27-يوليو-2016

لم تكن جماهير ليفربول راضية عن الصفقة التي انتقل بموجبها جورجينيو وينالدوم إلى الآنفيلد(مايكل ريغن/Getty)

باتت سوق الانتقالات الصيفية في أكثر الأوقات غليانًا، فمعظم الأندية والمدربين يحاولون خطف اللاعبين الذين بإمكانهم تقوية فرقهم. بعض الأندية تعاني خلال التوقيع مع عدد من اللاعبين، فيما أخرى باتت تملك فائضًا في العديد من المراكز وتحول الأمر إلى بذخ ونوع من الترف دون وجود أي حاجة فعلية فنية وتكتيكية. فمن قام بهذه الانتقالات؟

باتت سوق الانتقالات الصيفية في أكثر الأوقات غليانًا، فمعظم الأندية والمدربين يحاولون خطف اللاعبين الذين بإمكانهم تقوية فرقهم

اقرأ/ي أيضًا: 5 أمور يكرهها جمهور كرة القدم

جورجينيو وينالدوم - ليفربول

لم تكن جماهير ليفربول راضية عن صفقة الـ 25 مليون باوند التي انتقل بموجبها لاعب نيوكاسل جورجينيو وينالدوم إلى الآنفيلد، فمنذ الإعلان عن الصفقة وجماهير ليفربول تسأل عن سببها. فالريدز كان قد أعلن توقيعه مع لاعب وسط مهاجم هو ساديو ماني وفي الوقت الذي يلعب وينالدوم في وسط الملعب بين المربعين، يملك ليفربول العديد من اللاعبين المشابهين.

يملك ليفربول جوردان هيندرسون وجيمس ميلنر وإيمري كان ولوكاس ليفا كلاعبين يمكنهم المشاركة في وسط الملعب. وفي ظل أسلوب كلوب المعروف بالضغط عاليًا يعاني اللاعب من مشاكل التغطية الدفاعية وهو ما سيجعله احتياطيًا معظم الموسم.

أما في حال قرر كلوب إشراك وينالدوم مع الثلاثي الهجومي فسيكون مطلوبًا منه أن يحل مكان فيليب كوتينيو أو روبيرتو فيرمينيو أو ساديو ماني، لذلك لن يكون هناك فرص كثيرة للاعب القادم من نيوكاسل إلا في حال تعرض أحد الأساسيين للإصابة وهو السبب الوحيد الذي من الممكن أن يستند إليه كلوب.

ألفارو موراتا - ريال مدريد

في الوقت الذي يشغل كريم بنزيمة مركز رأس الحربة فإن مشاركة موراتا ستكون مع الاحتياط وهو أمر لن يعجب كثيرًا اللاعب الشاب. يعد موراتا في فترة من مسيرته حيث يحتاج للمشاركة بشكل دائم، وفي الوقت الذي يهتم زيدان بالمواهب الشابة قد يقبل موراتا بدور ثانوي وهو ما مر به اللاعب بورجا مايورال الذي لعب 283 دقيقة فقط في 6 مباريات.

قد يجد موراتا نفسه في موقف سيئ، فكريم بنزيمة لن يشارك مع المنتخب الفرنسي وهو ما يعني أن اللاعب الذي يعد الخيار الهجومي الأول في تشكيلة زيدان لن يتعرض للإرهاق ما يعني أنه سيكون أكثر حماية من الإصابات وستكون مشاركات موراتا محدودة.

غرزيغورز كريتشوفياك - باريس سان جيرمان

بعض الأندية تعاني خلال التوقيع مع عدد من اللاعبين، فيما أخرى باتت تملك فائضًا في العديد من المراكز وتحول الأمر إلى بذخ ونوع من الترف

بعد رحيل زلاتان إبراهيموفيتش، يعد من الطبيعي أن يوقع باريس سان جيرمان مع لاعب مميز، خاصة وأن الفريق الباريسي يملك لاعبين مميزين في جميع المراكز. أقل المراكز التي يجب أن يقلق حيالها فريق باريس سان جيرمان هو الوسط الدفاعي، فالفريق يملك ماركو فيراتي وتياغو موتا وأدريان رابيو أي ثلاث لاعبين يمثلون الماضي والحاضر والمستقبل في هذا المركز.

ومع قدوم يوناي إيمري بدلاً من لوران بلان لتدريب الفريق، كان من المتوقع أن يأتي كيفين غاميرو كمهاجم، لكن المدرب الفائز باليوروبا ليغ فضل التوقيع مع كريتشوفياك. ويملك اللاعب البولندي إمكانيات كبيرة، ولكن في ظل ثلاثي وسط ملعب يتألف من فيراتي ودي ماريا وماتيويدي واحتياط قوي في وسط الملعب الدفاعي، ستكون مشاركة كريتشوفياك صعبة وفي حال شارك مع بداية الموسم، نظرًا لغياب فيراتي للإصابة، فمع عودة اللاعب سيزيد الألم في رأس يوناي إيمري.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا يدفع يونايتد 100 مليون باوند لبول بوغبا؟

ريناتو سانشيز - بايرن ميونخ

سيقضي ريناتو سانشيز وقتًا طويلًا على مقاعد البدلاء في الموسم المقبل باعتباره يعد خليفة كريستيانو رونالدو في البرتغال. وقد صرف بايرن ميونخ حوالي 35 مليون يورو على لاعب الوسط ذي الـ 18 سنة قبل يورو 2016 والذي قدم بطولة رائعة مع المنتخب البرتغالي.

يمكن لسانشيز أن يلعب كوسط ملعب مهاجم أو بين مربعي الملعب وفي الوقت الذي لم يكن يملك بايرن ميونخ، مع غوارديولا، لاعب وسط ملعب هجومي صريح نظرًا لأسلوب لعب المدرب الإسباني، فإن كارلو أنشيلوتي يجب أن يغير المنظومة بكاملها لأجل مهارات الشاب البرتغالي.

المدرب الإيطالي أعلن أنه يغير كثيرًا بمنظومة غواردويولا وهو ما سيعني أن فرصة سانشيز ستكون بالمشاركة كلاعب وسط بدور بين المربعين وهو مركز يشغله فيدال وألكانتارا ودافيد ألابا إضافة إلى تشابي ألونسو ما سيعد تحديًا كبيرًا للاعب الشاب.

برشلونة - لوكاس دين وآندريه غوميز

يُظهر اللاعبون الـ 11 في تشكيلة برشلونة أي لاعب قد ينضم إلى الفريق كإضافة لأجل الترف، لكن حاجة الفريق الكتالوني لمهاجمين داعمين للتشكيلة الرئيسية ليس سرًا، وفي الوقت الذي انتقل دينيس سواريز إلى النادي ظهر أن الفريق قد وجد ضالته الهجومية.

وعلى الرغم من ذلك فإن الفريق الكتالوني فاجأ الجميع بضم آندريه غوميز من فالنسيا وهو لاعب بإمكانيات كبيرة لكن من المؤكد أنه لن يحل مكان إنييستا وراكيتيتش. فلاعب الوسط البرتغالي قد يندم على انتقاله مثلما حدث مع اللاعب أردا توران.

أما المركز الآخر الذي احتاج فريق برشلونة لتقويته فهو الظهير الأيمن بعد رحيل داني ألفيس. لكن لويس إنريكي قام بالتوقيع مع لوكاس دين الذي قدم أداءً مذهلاً مع روما إلا أن اللاعب لن يكون من السهل عليه أن يلعب في مكان جوردي ألبا في مركزه كظهير أيسر.

اقرأ/ي أيضًا:

أندية كرة القدم الأمريكية على عرش أموال الرياضة

5 أسئلة كبرى مع انطلاق الـ"بريميير ليغ"