25-مارس-2024
سيصبح سايمون هاريس أصغر رئيس وزراء لأيرلندا بعد انتهاء السباق على زعامة حزبه "فاين جايل" دون تقدم أي مرشح آخر. وأصبحت القيادة شاغرة بعد أن أعلن رئيس الوزراء ليو فارادكار استقالته المفاجئة "لأسباب شخصية وسياسية" الأسبوع الماضي.

(REUTERS‏) كان هاريس، 37 عامًا، وزير التعليم العالي، هو المرشح الوحيد عندما أُغلق باب الترشيح

سيصبح سايمون هاريس أصغر رئيس وزراء لأيرلندا بعد انتهاء السباق على زعامة حزبه "فاين جايل" دون تقدم أي مرشح آخر.

وأصبحت القيادة شاغرة بعد أن أعلن رئيس الوزراء ليو فارادكار استقالته المفاجئة "لأسباب شخصية وسياسية" الأسبوع الماضي.

كان هاريس، 37 عامًا، وزير التعليم العالي، هو المرشح الوحيد عندما أُغلق باب الترشيح في الساعة الواحدة ظهرًا يوم الأحد، لكنه لن يصبح رئيسًا للوزراء حتى 9 نيسان/أبريل عندما يستأنف البرلمان الأيرلندي عمله بعد عطلة عيد الفصح.

وحدد أولويات قيادته يوم الأحد، وقال هاريس إنه يريد من حزب "فاين جايل" الذي ينتمي إلى يمين الوسط -والذي يحكم مع زملائه المحافظين فيانا فايل وحزب الخضر- أن يعود إلى القيم الأساسية بما في ذلك جعل العمل مرتبًا، والتشدد بشأن القانون والنظام ودعم المزارعين.

سيصبح سايمون هاريس أصغر رئيس وزراء لأيرلندا

وأضاف "فاين جايل تدعم الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة في طول وعرض هذا البلد. إن فاين جايل تدافع عن جعل العمل مربحًا، للتأكد من أننا نقدر العمل ونقدر الأشخاص الذين يذهبون إلى العمل". واستمر في القول: "فاين جايل يرمز إلى القانون والنظام".

ومن المتوقع أن يتم تعيين هيذر همفريز، وزيرة الحماية الاجتماعية، وهي من دائرة انتخابية حدودية ريفية، نائبة لزعيم الحزب.

واستقال رئيس الوزراء فارادكار من منصبه، بعد تحمله مسؤولية فشل الحكومة في الاستفتاءات الأخيرة في تحديث الإشارات الخاصة بالمرأة والأسرة في الدستور.