رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. المبارزة

رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. المبارزة

الإيطالي دانييلي غاوروزو أبرز المرشّحين لنيل الذهب الأولمبي (Getty)

تعتبر منافسات المبارزة بالسلاح إحدى الرياضات التي تحظى بشعبية في الدورات الأولمبية، وهي واحدة من خمس رياضات حافظت على حضورها في جميع الدورات الأولمبية.

مورست المبارزة بالسلاح منذ آلاف السنين، كما تم الكشف عن ذلك من خلال منحوتات لمبارزين تم العثور عليها في معبد بالقرب من الأقصر بمصر، يعود تاريخه إلى حوالي 1190 قبل الميلاد، ولكنها حسب المؤرخين كانت في العصور القديمة تعتمد كأحد الفنون العسكرية، وبدأت المبارزة بالانتقال من شكل من أشكال التدريب العسكري إلى رياضة في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر، ففي القرنين الخامس والسادس عشر الميلادي تحولت المبارزة إلى الميادين الرياضية، حيث تم فتح المدارس في  لإعطاء الدروس بواسطة المدربين المحترفين باعتبارها رياضة، كما وضعت لها النظم والقوانين وظهرت بعض المؤلفات التي تأسس للعبة، وكان أولها عام 1410 للإيطالي (الفيوري دي ليبري)، ثم  الكتاب ألماني الشهير عام 1443 م وعنوانه المبارزة (تالهوفر)، لذلك تدعي إيطاليا والمانيا أنهما الموطن الأصلي للمبارزة.

 أما على المستوى الأولمبي، فقد أدرجت المبارزة للمرة الأولى في ألعاب أثينا 1896، وأصبحت رياضة أساسية في البرنامج الأولمبي منذ ذلك الوقت، ودخلت مسابقة المبارزة للسيدات دورة ألعاب باريس 1924، والآن يتنافس الرجال والسيدات في المباريات الفردية والجماعية،  ويشمل ذلك ثلاثة أنواع من الأسلحة: الشيش، الايبيه المبارزة، والسابر العربي .


نيدو نادي أسطورة المبارزة

ومنع سلاح الشيش والسلاح العربي على السيدات باعتبارهما أسلحة لا تلائم طبيعة المرأة، وظلّ  ذلك حكرًا على الرجال حتى دورة أتلانتا 1996، عندما أضيفت مباريات الشيش لبرنامج السيدات لأول مرة، وتعززت بعدها منافسات السيدات باختصاص السلاح العربي في أثينا 2004، وتعد منافسات السلاح هي واحدة من 5 رياضات حافظت على حضورها في جميع الدورات الأولمبية.

معداتها:

السترة، القفاز، البنطال، واقي الصدر، الجوارب طويلة فوق الركبة، أحذية خفيفة لها بطن مسطح، القناع

قناع المبارزة لديه مريلة تحمي الرقبة، وينبغي أن يزن القناع 12 كيلوغرامًا تشمل شبكة معدنية و350 نيوتن (79 رطل) من مقاومة الاختراق على المريلة، كما تنص اللوائح الجديدة على أن الأقنعة يجب أن تحمل 25 كجم (55 رطل) على شبكة، و1600 نيوتن (360 رطل) على المريلة.

عرجاء

العرجاء هي طبقة من المواد الموصلة كهربائيًا، تُلبس على سترة المبارزة في سلاح الشيش وسلاح العربي، يغطي العرجاء المنطقة المستهدفة بأكملها، ويجعل من الأسهل تحديد ما إذا كانت الضربة سقطت داخل المنطقة المستهدفة أم لا. (في سلاح المبارزة العرجاء غير ضرورية، لأن المنطقة المستهدفة تمتد للجسم بأكمله).

الملعب

تقام المباريات على ملعب يصنع من معدن عازل للّمسات الأرضية، طوله 14 متراً، وعرضه متران، والأن يوجد جهاز كهربائي يساعد الحكم حيث تضاء لمبة حمراء أو خضراء عندما تكون اللمسة صحيحة، عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف، ويمر تحت ملابس المبارز الواقية بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكيم الكهربائي.

أنواع المنافسات فيها:

هناك 3 مسابقات رئيسية هي سلاح السيف العربي وسيف المبارزة وسلاح الشيش.

وفيما يخص سلاح المبارزة، فهو سلاح دفع ويتم تسجيل النقاط برأس النصل، الهدف فيه جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس والأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح، ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.

سلاح سيف المبارزة (إيبيه)

الطول الكلي: 110 سم

طول النصل: 90 سم

الوزن الكلي: 770 جرام

أما سلاح الشيش، فهو عبارة عن سلاح دفع، لكن يتم تسجيل النقاط فقط عندما يلامس رأس النصل الجزء الأمامي أو الخلفي من جذع المنافس، الصدر والظهر ومثلث البطن و الرقبة والفخذ دون الساق والذراعين، ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف فقط أما اللمسة الجانبية فلا تحتسب.

سلاح الشيش

الطول الكلي: 110سم

طول النصل: 90سم

الوزن الكلي: 500 جرام

وبخصوص منافسات سلاح السيف العربي، فهي عبارة عن سلاح ضرب ويتم تسجيل النقاط عند لمس المنافس من الخصر إلى أعلى باستثناء  يد السلاح، يختلف هذا السلاح عن سابقيه، حيث يمكن احتساب النقاط بحافة شفرة السيف، لهذا السبب حركات حامل السيف العربي تكن سريعة ومفاجئة جدًا.

السلاح العربي (سابرSabre)

الطول الكلي للسلاح: 105 سم

طول نصل السلاح: 88 سم

الوزن الكلي للسلاح: 500 جرام

قوانينها

تقام المباريات على ملعب طوله 14 مترًا، ويرتدي المتنافسان ملابس للحماية وقناع للوجه وقفاز، ويتم احتساب النقاط عن طريق جهاز كهربي في السيف يمنح إضاءة إذا لمس الهدف، وتتكون مباراة منافسات الفردي من 9 دقائق مقسمة على 3 جولات، ويتم احتساب الفائز الذي سجل نقاطا أعلى في النهاية أو وصل للنقطة 15 أولا، أما مباريات الفرق فتتكون من 9 جولات، وكل جولة 4 دقائق تقسم بالتتابع بين اللاعبين الثلاثة لكل فريق، ويتم احتساب الفائز الذي سجل نقاطًا أعلى، أو وصل للنقطة 45.

الأكثر تتويجا:

تعد إيطاليا هي الأكثر تتويجًا بالميداليات بشكل عام في منافسات السلاح، وذلك بواقع 125 ميدالية 49 ذهبية و43 فضية و33 برونزية، تليها فرنسا بـ118 ميدالية، وفيما يخص الميداليات الذهبية، فتتصدر إيطاليا الترتيب بـ49 ميدالية تليها فرنسا بـ42 ميدالية، وبالرغم من أن إيطاليا تمتلك أكبر عدد من الميداليات الإجمالية ، إلا أن روسيا فازت بأربع ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في ريو 2016 .

أفضل اللاعبين :

نيدو نادي:هو لاعب إيطالي فاز بالعديد من الألقاب، حيث فاز بميدالية أولمبية في جميع الاختصاصات الثلاثة أسلحة في نسخة واحدة من الألعاب، وهو رقم غير مسبوق، كذلك فاز بأكبر عدد من الميداليات الذهبية في المبارزة في دورة واحدة بواقع 5 ميداليات في رقم قياسي تاريخي.

المنافسات في طوكيو:

يتنافس الرياضيون  في منافسات السلاح بالأولمبياد على 12 ميدالية ذهبية، وذلك في منافسات فردي الرجال وفردي السيدات وفرق الرجال وفرق السيدات، وستشهد دورة الألعاب الأولمبية المقبلة للمرة الأولى على الإطلاق إقامة منافسات الفردي والفرق في جميع التخصصات الثلاثة للرجال والسيدات، أما عن المرشحين للميداليات، فيبدوالإيطالي دانييلي جاروتزو بطل العالم، هو المرشح الأول في منافسات فردي الرجال للدفاع عن ذهبية ريو دي جانيرو، ويتوقع أن يلقى منافسة شرسة من قبل صاحب فضية ريودي جانيرو الأمريكي ألكسندر ماسيالاس، أما على مستوى السيدات فإنه من المنتظر مواصلة السيطرة للاعبات روسيا خاصة يانا يغوريان صاحبة ذهبية 2016،  ومواطنتها سوفيا فيليكايا صاحبة الفضية، سيما بعد سيطرتهما على الميداليات في بطولة العالم 2019، أما على مستوى الفرق فمن المنتظر فوز إيطاليا بمنافسات الرجال نظرا للجيل الذي تمتلكه، وسجلها التاريخي كأكثر المتوجين بالذهب، وعلى صعيد السيدات فكل المؤشرات تصب لصالح الروسيات. 

الموعد ومكان الإقامة :

حسب روزنامة الألعاب ستقام منافسات المبارزة في أولمبياد طوكيو 2020 خلال الفترة من 24 تموز/يوليو إلى الأول من آب/أغسطس، وسيكون مركز المؤتمرات ماكوهاري ميسي ، هو الفضاء الذي سيحتضن منافسات رياضة المبارزة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رياضات أولمبية في طوكيو 2020.. حكاية لعبة الريشة الطائرة منذ نشأتها

أرقام قياسية أولمبية صمدت لعقود