29-يونيو-2023
 حليم بركات

الروائي والمفكر والأكاديمي السوري حليم بركات (1933 - 2023)

رحل عن عالمنا الروائي والمفكر والأكاديمي السوري حليم بركات (1933 - 2023) في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يصل خبر وفاته إلى الصحافة إلا بعد مرور عدة أيام.

منذ ستينيات القرن الماضي، أسهم بركات في الكتابة التي تشرِّح وتنقد وتحلل المشكلات الاجتماعية في العالم العربي. وقد تميّزت كتاباته بمعالجات عميقة شملت آثار الدين والبنى الاجتماعية والسياسية التقليدية في المجتمع، وكذلك آثار الهيمنة الغربية في المجتمع والثقافة ودور النخب والإبداع الأدبي.

ولد بركات في كفرون، وهي قرية تقع على الساحل السوري، وانتقل منها إلى بيروت عندما توفي والده وهو في العاشرة من عمره، حيث تولت أمه مسؤولية إعالة العائلة وتعليم أولادها. وفي أثناء دراسته العلوم الاجتماعية في الجامعة الأميركية تزوج من السيدة حياة، التي شاركته المراحل المختلفة من حياته الأدبية والأكاديمية وتناول علاقته بها من خلال روايته طائر الحوم.

حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية في بيروت في النصف الثاني من الخمسينيات ثم حصل على الدكتوراه في علم النفس الاجتماعي من جامعة ميشيغان بأمريكا في عام 1966. عمل بالتدريس في الجامعة الأمريكية ببيروت (1966-1972)، وفي جامعة هارفرد (1972-1973) ثم عمل في جامعة تكساس في أوستن (1975-1976)، لينتقل أخيرًا للعمل في جامعة جورج تاون الأميركية حيث أمضى فيها 27 عاماً، قضاها في التدريس والبحث.

رواياته المنشورة هي: القمم الخضراء، الصمت والمطر، ستة أيام، عودة الطائر إلى البحر، الرحيل بين السهم والوتر، طائر الحوم، إنانة والنهر، المدينة الملونة.

أما دراساته فهي: المجتمع العربي المعاصر، حرب الخليج، المجتمع العربي في القرن العشرين، المجتمع المدني في القرن العشرين، الهوية أزمة الحداثة والوعي التقليدي، الاغتراب في الثقافة العربي.