03-يناير-2023
العدد 527 من مجلة المستقبل العربي

العدد 527 من مجلة المستقبل العربي

صدر العدد 527 من مجلة المستقبل العربي التي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت لشهر كانون الثاني/يناير 2023، متضمنًا عددًا من الدراسات والمقالات والمراجعات والتقارير.

في بحثه " تقييم نقدي للثورات العربية" يسعى أحمد أهل السعيد إلى تسليط الضوء على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي أدت إلى اندلاع الثورات العربية. وفي "الفكر الخلدوني بعيون المادية التاريخية والفكر العقلاني" لعبد الرزاق السعيدي محاولة لإثارة جزء من نقاش قديم، لم يُحسم بعد، بين الثقافة العلمية العقلية ذات المنطق والسيرورة الموضوعية المجردة من الذات نسبيًا من جهة، والثقافة ذات المنحى الديني الإيماني من جهة أخرى، وتأثير ذلك كله في التأريخ كعلم ومنهج.

يمكن قراءة الاستيطان الصهيوني في فلسطين في ضوء النظريَّة العرقيَّة النقديَّة لتحليل سبل وآليات تمكُّن الدول الاستعماريَّة من الاستمرار في طمس حقوق الشعوب المستعمَرَة

وتحت عنوان "التهديدات الأمنية الوافدة من دول الساحل الأفريقي وتداعياتها على الاستقرار المغاربي"، يعالج عبد الواحد أولاد ملود أبعاد التهديدات الأمنية التي يعيش الساحل الأفريقي على وقعها، والتي تنعكس سلبًا على الاستقرار المغاربي؛ فعوامل تنامي الجريمة المنظمة والإرهاب وغياب التنمية في هذه المنطقة، وعدم وضوح رؤية الفاعلين، تساهم في تهديد أمن الدول المغاربية. وتتوقف الدراسة عند المقاربات المغاربية لدرء التهديدات الأمنية الوافدة من دول الساحل، وهي مقاربات يغلب عليها البعد العسكري في تدبير الأزمات.

وتسعى دراسة "النظريَّة العِرقيَّة النقديَّة وتفسير الاستيطان الكولونيالي في الأراضي الفلسطينيَّة" لعبد العزيز المسلّم، إلى تفسير الاستيطان الصهيوني في فلسطين في ضوء النظريَّة العرقيَّة النقديَّة لتحليل سبل وآليات تمكُّن الدول الاستعماريَّة من الاستمرار في طمس حقوق الشعوب المستعمَرَة، وبالتحديد حقّ تلك الشعوب في تقرير مصيرها.

تضمن العدد أيضًا الدراسات الآتية: التوجهات المستقبلية في الأداء السياسي الروسي تجاه إقليم كردستان العراق" لأمجد زين العابدين طعمة، و"مجزرة صبرا وشاتيلا: وثائق وشهادات حول القتلة والمتورطين" لظاهر صالح، و"حروب الجيل الرابع ومبادئ القانون الدولي" لمحمد محمود مرسي محمود.

واشتمل باب "حلقة نقاشية" على مضمون ندوة رقمية عقدها المركز عبر زووم بعنوان "أزمة الاقتصادات العربية وسبل الخروج منها".

أما باب "مقالات وآراء"، فقد ضم مقالًا لخالد الحروب بعنوان "تجدّد العروبة الناعمة وديمومتها"، وآخر لأنوار بنيعيش بعنوان "هجرة الأنساق اللغوية وتحولاتها: شمال أفريقيا أنموذجًا".