09-يناير-2022

جامعة إسطنبول (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلن برنامج "المنح التركية" الرسمية، والذي يعدّ البرنامج الأكبر للمنح الدراسية الدولية في تركيا، عن بدء تلقي الطلبات للعام 2022، اعتبارًا من 10 كانون الثاني/يناير الجاري.

ويغطي البرنامج المدعوم من الحكومة التركية طلبات التقديم من الطلبة الدوليين الراغبين بالالتحاق ببرامج البكالوريوس والدراسات العليا في الجامعات التركية، ويوفر لهم إعفاء من الرسوم الدراسية، للدراسة والبحث في جامعات تركيا. ويبدأ استقبال الطلبات على الموقع الرسمي لبرامج المنح الدراسية التركية من 10 كانون الثاني/يناير ويستمر حتى 20 شباط/فبرير من العام نفسه، حيث يتم تقديم الطلب كاملًا عبر الإنترنت، وبدون أي رسوم على الطلبة.

وبحسب مسؤولين في رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربي (YTB) الحكومية، وهي الجهة المسؤولة عن برامج المنح الدراسية داخل تركيا، فإن الاهتمام بالدراسة في تركيا عبر برنامج المنح التركية قد شهد تزايدًا وزخمًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، ومنذ أن تم إطلاق البرنامج في التسعينات، قبل أن يتم تطويره وتغيير اسمه ونقله إلى إدارة (YTB) في العام 2012، حيث شهد نقلة نوعية حتى اليوم.

ففي العام 2012 استقبل البرنامج 42،000 طلب، بينم وصل عدد الطلبات في العام الماضي إلى أكثر من 165،500 طلب من 178 دولة، ومن المتوقع أن يحقق عدد الطلبات الذي سيستقبلها البرنامج هذا العام رقمًا قياسيًا جديدًا. وتمنح المؤسسة أكثر من 5،000 منحة سنويًا في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إضافة إلى البرنامج البحثية الأقصر، وبرامج اللغة والثقافة.

للمزيد من التفاصيل والتقدم للمنحة، يمكن زيارة الرابط الآتي:

www.turkiyeburslari.gov.tr