27-سبتمبر-2023
جينارو غاتوزو

"Getty" جينارو غاتوزو

أعلن نادي أوليمبيك مارسيليا مساء الأربعاء التعاقد مع جينارو غاتوزو كمدرّب للفريق الأول، النجم الكروي الإيطالي السابق سيصبح أول مدرب إيطالي يقود مارسيليا منذ عام 1958.

يعتبر جينارو غاتوزو أحد أيقونات كرة القدم الإيطالية في القرن الحالي، هو أحد أبرز عناصر الجيل الذهبي الذي قاد الآزوري للفوز بكأس العالم 2006، كذلك حقق مع الميلان كل ما هو ممكن من البطولات، كالفوز بكأس العالم للأندية، والظفر بدوري أبطال أوروبا مرّتين، ناهيك عن الفوز بكل المسابقات المحلية.

غاتوزو بعد اعتزاله بدأ مرحلة جديدة في مسيرته المهنيّة، اتجه إلى التدريب في إيطاليا، وكانت أول محطاته في نادي باليرمو، ثم توالت التجارب التدريبية في اليونان وإيطاليا وإسبانيا، لكنّ أبرز تلك التجارب كانت مع ناديه الميلان، والتي لم يحقق خلالها المأمول، بينما نجح مع نابولي في الفوز بكأس إيطاليا، وآخر محطاته في إسبانيا كانت مع الخفافيش، إذ تولّى فالنسيا بداية الموسم السابق، وانتهت العلاقة بين الطرفين مع بدايات العام الحالي.

نادي مارسيليا نشر مساء الأربعاء على موقعه الرسمي خبر تعيين جينارو غاتوزو كمدرّب له، وقال النادي المتوسطي في بيان رسمي: "يعد جينارو غاتوزو شخصية بارزة في مشهد كرة القدم الأوروبية. وبعد أن عمل مع أعظم التكتيكيين الإيطاليين، بما في ذلك كارلو أنشيلوتي ومارسيلو ليبي وماسيميليانو أليجري، يستعد لاكتشاف البطولة السادسة في فرنسا، بعد أن عمل كلاعب ثم مدرب في البطولات الإيطالية والإسكتلندية والسويسرية واليونانية والإسبانية".

غاتوزو

وأتى أيضًا في البيان: "ثقافة الفوز لديه وقدرته على التطور في بيئات الضغط العالي وخبرته الواسعة على أعلى مستوى، سمحت لنابولي بالعودة إلى النجاح والفوز بكأس إيطاليا ضد يوفنتوس عام 2020.. وهو أول مدرب إيطالي يجلس على مقاعد بدلاء مارسيليا منذ جوزيبي زيليزي في عام 1958".