26-ديسمبر-2017

إحدى العاملات في مطعم "ريفيتوريو أمبروسيانو" بميلانو يوم 19 ديسمبر الجاري (ألساندرو غاروفالو/رويترز)

تفيد منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن حوالي ثلث الأغذية المنتجة في العالم كل عام، أي حوالي 1.3 مليار طن، تضيع أو تلقى كمهملات. انطلاقًا من هذا المعطى، قرر الشيف الإيطالي الشهير ماسيمو بوتورا توظيف بقايا الطعام لإعداد طعام مجاني، يقدم في مطاعم خاصة، افتتح أحدها في ميلانو، ومن المتوقع فتح مطعمين جديدين في نابولي وباريس. معطيات أكثر في هذا المقال الذي نشرته وكالة رويترز وننقله إليكم مترجمًا.


يخطط الشيف الإيطالي ماسيمو بوتورا، الذي يحمل نجمة ميشلان لفتح مطعمين جديدين في باريس ونابولي في العام المقبل، إلا أنه لا يهدف إلى استقبال الضيوف الأثرياء في هذه المطاعم الجديدة. إذ سيكون الطعام مجانًا، ومصنوعًا من بقايا الطعام الموجود في محلات البقالة والسوبر ماركت وسيُقدم للفقراء فقط.

قرر الشيف الإيطالي الشهير ماسيمو بوتورا توظيف بقايا الطعام لإعداد طعام مجاني، يقدم في مطاعم خاصة في مدن عالمية مختلفة

يتكلف عشاء الفرد الواحد في مطعم ماسيمو بوتورا المرموق في مودينا، الواقعة شمال إيطاليا، حوالي 250 يورو. ولكن مطعمه في ميلانو "ريفيتوريو أمبروسيانو" ، يغذي الفقراء، وكثير منهم بلا مأوى، والآن يعتزم الطاهي ماسيمو بوتورا توسيع التجربة الخيرية والذهاب بها لأبعد من ذلك.

اقرأ/ي أيضًا: أسواق بقايا الطعام في مصر: كل ما تبقى للفقراء

يقع "ريفيتوريو" في مسرح قديم على مشارف المدينة، ويطهو وجبات مجانية معتمدًا على بقايا الطعام من المحلات التجارية، وفق بعض الوصفات التي ابتكرها ماسيمو بوتورا وغيره من الطهاة المشهورين. وقال ماسيمو بوتورا لرويترز: "لم أعتقد أبدًا أن هذه المكونات قد تكون من النفايات". وتابع "كنت أعتقد دائمًا أن فتات الخبز، وبعض الطماطم مفرطة النضج، والموز البني قليلًا، هي فرص لنا، لإظهار ما يمكننا فعله بهذه المكونات باستخدام إبداعنا".

بدأ ماسيمو بوتورا المشروع في عام 2015 وعمل على إعادة استخدام بقايا الطعام من المطاعم في معرض ميلان الدولي. وبدعم من مؤسسة الكنيسة "كاريتاس أمبروزيانا"، أصبحت المبادرة مشروعًا دائمًا.

تفيد منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن حوالي ثلث الأغذية المنتجة في العالم كل عام، أي حوالي 1.3 مليار طن، تضيع أو تلقى كمهملات

اقرأ/ي أيضًا: الموريتانيات.. الكرامة في بقايا الأرز

وخلافًا لمطابخ الفقراء التقليدية، فإن الضيوف في مطعم ماسيمو بوتورا لا يصطفون في طوابير للحصول على الطعام، بل يجلس الجميع على طاولات ويُقدم لهم الطعام. وقال ماسيمو بوتورا: "أدعوه مطعمًا فقط، وليس مطعمًا للفقراء". وهو الأمر الذي يحد من عدد الضيوف يوميًا إلى 96، ولكن بوتورا وممثل "كاريتاس" يقولان إنه يساعدهم على استعادة الثقة واستعادة السيطرة على حياتهم.

وقال رئيس مؤسسة كاريتاس لوتشيانو غوالزيتي إن "الكمية لا تُعرّف النجاح". مضيفًا "الطريقة التي تقدمون بها المساعدة هي المفتاح، بل والأهم من ذلك ما يمكن أن تتركه مساعدتكم في نفوس الآخرين". وتفيد منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن حوالي ثلث الأغذية المنتجة في العالم كل عام، أي حوالي 1.3 مليار طن، تضيع أو تلقى كمهملات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فضيحة اللحوم البرازيلية الفاسدة.. هل مصر بمأمن؟

5 تطبيقات تساعدك على هزيمة الغلاء في مصر