19-يوليو-2023
open ai

تحاول الشركة تعزيز صورتها كشركة مسؤولة في مجال الذكاء الاصطناعي (Getty)

شركة أوبن إيه آي المالكة لنموذج "تشات جي بي تي" أعلنت عن اتفاق مع مشروع الصحافة الأمريكية (AJP)، لتوفير الدعم والتمويل لمشاريع الصحافة المحلية المعنية بوضع إستراتيجيات للذكاء الاصطناعي واختبارها.

يأتي ذلك ضمن جهود أوسع تبذلها الشركة الأمريكية للتعاون مع المؤسسات الصحفية وتعزيز العمل معها فيما يتعلق بالأخبار وتسهيل التشارك بالتقنيات ذات العلاقة والاستثمار بها.

كانت الأسوشيتد برس قد أعلنت الأسبوع الماضي عن توصلها لصفقة مع "أوين إيه آي"، يمكّن الأخيرة من الاستفادة من محتوى الوكالة الخبري في تطوير نموذجها

في ذات السياق، كانت الأسوشيتد برس قد أعلنت الأسبوع الماضي عن توصلها لصفقة مع "أوين إيه آي"، يمكّن الأخيرة من الاستفادة من محتوى الوكالة الخبري في تطوير نموذجها، كما يساعد الوكالة في الاستفادة بشكل أكبر من تقنيات الذكاء الاصطناعي في توليد الأخبار وتدقيقها ومشاركتها.

كما تجري شركة "أوبن إيه آي" حاليًا مناقشات مع عدد من الصحف والمؤسسات الإعلامية الكبرى من أجل الحصول على ترخيص منها لاستخدام قواعد البيانات والأراشيف التي لديها، وذلك بحسب ما كشفت مصادر لموقع "أكسيوس" الأمريكي.

ستلتزم شركة "أوبن إيه آي" بتقديم 5 ملايين دولار لتمويل مبادرات الأخبار المحلية عبر مؤسسة "مشروع الصحافة الأمريكية" والتي تدعم المشاريع الإخبارية المحلية غير الهادفة للربح من خلال المنح وبرامج التمويل والتدريب. كما سيساعد هذا التمويل المؤسسة على إنشاء قسم مختص بإستراتيجيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، من أجل توفير الدعم العملي للمشاريع الصحفية المحلية التي ترغب بتجربة هذه التقنيات الناشئة في غرف الأخبار، وبتدريب وتوجيه من مختصين من شركة "أوبن إيه آي" في المراحل الأولى.

زكي وزكية الصناعي

يذكر أن شركة أوبن إيه آي تعد رائدة في التوصل لمثل هذه الاتفاقيات مع الناشرين من المؤسسات الصحفية والإعلامية، وذلك ضمن سعيها لتقديم نفسها على أنها "نموذج مسؤول" ضمن الشركات الناشطة في هذا المجال، علمًا أن جوجل تسعى حاليًا للتوصل لمثل هذه الصفقات مع مؤسسات صحفية كبرى، في ظل التحمس المستمر لديها للاستفادة من نماذج الذكاء الاصطناعي في أنشطة أعمالها.