25-مايو-2023
الكاتب والباحث السوري شمس الدين الكيلاني (1944 - 2023)

الكاتب والباحث السوري شمس الدين الكيلاني (المركز العربي/ ألترا صوت)

رحل فجر اليوم الكاتب والباحث والسياسي السوري شمس الدين الكيلاني (1944 - 2023) عن عمر ناهز الـ79 عامًا في العاصمة القطرية الدوحة، بعد صراع مع المرض.

يعدّ الكيلاني، المولود في مدينة جسر الشغور بإدلب، من المثقفين والكتّاب السوريين الملتزمين. اعتقله نظام الأسد الأب لأكثر من عقد من الزمن، خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن المنصرم، بسبب نشاطه السياسي ومعارضته النظام.

ترك الكيلاني عشرات الأبحاث والكتب، من أبرزها "مدخل في الحياة السياسية السورية: من تأسيس الكيان إلى الثورة"، و"تحولات في مواقف النخب السورية من لبنان 1920 - 2011"، و"الشيخ محمد عبده"، و"الإسلام وأوروبا المسيحية من القرن الحادي عشر إلى نهاية القرن السادس عشر: الحرب والسياسة"، و"العود الأبدي"، بالإضافة إلى كتب أخرى.

وخلال الثورة السورية، عمل شمس الدين الكيلاني باحثًا في "وحدة الدراسات السورية المعاصرة" التابعة لـ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، حيث أصدر العديد من الدراسات الثقافية والسياسية، منها: "صورة أوروبا عند العرب في العصر الوسيط"، و"صورة الشعوب السوداء في الثقافة العربية"، و"صورة شعوب الشرق الأقصى في الثقافة العربية"، وغيرها من الأبحاث والدراسات المنشورة عبر الدوريات الصادرة عن المركز.