10-مايو-2023
Getty

من المنوي عقد القمة المقبلة في 19 أيار/ مايو المقبل (Getty)

قالت وكالة أنباء النظام السوري، إن رئيس النظام بشار الأسد، تلقى دعوة رسميةً من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لحضور قمة جامعة الدول العربية في جدة يوم 19 أيار/ مايو المقبل.

جاءت الدعوة، بعد أيام من اجتماع وزراء خارجية الدول العربية، حيث تبنى مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، عودة مشاركة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية

وأشارت وكالة أنباء النظام إلى أن الأسد، تلقى الدعوة من ملك السعودية من خلال السفير السعودي في الأردن نايف السديري، وذلك للمشاركة في الدورة الـ32 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى الرؤساء.

وجاءت الدعوة، بعد أيام من اجتماع وزراء خارجية الدول العربية، حيث تبنى مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، عودة مشاركة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة للجامعة.

Getty

وبحسب البيان الذي صدر عن المجلس، فقد تقرر تشكيل لجنة اتصال وزارية تشمل الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك من أجل متابعة تنفيذ بيان عمّان، والاستمرار في الحوار مع حكومة النظام السوري من أجل التوصل إلى حل شامل في سوريا وذلك وفق منهجية "الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

وفي حينه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، إن قرار حضور الأسد قمة الجامعة العربية، يعود للسعودية، في حال قررت توجيه الدعوة له وأراد الحضور.

وتحدثت مصادر دبلوماسية لصحيفة "العربي الجديد" عن إمكانية تأجيل عقد القمة العربية المقبلة، نتيجة رفض عدة دول حضور بشار الأسد للجامعة.