23-نوفمبر-2023
ذاكرة فلسطين

(الترا صوت) ذاكرة فلسطين

يضع "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" القضية الفلسطينية في صلب اهتماماته. فمنذ تأسيسه عام 2010، نظّم المركز العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات المرتبطة بالقضية وتحولاتها وما يرتبط بها أيضًا. كما أصدر العديد من المؤلفات الفكرية والبحثية التي ناقشت وتناولت وبحثت في مسائل مختلفة على علاقة بـ القضية والصراع مع دولة الاحتلال، وممارسات الأخيرة بحقهم.

وفي مطلع عام 2016، أطلق المركز مشروع بحث وتوثيق الحركة الوطنية الفلسطينية، الذي حدّد اهتماماته: "ببناء مكتبة للوثائق والأوراق والمذكرات والشهادات والبحوث المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والقيام ببحثها، وإتاحة مصادر المعلومات والبيانات الأولية والثانوية للباحثين المختصين".

تشكّل إصدارات سلسلة ذاكرة فلسطين مدخلًا شديد الأهمية لفهم قضية العرب المركزية وتاريخها، وكل ما مرّت به وطرأ عليها منذ ما قبل النكبة وحتى الآن

وضمن إطار المشروع نفسه، أطلق المركز سلسلة منشورات بعنوان "ذاكرة فلسطين" التي تُعنى بتوثيق القضية والحركة الوطنية الفلسطينيتين من خلال نشر مذكرات ويوميات وشهادات: "يدوّنها أصحابها في ضوء تجاربهم الفردية والخاصة، كلٌ بحسب موقعه، لتجتمع معًا في لوحة مكتملة الملامح، تقدّم رواية تاريخية للحركة الوطنية الفلسطينية على امتداد عقودها وأعوامها".

صدر عن السلسلة عشرات المؤلفات التي باتت تشكّل مدخلًا شديد الأهمية لفهم فلسطين وتاريخها وما مرّت به وطرأ عليها أيضًا منذ ما قبل النكبة وحتى الآن، ناهيك عن الحركة الوطنية ومساراتها وتحولاتها بتفاصيلها الصغيرة والكبيرة.

آخر هذه الإصدارات كتاب "من عكا إلى تكساس: مذكرات قسطنطين أسعد سيقلي 1861 – 1926" الذي يتضمن مذكرات مسيحي فلسطيني يتحدث فيها، إلى جانب حياته الشخصية، عن ظروف فلسطين والمسيحيين فيها خلال العهد العثماني، لا سيما في فترة ما بعد إعلان التنظيمات. ناهيك عن ظروف هجرته إلى أمريكا وهموم العيش فيها.

وفي إطار المذكرات أيضًا، صدر عن السلسة "شيء عابر.. نابلس تحت الاحتلال (حزيران/ يونيو 1967 – آذار/ مارس 1969) مذكرات ووثائق حمدي طاهر كنعان"، الذي يضم مذكرات رئيس بلدية نابلس الأسبق حمدي طاهر كنعان (1910 – 1981). و"عودة إلى الوطن: سيرة ذاتية ورؤية تاريخية (1994 – 2001)"، للسياسي الفلسطيني نبيل شعث الذي يتناول فيه مراحل من سيرته السياسية والدبلوماسية، إلى جانب الإضاءة على المراحل الأولى لنشوء السلطة الفلسطينية.

وفي مذكراتها التي عنونتها بـ"رفقة عمر: مذكرات انتصار الوزير (إم جهاد)"، تروي انتصار الوزير سيرتها ورحلة نضالها مع زوجها خليل الوزير (أبو جهاد)، وتلقي الضوء كذلك على بدايات تأسيس "حركة فتح" كما عايشتها واطلعت عليها.

وتحت عنوان "مذكرات أبو ماهر اليماني: تجربتي مع الأيام"، يدوّن أحمد اليماني تفاصيل تجربته الثرية مناضلًا في صفوف الحركة العمالية الفلسطينية، ومقاتلًا في معارك الجليل عام 1948، وعضوًا في المكتب السياسي لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وفي اليوميات، صدر عن السلسة عدة مؤلفات من بينها: "أوراق السجن: من أروقة الكنيست إلى سجون الاحتلال"، الذي يروي فيه السياسي الفلسطيني والنائب السابق في الكنيست باسل غطاس، تفاصيل حياته داخل عدة سجون إسرائيلية تنقّل فيها خلال فترة 23 شهرًا.

ويتناول أكرم زعيتر في يومياته التي صدرت في جزئين بعنوان "يوميات أكرم زعيتر: آمال الوحدة والانقسام (1949 – 1956)"، الوقائع والتحولات التي طرأت على العالم العربي وما شهدته دوله من أحداث سياسية ومنعطفات تاريخية فارقة خلال الفترة بعد نكبة عام 1948، وقُبيل نكسة حزيران/ يونيو 1967. فيما يقدّم في "يوميات أكرم زعيتر: سنوات الأزمة" صورة دقيقة للأوضاع في الأردن وفلسطين والعالم العربي عمومًا بين 1967 – 1970 التي تُعرف باسم "سنوات الأزمة".

ومع أن السلسلة مختصة بالشهادات والمذكرات، إلا أنها أصدرت عدة مؤلفات بحثية وتاريخية منها: "مخيم تل الزعتر: وقائع المجزرة المنسية"، لمحمد داود العلي الذي يحاول فيه تأريخ مجزرة تل الزعتر التي وقعت في آب/ أغسطس 1976، بأبعادها السياسية والعسكرية والإنسانية.

و"طبريا العربية تحت الحكم البريطاني 1918 – 1948" دراسة اجتماعية وسياسية" لمصطفى العباسي الذي تناول فيه تاريخ مدينة طبريا منذ أوائل القرن الثامن عشر، بداية نهضتها الحديثة، وحتى أحداث نكبة 1948.

تُعنى ذاكرة فلسطين بتوثيق القضية والحركة الوطنية الفلسطينيتين من خلال نشر مذكرات ويوميات وشهادات يدوّنها أصحابها في ضوء تجاربهم الفردية والخاصة

و"داخل السور القديم: نصوص قاسم الريماوي عن الجهاد المقدّس" تحقيق ودراسة بلال محمد شلش الذي دراسة تحقيقية نقدية لمخطوطين غير منشورين لقاسم محمد الريماوي (1918 – 1982)، الذي يُعد أحد أبرز قادة الجهاد المقدس في فلسطين.

وتحت عنوان "يافا.. دم على حجر: حامية يافا وفعلها العسكري – دراسة ووثائق" الذي صدر في جزئين، يروي بلال محمد شلش تفاصيل لم ترو من قبل من تاريخ يافا خلال حرب 1948، سيما تاريخ مقاومتها المسلحة التي يتتبع خط سيرها منذ تكوينها وحتى انهيارها وتفككها، إلى جانب استعراض مجريات المعارك التي خاضتها على مدى ثلاثة أشهر.