18-يونيو-2020

(Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

 

يرى باحثون أن "سحب السيفون" دون إغلاق غطاء المرحاض قد يثير معديات مرضية في الهواء الذي يتنفسه الإنسان، ومن بين ذلك فيروس كورونا الجديد. وقد وجد الباحثون في الصين أن شطف التواليت بهذه الطريقة قد يثير رذاذًا يحتوي على المعديات المختلفة، إلى مسافة قد تصل إلى متر واحد تقريبًا.

وقد توصل الباحثون إلى حساب ذلك عبر استخدام تقنيات حاسوبية متطورة في جامعة يانغتشو، وتم نشر نتائج هذه التجارب في مجلة "Physics of Fluids".

ومن المعروف أن فيروس كورونا الجديد ينتشر عبر رذاذ محمول بالهواء بعد خروجه من فم أو أنف المصاب بالعدوى عبر السعال أو العطس، أو من خلال الأجسام التي وصل إلى الفيروس. كما تحدث بعض العلماء عن اكتشاف آثار من الفيروس في براز المصابين بالعدوى، وليس معروفًا حتى الآن إن كان ذلك يؤدي إلى العدوى. وهنالك فيروسات أخرى قد تنتقل في الحمامات غير النظيفة، وهي الفيروسات التي تنتقل العدوى بها عبر المسار "الشرجي-الفموي" (Faecal-Oral).  

ويعكف باحثون في عدة دول حول العالم على فحص عينات من المجاري في محاولة لمعرفة ما إذا كان الناس في منطقة ما مصابين بعدوى فيروس كورونا، وذلك عبر عينات البراز أو البول.

وبالرغم من أن هذه الدراسة لا تدل بشكل مباشر على احتمال انتقال فيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2) عبر شطف التواليت دون إغلاق الغطاء، إلا أنه من المؤكد أن بعض الفيروسات الأخرى تنتقل إلى الإنسان بهذه الطريقة، الأمر الذي دفع الأطباء إلى توجيه العامة للحذر من استخدام الحمامات العامة، والتأكد من إغلاق غطاء التواليت قبل "سحب السيفون" وشطف الماء.

المصدر: CTVNews

 

اقرأ/ي أيضًا: 

اتفاقية لتزويد دول الاتحاد الأوروبي بـ400 مليون جرعة من لقاح مضاد لكورونا

تقرير: الأمّهات يعملن 30 ساعة إضافية على الأقل أسبوعيًا خلال أزمة كورونا