04-ديسمبر-2023
متجر GPT

(Getty) متجر تشات جي بي تي

تواصل شركة أوبن أي إي (OpenAI) مساعيها لتطوير خدمات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها لعملائها، لا سيما بعد انقضاء عام واحد على إطلاقها روبوت المحادثة الآلي تشات جي بي تي (ChatGPT)، وظهور منافسين آخرين في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكانت الشركة تعتزم إطلاق متجر GPT المخصص بحلول هذا الوقت، بيد أنّها أجلت ذلك حتى مطلع العام المقبل بحسب مذكرة داخلية اطلعت على فحواها وكالة رويترز.

وسبق للشركة أن أعلنت عن نماذج GPT المخصصة والمتجر الخاص خلال مؤتمرها الأول للمطورين في شهر تشرين الثاني/نوفمبر ، وهي إلى ذلك اعتزمت إطلاق هذه المنتجات الجديدة في وقت لاحقٍ من الشهر نفسه.

وأوردت المذكرة الداخلية كلامًا مفاده بأنّ الشركة تواصل إدخال "التحسينات" على نماذج GPT حسب تعليقات العملاء وآرائهم. ويأتي هذا التأجيل في أعقاب الإطاحة المفاجئة بسام ألتمان الرئيس التنفيذي للشركة، ثم عودته إلى منصبه لاحقًا بعد تهديدات الموظفين بالاستقالة من وظائفهم.

على العموم تعرف نماذج GPT بأنّها إصدارات أولية من مساعدي الذكاء الاصطناعي، إذ يسعها تنفيذ بعض المهام الروتينية نيابة عن المستخدمين، مثل حجز تذكرة في رحلة جوية. ومن المتوقع أنّ تتيح الشركة للمستخدمين مشاركة نماذج GPT الخاصة مع الآخرين، وجني الأموال من هذه العملية حسب عدد المستخدمين لكل نموذج.