عام 1948، عاش في أفريقيا لسنوات عديدة، وسافر خلالها بين السنغال وباريس، وفي باريس انخرط في حركتها الفنية. في 1957 عاد إلى لبنان، لكنه غادر مرة أخرى إلى فلورنسا عام 1959 بمنحة دراسية من الحكومة الإيطالية، وعاش في روما من 1960 إلى 1963 حيث ذهب للدراسة والعرض، وفي عام 1963 عاد إلى لبنان.

لأنه كثير الترحال كانت أعماله تحمل مؤثرات مختلفة، وتعكس الأماكن التي عاش وعمل فيها ومراحلها الزمنية، بدءًا من تأثير السنوات الأولى في أفريقيا، وصولًا إلى سنوات عودته واستقراره في لبنان.

التقط الريس جوهر العالم من حوله في أعمال تنبع من أعماقه السحيقة. ويعكس الكثير منها الصراعات السياسية في زمانه، كحرب الاستقلال الجزائرية والحرب الأهلية اللبنانية، إلى جانب كونه عضوًا نشطًا في المجتمع الفني في لبنان، فقد كان يدرّس ويكتب وينظم ويشارك في المؤتمرات والمعارض المعنية بالأوضاع السياسية والفنية في العالم العربي.