06-فبراير-2023
زلزال تركيا 2023

نجم عن الزلزال وهزاته الارتدادية دمار واسع وسط تركيا (Getty)

ضرب زلزال قوي مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود مع سورياK مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل. وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة وقع في الساعة 04:17 بالتوقيت المحليعلى عمق 17.9 كيلومتر بالقرب من مدينة غازي عنتاب.

وقد شعر الناس بالزلزال في العاصمة أنقرة ومدن تركية أخرى، وكذلك في عموم المنطقة، في سوريا والعراق وأنحاء من الأردن وفلسطين ولبنان. 

كما قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن 10 مدن تضررت جراء الزلزال وهزات ارتدادية عديدة تبعته، وهي غازي عنتاب وكهرمان مرعش وهاتاي وعثمانية وأديامان ومالاتيا وشانليورفا وأضنة وديار بكر وكيليس.

وقد أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن هزة عنيفة أخرى ضربت محافظة كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم الإثنين، وقد تسببت بأضرار كبيرة في المباني وعدد من الضحايا. وبحسب خبراء، فإن حدوث الزلزال على هذا العمق الطفيف وبقوّة تجاوزت 7 درجات على مقياس ريختر، يرجّح أن تكون آثار الدمار قويّة، ولاسيما أنّه وقع في اليابسة. 

زلزال تركيا 2023

وبحسب العديد من شهادات العيان في غازي عنتاب، فإن الناس قد شعروا بالهزّة القويّة لمدة 45 ثانية على الأقل، وهو ما أثار حالة من الهلع بين السكّان في الدولة التي لطالما عانت ذاكرتها الجمعية من صدمات الزلازل المدمّرة، ولاسيما زلزال مرمرة المدمّر عام 1999 والذي خلّف عشرات آلاف القتلى والمصابين، حيث أن تركيا تقع في واحدة من أكثر مناطق الزلازل نشاطًا في العالم. 

تسبب الزلزال بمصرع وإصابة العشرات في عدّة مدن سورية مجاورة

كما تسبب الزلزال بمصرع وإصابة العشرات في عدّة مدن سورية مجاورة، جراء الدمار الذي لحق مباني سكنية في محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية وغيرها، بحسب وسائل إعلام سورية. ويتحدث الدفاع المدني السوري عن "أوضاع كارثية" وانهيارات في الأبنية السكنية ووجود ضحايا وعالقين تحت الأنقاض جراء الزلزال. 

زلزال تركيا 2023