رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. التايكواندو

رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. التايكواندو

من منافسات التايكواندو في أولمبياد طوكيو 2020 (Getty)

تعد منافسات التايكواندو إحدى الرياضات التي تحظى بشعبية في الدورات الأولمبية، حيث يتابعها عشاق تلك الرياضة بشغف.

مورست  التايكواندو منذ آلاف السنين، كما تم الكشف عن ذلك من خلال النقوش الأثرية على جداران المقابر الملكية الخاصة بشعب الكوجوريو، والذي حكم شبه الجزيرة الكورية في القرن الأول قبل الميلاد، فقبل أكثر من 2000 عامًا ظهرت في شبه الجزيرة الكورية رياضة الدفاع عن النفس باستعمال الأرجل والأيدي، وتحمل اسم تاي كيون، كانت تُلقّن لأبناء الطبقات الأرستقراطية بداية، وتعد مظهر من مظاهر النبل، ولا يمارسها إلا نخبة القوم، لكن ذلك لم يدم طويلًا.

 فمع مطلع الألفية الميلادية الأولى ووصول عشيرة هوا رانج لسدة الحكم، حرصت أيما حرص على جعل هذا الفن النبيل ملكًا لأبناء الشعب، ومظهرًا من مظاهر الثقافة الشعبية للأمة الكورية، وفعلا نجحت في ذلك، فصارت عروض التاي كيون في مسماها القديم تقام في ساحات عامة، وعلى أهازيج الموسيقى الشعبية، ومع تغيير عشائر الحكم وتغير وجهة النظر للثقافة الشعبية حسب رؤية الحاكمين، طالت التغييرات عديد الميادين.

 تغيرت الديانة واللغة والاهتمامات الشعبية، حتى اسم البلاد تغيّر، فلم تسلم رياضة التاي كيون من عواصف التغيير هذه، ودُفنت هي الأخرى وزال أثرها في الثقافة الشعبية لأكثر من ألف السنة، قبل أن تعود بعد الحرب العالمية الثانية على يد جنرال في الجيش الكوري يدعى تشوي، بعد أن دربها للجيوش خلسة، فتأثر بتدريباته بعض من القيادات السياسية والعسكرية في البلاد، ليتم الاعتراف بها رسميًا سنة 1955، ويقع تغيير اسمها لتايكواندو.

أول بطولة رسمية للعبة نُظمت بكوريا في عام 1973، بمشاركة 19 دولة في وزنين للرجال فقط، وذلك عقب تأسيس الاتحاد الدولي للتايكواندو في العاصمة الكورية سيول، بمشاركة مندوبين عن 35 اتحاد محلي في 28 مايو من السنة نفسها، ليتم بعدها تنظيم بطولة العالم بشكل دوري كل عامين، وتم اقحام منافسات السيدات أول مرة ببطولة برشلونة عام 1987.   

اقرأ/ي أيضًا: رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. حكاية لعبة الريشة الطائرة منذ نشأتها

أما على المستوى الأولمبي، فقد أُدرجت رياضة التايكواندو في الأولمبياد للمرة الأولى بدورة سيول 1988، لكنها كانت كحدث استعراضي ضيف شرف  (لا تمنح فيها الميداليات) ، ثم ظهرت مرة أخرى في أولمبياد برشلونة 1992 كحدث استعراضي أيضًا، لكنها لم تكن موجودة في أولمبياد أتالانتا 1996 حتى كحدث استعراضي، وظهرت التايكواندو للمرة الأولى كرياضة فعلية أولمبية في دورة سيدني 2000، ومنذ ذلك الوقت وهي حدث رئيس في كل الدورات الأولمبية.

معداتها :

يرتدي المتنافسون بدلة التايكواندو وتسمى (الدوبك)، ويجب أن يرتدي المتنافسون فوقها واقياً لكل من:

الساعدين، الساقين، أسفل الحزام، الأسنان، الرأس، قفازات اليد، الصدر

أُدرجت رياضة التايكواندو في الأولمبياد للمرة الأولى بدورة سيول 1988، لكنها كانت كحدث استعراضي، وظهرت التايكواندو للمرة الأولى كرياضة فعلية أولمبية في دورة سيدني 2000

الملعب :

يكون ملعب التايكواندو على شكل مربع مسطحاً مستوياً خالياً من العوائق، ومغطى بالخشب أو أي مادة ناعمة الملمس، وتقدر مساحته بـ 12متر عرضًا و12 متر طولًا، كما تشمل منطقة المنافسة مربّعة الشكل 8 متر طولًا ومثلها  عرضًا، إضافة إلى مترين من كل جانب تسمى منطقة الأمان لتجنب الوقوع والصدمات القوية.

 

أنواع المنافسات فيها :

هناك 8 أقسام على أساس فئة الوزن:

 الوزن (أقل من 54 كجم للرجال وتقل عن 46 كجم للنساء)

  وزن الذبابة (-58 كجم رجال / -49 كجم سيدات

 وزن بانتام (-63 كجم رجال / -53 كجم نساء)

  وزن الريشة (-68 كجم الرجال / -57 كجم من النساء)

  الوزن الخفيف (-74 كجم من الرجال / -62 كجم من النساء)

  وزن الوسط (-80 كجم من الرجال / -67 كجم من النساء)

  الوزن المتوسط ​​(-87 كجم من الرجال / -73 كجم من النساء)

  والوزن الثقيل (أكثر من 87 كجم للرجال وأكثر من 73 كجم للنساء)

قوانينها :

يتنافس المتسابقون في رياضة التايكواندو ضمن ثلاث جولات، مدة كل جولة 120 ثانية، بينهم 60 ثانية راحة، ويتم منح النقاط من نقطة إلى 5 نقاط لكل ضربة على الجسد أو الرأس، اعتمادًا على صعوبة الحركة والتقنية، وتساعد المستشعرات الموجودة داخل المعدات الواقية التي يرتديها الرياضيون في تحديد النقاط، من خلال موضع الركل ودقته.

 

الأكثر تتويجًا:

كوريا الجنوبية هي الأكثر تتويجًا بالميداليات في منافسات التايكواندو، وذلك بواقع 232 ميدالية 167 ذهبية و31 فضية و34 برونزية، يعود ذلك بالأساس للأهمية التاريخية والثقافية التي تحظى بها رياضة التايكواندو، ومكانتها كرياضة وطنية لكوريا الجنوبية، لذلك هيمنت كوريا على بطولة العالم للتايكواندو عبر مر السنين، تليها إسبانيا بـ109 ميدالية متنوعّة من ذهب وفضّة وبرونز.

أفضل اللاعبين :

ستيفن لوبيز: هو لاعب تايكواندو أمريكي، يمكن اعتباره أسطورة الرياضة، حيث فاز بالعديد من الألقاب منها 5 ذهبيات في بطولة العالم  بخمس دورات متتالية، حدث ذلك بين  2001 و2009، بالإضافة إلى إحرازه ذهبيتين أولمبيتين في سيدني 2000 وأثينا 2004.


ستيفن لوبيز

تشوي يون هو: هو لاعب تايكواندو كوري يعتبر الأفضل في كوريا عبر التاريخ، ومن بين الأفضل في العالم، حيث يحمل 4 ذهبيات في بطولة العالم وذهبية أولمبية.

 

المنافسات في طوكيو :

يتنافس الرياضيون  في منافسات التايكواندو بالأولمبياد على 8 ميدالية ذهبية، حيث أن هناك 4 ميداليات ذهبية متاحة في 4 أوزان للرجال، وهي أقل من 58 كيلوجراما، وأقل من 68 كيلوجراما، وأقل من 80 كيلوجراما، وأكثر من 80 كيلوجراما، كما توجد 4 ذهبيات في 4 أوزان للسيدات، وهي أقل من 49 كيلوجراما، وأقل من 57 كيلوجراما، وأقل من 67 كيلوجراما، وأكثر من 67 كيلوجراما.

  تشهد دورة الألعاب الأولمبية للمرة الأولى على الإطلاق تركيب كاميرا رباعية الأبعاد في ملعب التايكواندو، لالتقاط جميع الحركات وتوفير مسحًا بزاوية 360 درجة للحركة، مما يتيح للمشاهدين والحكام رؤية كل زاوية من الألعاب للرياضيين، كما يتم تقديم زي جديد للمنافسة باستخدام مواد عالية التقنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. المبارزة

رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. كرة القدم