06-فبراير-2023
Earthquake in Syria.

مئات القتلى وآلاف المشردين في الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب تركيا (Getty)

أعلنت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" عن تجاوز عدد ضحايا زلزال جنوب تركيا 147 قتيلاً و230 مصاباً في مناطق شمال غرب سوريا.

شدّد الدفاع المدني أن هذه الحصيلة لا تزال حصيلةً أولية

وشدّد الدفاع المدني أن هذه الحصيلة لا تزال حصيلةً أولية، وأن "العدد مرشّح للارتفاع" مع وجود مئات العائلات العالقة تحت الأنقاض، إذ لا تزال عمليات البحث والإنقاذ جاريةً حتى اللحظة.

كما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري أن 239 شخصاً لقوا مصرعهم في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، فيما أعلنت الحكومة التركية أن عدد الضحايا وصل إلى 284 في تركيا، لتتجاوز الحصيلة الكلية لضحايا الزلزال 600 قتيل.
 

الدفاع المدني السوري نشر بياناً أعلن فيه أن شمال غرب سوريا أصبح "منطقة منكوبة بالكامل" بسبب الوضع الكارثي ونقص الإمكانيات والخدمات.

شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل
عقب ساعاتٍ قليلة من وقوع الزلزال، الذي حدد مركزه في جنوب تركيا، نشر الدفاع المدني السوري بياناً أعلن فيه أن شمال غرب سوريا أصبح "منطقة منكوبة بالكامل" بسبب الوضع الكارثي ونقص الإمكانيات والخدمات.
ووجّهت المنظّمة نداءً لجميع المنظّمات الصحية والإغاثية العاملة في سوريا وفق التكافؤ والتوزّع الجغرافي لتغطية الاحتياجات الضرورية "وفق المستطاع"، وناشدت المنظّمات الإنسانية الدولية "التدخّل السريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم."
وانتشرت العديد من المقاطع لعمليات الإنقاذ وإزالة الأنقاض، منها مثلاً مقطع فيديو لإنقاذ رجل وطفلة وامرأة في مدينة سلقين الواقعة بريف إدلب من تحت أنقاض المنازل.

وفي مقطع فيديو آخر نشرته شبكة شام الإخبارية تظهر عمليات انتشال الضحايا من تحت الركام في مدينة جنديرس الواقعة في ريف عفرين شمالي حلب.

كما تداول ناشطون صوراً لحجم الدمار الذي حلّ في عموم مدن وبلدات شمال غرب سوريا، إذ تُظهر الصورة أدناه جانباً من الدمار في مدن مختلفة في إدلب.

ونشرت قناة أورينت مقطع فيديو مؤلم يظهر أبًا يودّع طفله الذي راح ضحية الزلزال.