04-سبتمبر-2016

زيدان لاعبًا في ريال مدريد 2004 (أ.ف.ب)

فاجأ ريال مدريد الجميع مع انتهاء سوق الانتقالات الصيفية من دون أن يوقع مع أي نجم. فمصاريف النادي هذا الصيف كانت الأدنى منذ سنة 2003 حين وقّع النادي الملكي مع ديفيد بيكهام مقابل 35 مليون يورو قادمًا من مانشستر يونايتد.

وصلت أرباح النادي الملكي في سوق انتقالات 2016 الصيفية إلى 7.5 مليون يورو، فالنادي تخلى عن خيسي وتشيريتشيف وألفارو ميدران وهمر ماسكاريل مقابل 34.5 مليون يورو، وأرسل بورخا مايورال على سبيل الإعارة إلى فولفسبورغ مقابل 3 مليون يورو، واستعاد لاعبه موراتا من يوفنتوس مقابل 30 مليون يورو.

اقرأ/ي أيضًا: مبيعات تذاكر خيالية في البارالمبية 2016

أُضيف إلى تشكيلة الملكي كل من ماركو أسينساو وقابيو كوينتراو وماريانو دياز الذين باتوا ضمن الفريق الأول، لكنهم لم يكلفوا النادي أي يورو واحد.

ما حققه ريال مدريد بشأن الانتقالات هو أمر قليلًا ما نسمع به في كرة القدم الحديثة

في الوقت الذي دفعت أندية كبيرة مبالغ طائلة في سوق الانتقالات مثل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وبوروسيا دورتموند، فإن ما حققه ريال مدريد هو أمر قليلًا ما نسمع به في كرة القدم الحديثة. فالفريق يملك لاعبين في جميع المراكز معظم لاعبيه الكبار لم يرغبوا بالرحيل عن النادي، أما السبب الرئيسي في ذلك فكان: زيدان.

أثبت المدرب الفرنسي سابقًا قدرته على إقناع اللاعبين حين كان يلعب دور المساعد، وكان له دور رئيسي بانتقال إيسكو وفاران وأسينساو إلى النادي الملكي. يملك زيدان الشخصية التي تجعله مقنعًا للاعبين، وإلى جانب ذلك لعب النجاح الأوروبي في الموسم الماضي وحصد دوري الأبطال دورًا رئيسيًا بتعلق اللاعبين بالفريق، هذا إلى جانب تفكير الكثير من اللاعبين بإمكانية التطور الذي يمكنهم حصده مع زيدان.

اقرأ/ي أيضًا: بالأرقام..كيف ختم الدوري الإنجليزي سوق الانتقالات؟

جاءت قرارات اللاعبين هذه وهم يعلمون أنهم جزء من 24 لاعبًا في الفريق الأول، ما يعني أن 6 لاعبين سيغيبون عن كل أسبوع في الدوري الإسباني، لكن معظمهم قبل التحدي. فالفريق الثاني لزيدان يضم كيكو كاسيا ودانيلو وفاران وناتشو وكوينتراو وكوفاسيتش وإيسكو وجيمس وأسينساو وفاسكيز وموراتا، وتصل مجموع قيمة هؤلاء اللاعبين إلى 226 مليون يورو، ويمكن أن يشكلوا رابع أغلى فريق في الليغا بعد برشلونة وأساسيي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

إن اعتماد أسلوب الغلاكتيكوس المبني على العمل التسويقي لتحقيق الأرباح ليس طريقًا للنجاح

يملك زيدان عمقًا في تشكيلته وبدائل في المراكز الـ11. ويعد كوفاسيتش الذي ارتبط بالعودة إلى الدوري الإيطالي فائدة رئيسية حيث يرغب المدرب بإراحة كاسيميرو، كذلك يعد ماركوس ليورانتي المعار إلى فريق سبورتينغ حلًا مستقبليًا في هذا المركز للنادي الملكي.

لا يعد عدم شراء اللاعبين ضمانة للفوز، كذلك فإن اعتماد أسلوب الغلاكتيكوس المبني على العمل التسويقي لتحقيق الأرباح ليس طريقًا للنجاح، فالنادي الملكي لم ينجح مع بيكهام سوى بتحقيق الدوري مرة واحدة والكأس مرة واحدة في 4 مباريات، فيما نجح مع كلود ماكيليلي بتحقيق الكثير نظرًا لقدرة الأخير المميزة على إيقاف المهاجمين.

خبرة زيدان كلاعب أثرت على قراراته كمدرب، فهو أراد تقوية مراكزه كافة بدلًا من البحث عن نجوم، فالمدرب الفرنسي سيُحاسب على سوق الانتقالات الهادئ الذي لم تعتَده مدريد منذ 16 سنة، لكن عمق الفريق وقوته هو ربما الأفضل في النادي الملكي منذ سنوات طويلة.

اقرأ/ي أيضًا: 

البارالمبية: 526 نشاطًا لذوي الاحتياجات الخاصة

الاتحاد الأوروبي يركع أمام الأندية الكبرى