22-يناير-2024
صورة لسلبيات شراء السيارات الكهربائية وإيجابياتها

سلبيات اقتناء السيارات الكهربائية وإيجابياته

 

يومًا بعد يوم، يزيد انتشار السيارات الكهربائية أكثر وأكثر، لا يزيد بالرقم الهين، فقد زادت بالفعل نسبة مبيعات السيارات الكهربائية بنهاية عام 2023 بنسبة 31%، مُمثلةً في ما يزيد عن 13 مليون سيارة كهربائية بيعت في عام 2023 وحده.

بكل تأكيد، لهذا الرقم عِدة دلائل، فهو في زيادة، مما يعني أن مميزات السيارات الكهربائية تزداد يومًا بعد يوم، ويزيد الوعي بها وبما تُقدمه، ولكن في المُقابل، فهو رقم بِكل تأكيد لا يُمثِّل نسبة مبيعات السيارات كلها في العالم، وذلك، لأن هناك أيضًا عيوبًا للسيارات الكهربائية.

في مقالة اليوم، والتي تُعد واحدة من عِدة مقالات سنتحدث فيها عن السيارات الكهربائية، سنستعرض معًا أهم عيوب السيارات الكهربائية وكذلك مُميزاتها، سلبيات الحصول على إحداها، وكذلك إيجابياته.

 

مميزات السيارات الكهربائية

في الحقيقة، وبعد أن رتبت أفكاري في البدء بذكر العيوب، رأيت أنه ما الداعي لأجعل القارئ كارهًا للسيارات الكهربائية قبل أن يعرف مميزاتها وإيجابياتها؟ لذلك; سأبدأ بالحديث عن إيجابيات شراء السيارات الكهربائية.

  1. الحفاظ على البيئة
  2. عدم وجود ضوضاء داخل السيارات الكهربائية
  3. نادرة الأعطال
  4. تكاليف تشغيل منخفضة
  5. الأداء

 

1. الحفاظ على البيئة

أول ما يجب أن يخطر في البال عند التفكير في شراء سيارة كهربائية هو قدرتها على العمل دون إطلاق أي قدرٍ من الانبعاثات التي تتسبب في تلوُّث البيئة. فعلى عكس سيارات الاحتراق الداخلي الاعتيادية، لا تنتج السيارات الكهربائية أيًا من الملوثات التي تنتجها السيارات الاعتيادية كأول أكسيد الكربون ومركبات الهيدروكربونات (HCs) وغيرها من الملوثات التي تؤدي للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة كأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام الخبيثة.

كما تُؤثِّر نتائج الاحتراق الداخلي في السيارات -غير الكهربائية- على المناخ أيضًا، وذلك بسبب تراكم الغازات الناتجة في الغلاف الجوي، والتي تُعد أحد أهم أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري.

إيجابيات سيارة الكهرباء
السيارات الكهربائية تُحافظ على البيئة 

 

وفقًا لدراسة أجرتها وكالة حماية البيئة الأمريكية، تنتج سيارات الاحتراق الداخلي في الولايات المتحدة حوالي 29٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في البلاد. كما تنتج حوالي 40٪ من أكسيد النيتروجين و50٪ من أول أكسيد الكربون و60٪ من الهيدروكربونات.

كما تعتمد السيارات الكهربائية بالكامل على البطارية الكهربائية، مما يعني انعدام وجود أية انبعاثات، أو في قولٍ آخر، فهي الأفضل للبيئة وللإنسان على حدٍ سواء.

 

 

2. عدم وجود ضوضاء داخل السيارات الكهربائية

تُعد الراحة واحدة من أهم مميزات السيارات الكهربائية، وذلك لما تُقدمه هذه السيارات من مُستوى مُختلف من الراحة، يعود هذا للهدوء وانعدام الضجيج اللذين ينعم بهما قائد السيارة الكهربائية أثناء القيادة، فمحرك السيارة لا يُصدر سوى مُستوى مُنخفض للغاية من الطنين، مما يجعل الشيء الوحيد الذي يُواجه المُشتري هو صوت الرياح واحتكاك الإطارات بالأرض.

بل أزيد من الشعر بيتًا، أن بعض مُصنعي السيارات يُضيفون إلى سياراتهم مُولدات صوتية لضمان سماع صوت السيارة من قبل المُشاة والعابرين في الطُرُق، وذلك بسبب انخفاض الصوت الناتج منها.

 

3. نادرة الأعطال

على عكس السيارات ذات الاحتراق الداخلي التي تحتوي على عدد هائل من المُكونات مما يُزيد من احتمالية خراب إحداها، تقل أعطال السيارات الكهربائية كثيرًا، لعله تعويض من الشركات مُقابل سعرها الباهظ، والذي سنذكره بالتأكيد في الجزء الخاص بـ عيوب السيارات الكهربائية. يكفي فقط ترك السيارة في الشاحن فترة الليل والاستيقاظ لبدأ التحرك بها على الفور.

 

4. تكاليف تشغيل منخفضة

شحن السيارة الكهربائية متاح في المنزل
يُمكن شحن السيارات الكهربائية من المنزل

 

إضافةً على ما سبق، فإن السيارات الكهربائية أيضًا -ورغم ارتفاع سعرها- إلا أن عملية شحنها لا تستهلك الوقت والمال كما في حالة السيارات ذات الاحتراق الداخلي، فيكفي شحن بعض السيارات مدة نصف ساعة في أي شاحنٍ وإن كان منزلي، مما يعني تكلفة أقل بكثير بالتأكيد من السيارات العاملة بالجازولين والسولار، وبهذا يكون مالك السيارة الكهربائية على استعداد للانطلاق بأقصى سرعة مُمكنة، وهو ما ينقلنا للحديث عن الأداء.

 

5. الأداء وعزم الدوران

كان يعيب السيارات الكهربائية سابقًا قدرتها على التسارع، ذلك لأنها لم تكن تُنتج نفس القدر من الطاقة الذي يكفيها لمُجابهة السيارات ذاتية الاحتراق من ناحية التسارع، أما الآن، وبفضل التوصيل الفوري لعزم الدوران لمحرك السيارة الكهربائية، فقد أصبحت غالبية السيارات الكهربائية ذات قدرة هائلة على الوصول إلى سرعاتٍ عالية في غضون ثوانٍ قليلة من بعد الانطلاق. ولكن; رُغم هذه الميزة الهامة، فإن هذا العزم الهائل لتشغيل المُحرك بسرعةٍ عالية عند الانطلاق للوصول إلى أقصى سرعة، يعني في الجانب الآخر استهلاك قدر كبير من الطاقة، يحدث هذا في غالبية السيارات الآن، إلا أن بعضها كسيارة Model S من تسلا تمكن من الحيلولة دون استهلاك هذا القدر الكبير.

 

عيوب السيارات الكهربائية

بهذا أكون قد ذكرت أهم مميزات وإيجابيات شراء السيارات الكهربائية، أما الآن، فقد حان وقت الحديث عن عيوب السيارات الكهربائية، والتي لا يُمكن إهمالها بأيِ حالٍ من الأحوال، بل ينبغي على من يود شراء سيارة كهربائية معرفتها، وكذلك الشركات لمحاولة التغلب على هذه المشاكل.

  1. البطارية ومدى الحركة
  2. نقاط الشحن
  3. مشاكل التحديث
  4. أسعار السيارات الكهربائية

تستطيع بعض السيارات الكهربائية  السير لـ 400 كيلومتر بشحنةٍ واحدة إلا أن تكلفة هذه السيارات عالية جدًا .

 

1. البطارية ومدى الحركة

كسيارات الاحتراق الداخلي، أو يُمكننا تشبيهها بالهواتف الذكية أفضل، تمتلك بطارية السيارات الكهربائية نطاقًا مُعينًا أو مدى، فعلى سبيل المِثال، نجد بعض السيارات القادرة على تغطية 150 إلى 200 ميل للشحنة الواحدة، والتي لا تستهلك الكثير من الوقت والمجهود، إلا أنه ليس من الملائم أن أكون على طريق السفر وأجد أن بطارية السيارة قد نفذت لأبدأ في البحث عن إحدى نقاط الشحن.

هذا العيب يُعد قابلًا للحل في بعض موديلات السيارات الكهربائية، ولكن فقط الموديلات الفارهة كسيارات تسلا وغيرها، حيث تستطيع بعض هذه السيارات السير لـ 400 كيلومتر بشحنةٍ واحدة، ولكن بالطبع، يحتاج هذا إلى رأس مال أعلى عند إتمام عملية الشراء.

 

2. نقاط الشحن

بالرغم من انتشار العديد من نقاط الشحن في مُختلف أنحاء البلاد، إلا أن الأمر ما زال قيد التطور والانتشار، خاصةً في بلادنا العربية، فعلى سبيل المِثال لا الحصر، تحتوي محافظة القاهرة الكبرى في مصر على 120 نقطة شحن كهربائية، وهذا بالطبع لا يُقارن بعدد محطات الوقود، بالتالي، ومع انخفاض مدى الحركة في السيارات الكهربائية الاقتصادية والمتوسطة، يُصبح الهم ثقيلًا عند التحرك بالسيارة في الرحلات الطويلة، ويزداد القلق حيال إيجاد نقطة شحنٍ في الوقت المُناسب.

شحن السيارة الكهربائية
سيارة كهربائية تشحن من محطة طاقة

 

 

3. مشاكل التحديث

مثلها مثل الهواتف الذكية، ولأنها في الغالب ذكية بالفعل، تحدث أعطالٌ برمجية للسيارات الكهربائية، ويكون حل هذه الأعطال بعمل تحديثات إما تلقائية أو يدوية للسيارة.

الأمرُ سهل، من ناحية إجراء عملية التحديث، أما الأعطال التي قد تُصيب السيارة حتى وصول هذا التحديث، فقد يكون بعضها مُكلفًا للغاية، كما أنه يختلف فيما بين شركةٍ لأُخرى من ناحية توفيرها للتحديثات، مما قد يُؤخِّر من عملية إصلاح العُطل، والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى تعطيل إحدى المزايا الرئيسية في السيارة، كما حدث في عام 2023 مع سيارات تسلا كافة التي تعطل بها السائق الآلي، واضطرت الشركة إلى إطلاق التحديثات لجميع سياراتها التي بيعت في الولايات المُتحدة.

 

4. أسعار السيارات الكهربائية

ذكرت سلفًا ولعدة مرات وجود حلول لأهم عيوب السيارات الكهربائية في الفئة العُليا منها كسيارات شركة Tesla على سبيل المِثال. من ناحية، يعني هذا أنه لامتلاك الحزمة المُتكاملة من مميزات السيارات الكهربائية، يحتاج المُشتري إلى دفع الكثير من الأموال التي تتخطى حاجز المائة ألف دولار في بعض الأحيان.

أما الناحية الأخرى، فهي أن السيارات الكهربائية التي بها العيوب السابقة، هي في الواقع ليست رخيصة الثمن.

يعود ذلك إلى ارتفاع تكلفة تصنيع وصيانة السيارات الكهربائية، أما العيب الآخر الكبير، فهو صعوبة إعادة البيع، فهي ما تزال تستحوذ على نسبة ضئيلة من سوق السيارات كافة، ولا تحصل على الاهتمام الكافي من مُحبي اقتناء السيارات.

 

تحدثت في الأسطُر السابقة عن أهم سلبيات شراء السيارات الكهربائية وإيجابياتها، وتحديدًا، عيوب السيارات الكهربائية. رُغم ذلك، لا يُمكن التعامل مع هذه النقاط على أنها مُسلمٌ بها، فكما ذكرت، يلعب السعر دورًا هامًا للغاية فيما يمكن للسيارة المُشتراة تقديمه، مما يعني أن كُل هذه العيوب قابلة للحل في الكثير من الحالات، باستثناء العيوب العامة كمحطات الشحن التي لا علاقة للمال فيها.

كانت هذه واحدة من مقالاتنا المُختلفة المُتعلقة بالسيارات الكهربائية، وهُناك المزيد.